أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةىرئيسية

هل تشهد أولمبياد طوكيو أول فتاة مصرية تحمل العلم في حفل الافتتاح؟

هل تشهد أولمبياد طوكيو أول فتاة مصرية تحمل العلم في حفل الافتتاح؟

 

قبل انطلاق كل دورة ألعاب أولمبية يثار تساؤل هام وهو: من يحمل العلم المصري في حفل افتتاح الأولمبياد؟ من سيحظى بهذا الشرف الكبير ويحمل العلم المصري في طابور العرض بحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المقامة خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس القادم.

حتى الآن لا تملك اللجنة الأولمبية المصرية معيارا واضحا لتحديد من له الحق في حمل العلم المصري في افتتاح الأولمبياد، فأحيانًا يتم اختيار اللاعب الذي يحمل في سجله ميدالية أولمبية، أو اللاعب الحاصل على أفضل انجاز عالمي مثل ميدالية في بطولة العالم، أو اللاعب الذي يعتبر نموذجا وفخرا للرياضة المصرية بإنجازاتها وأخلاقه في الملعب، أو اللاعب الأكثر شهرة في البعثة، أو اللاعب المرشح بقوة للحصول على ميدالية أولمبية، وأحيان آخرى يتم الاختيار مجاملةً لشخص ما، وقد يتم الاختيار بالتشاور أو التصويت أو برأي شخصي من رئيس البعثة أو رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، فالخلاصة أنه لا يوجد معيار ثابت لاختيار اللاعب الذي يحمل العلم المصري في افتتاح الأولمبياد.

ولنتعرف أولًا على قائمة اللاعبين المصريين الذين نالوا هذا الشرف في الدورات السابقة وهم:

أولمبياد لندن 1912: أحمد حسنين باشا لاعب السلاح.
أولمبياد برلين 1936: فتح الله عبد الرحمن لاعب السلاح.
أولمبياد ميونخ 1972: كمال كامل محمد لاعب كرة السلة.
أولمبياد لوس انجلوس 1984: محمد سيد سليمان لاعب كرة السلة.
أولمبياد سول 1988: محمد خورشيد لاعب الرماية.
أولمبياد برشلونة 1992: محمد خورشيد لاعب الرماية.
أولمبياد اتلانتا 1996: حسام عبد الله لاعب كرة اليد.
أولمبياد سيدني 2000: يحيى رشوان لاعب التايكوندو.
أولمبياد أثينا 2004: علي إبراهيم لاعب التجديف.
أولمبياد بكين 2008: كرم جابر لاعب المصارعة.
أولمبياد لندن 2012: هشام مصباح لاعب الجودو.
أولمبياد ريو 2016: أحمد الأحمر لاعب كرة اليد.
أولمبياد طوكيو 2020: ؟؟؟؟

من السابق نجد أنه في أولمبياد 2008 و2012 تم اختيار اللاعب الذي سبق له تحقيق ميدالية أولمبية في النسخة السابقة وهم كرم جابر صاحب ذهبية أولمبياد أثينا 2004، وهشام مصباح صاحب برونزية أولمبياد لندن 2008.

ولنتعرف على أهم الأسماء المرشحة لحمل العلم المصري في أولمبياد طوكيو:

تضم البعثة المصرية لاعبين سبق لهما الحصول على ميدالية أولمبية وهما: هداية ملاك صاحبة برونزية التايكوندو في أولمبياد ريو 2016، وعلاء أبو القاسم صاحب فضية السلاح في أولمبياد لندن 2012.

وتضم البعثة المصرية العديد من الأبطال الحاصلين على ميداليات في بطولات العالم مثل: فريدة عثمان صاحبة برونزيتي 50م فراشة في بطولتي العالم للسباحة، وعزمي محيلبة صاحب فضية بطولة العالم في الرماية والعديد من الميداليات في بطولات كأس العالم، ومحمد إبراهيم “كيشو” صاحب ذهبية بطولة العالم -21 عاما للمصارعة، وأحمد الجندي صاحب برونزية بطولة العالم للخماسي الحديث.

وتضم البعثة عددا كبيرا من اللاعبين المرشحين للحصول على ميدالية أولمبية.

كما تضم البعثة لأول مرة في صفوفها نائبة برلمانية وهي النائبة هادية حسني بطلة الريشة الطائرة وصاحبة العديد من الإنجازات.

ونجد أنه لم يتم اسناد هذه المهمة لفتاة حتى الآن فهل ستشهد أولمبياد طوكيو 2020 أول فتاة مصرية تحمل العلم في حفل الافتتاح في رسالة هامة للمجتمع العالمي؟ خاصة بعد أن حققت فتيات مصر العديد من الميداليات الأولمبية خلال السنوات الماضية من خلال عبير عبد الرحمن صاحبة برونزية بكين وفضية لندن في رفع الأثقال، و هداية ملاك صاحبة برونزية ريو في التايكوندو، وسارة سمير صاحبة برونزية ريو في رفع الأثقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى