أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةحوارات واراءىرئيسيةىنرشح لكم

الرياضة في عهد السيسي.. 7 نجوم  مصر تعيد الروح للملاعب رغم كورونا.. وذهب الفراعنة يبرق على منصات التتويج

معسكر في روسيا لمنتخب السلاح.. معسكر في إسبانيا لمنتخب كرة اليد.. معسكر في إسبانيا لمنتخب الملاكمة.. معسكرات في المركز الأولمبي بالمعادي لمنتخبات مختلفة.. معسكر في استاد القاهرة لمنتخب الخماسي الحديث.. استعدادات أبطال مصر الرياضيين وصلت إلى مرحلة الذروة حيث أنه لم يتبقى سوى أيام على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 يوليو حتى 8 أغسطس.

رغم تفشي فيروس كورونا في العالم أجمع فقد تأهلت مصر إلى أولمبياد طوكيو بأكبر بعثة في تاريخ الأولمبياد، حيث تأهل 136 لاعبًا بواقع 50 لاعبة 86 لاعبا يمثلون 23 رياضة بالإضافة إلى 12 لاعبا احتياطيا، وذلك يعتبر رقما قياسيا في تاريخ مشاركات مصر الأولمبية حيث كانت أكبر بعثة مصرية سابقة في أولمبياد ريو 2016 والتي شاركت مصر فيها ب 120 لاعبًا.

ورغم غياب رياضة رفع الأثقال المصرية عن الأولمبياد إلا أن مصر تمتلك فرص قوية لحصد ميداليات أولمبية في طوكيو ومن المتوقع حصول مصر على نحو ثلاث ميداليات، ولكن يجب العلم أن المنافسة ستكون شديدة وهناك الكثير من الاعتبارات تدخل في النتيجة مثل القرعة.

وهناك العديد من اللاعبين القادرين على المنافسة، ولكن أقرب الرياضات للتويج هي رياضة الكاراتيه من خلال أبطالها جيانا فاروق وعلي الصاوي وفريال أشرف، وفي الرماية عزمي محيلبة صاحب العديد من الميداليات العالمية، وفي التايكوندو سيف عيسى وهداية ملاك صاحبة برونزية ريو، وفي المصارعة يمتلك كلا من محمد إبراهيم (كيشو) وعبداللطيف منيع فرص جيدة للمنافسة، أما في السباحة الرياضة الأكثر صعوبة ففي حالة وصول فريدة عثمان إلى النهائي كل الاحتمالات ممكنة ولكن يجب العلم أن السباق المميز لفريدة والذي أحرزت فيه ميداليتين ببطولات العالم هو 50م فراشة وهو سباق غير مسجل في الأولمبياد، وتملك أيضا رياضة السلاح فرص قوية من خلال فريق السابر رجال صاحب النتائج المميزة وايضًا اللاعب الأولمبي علاء أبو القاسم صاحب فضية أولمبياد لندن، أما في الخماسي الحديث فلدينا فرص قوية للاعبان أحمد الجندي وأحمد أشرف، بالإضافة إلى الرياضتين الجماعيتين كرة اليد وكرة القدم، الخلاصة أن أي من هؤلاء اللاعبين لديه فرصة الصعود على منصة التتويج الأولمبية ولكن من الممكن حدوث أي مفاجأة.

ويتزامن هذا الحراك الرياضي القوي مع احتفالات مصر بثورة 30 يونيو التي مر عليها سبعة أعوام، فلنذهب معا في رحلة داخل الرياضة المصرية لاستعراض أهم الإنجازات التي تمت خلال هذه الأعوام.

شهدت الرياضة المصرية تطور كبير خلال السبعة أعوام الماضية، فمنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية وجه اهتمامه للشباب وللرياضيين الشباب الذين يرفعون اسم مصر وعلمها في المحافل الدولية والأولمبية، بفكره المستنير وعى أهمية الرياضة ودورها الكبير في وضع الدولة في مصاف الدول المتقدمة، ولم يهتم فقط بكرة القدم الرياضة الشعبية الأولى التي تحظى باهتمام ومتابعة الجميع، ولكنه أولى اهتمام خاص بالرياضات الفردية والرياضات الجماعية الأخرى التي تحقق نتائج مميزة في البطولات العالمية والأولمبية، فكان دائمًا ما يسرع إلى تهنئة اللاعبين الذين يحققون إنجازات وأصبح في عهده التكريم الرئاسي للاعبين أمر اعتيادي، فهناك لاعبون تم تكريمهم أكثر من مرة وحصلوا على وسام الرياضة بمختلف طبقاته، وقد أدى هذا الاهتمام الكبير بالرياضيين وتشجيعهم إلى زيادة حماس اللاعبين وتسابقهم في تحقيق إنجازات جديدة سعيا للتكريم الرئاسي من قبل رئيس الجمهورية بشخصه في حفل كبير يليق باسم مصر وبما يحققه اللاعبون من إنجازات عالمية ودولية.

وقد استطاعت الألعاب الفردية تحقيق نتائج مميزة خلال الأعوام السبع الماضية، وكانت البداية مع عام 2015.

2015 بداية إنجازات الألعاب الفردية (دورة الألعاب الإفريقية وبطولات العالم)

شهد عام 2015 تألقاً ملحوظا للرياضات الفردية، التي يطلق عليها «الألعاب الشهيدة»، وأثبتوا بحق أنهم نجوم الرياضة المصرية، إذ حققت الاتحادات الأولمبية وغير الأولمبية إنجازات مختلفة في البطولات الأفريقية والعربية والدولية،

حيث توجت البعثة المصرية بالمركز الأولى في دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت بمدينة برازافيل، عاصمة الكونغو، برصيد 217 ميدالية متنوعة منها 85 ميدالية ذهبية و64 فضية و68 برونزية.

حيث حقق لاعبو رفع الأثقال 43 ميدالية منها 25 ميدالية ذهبية و 10 فضية و 8 برونزية، ونجح المنتخب الوطني للسباحة في حصد 41 ميدالية متنوعة منها 11 ذهبية و 18 فضية و 12 برونزية، وحقق منتخب التايكوندو 15 ميدالية منها 7 ذهب و4 فضة و4 برونز، وحصد منتخب السلاح 20 ميدالية متنوعة منها 7 ذهبيات و 4 فضيات و 9 برونزيات، وحصد المنتخب الوطني للكاراتيه 14 ميدالية منها 6 ذهب و 3 فضة و 5 برونز، ونجح منتخب تنس الطاولة في تحقيق 11 ميدالية منها 3 ذهب و3 فضة و5 برونز، وحصدت الملاكمة 6 ميداليات منها 2 فضة و 4 برونزيات، وحقق الجمباز 10 ميداليات منها ذهبيتان و 5 فضة وبرونزيتان، وحقق المنتخب الوطني للجودو 7 ميداليات منها 3 ذهبيات وميدالية فضية و 3 برونزيات، وحصد منتخب المصارعة 15 ميدالية منها 7 ذهب و 3 فضة و 5 برونز، وحقق المنتخب الوطني للتنس 6 ميداليات منها 3 ذهبيات وميدالية فضة و2 برونز، وحقق منتخب الريشة الطائرة 3 ميداليات منها فضية وبرونزيتان.

وفاز المنتخب الوطني لكرة اليد بالميدالية الذهبية، بينما حقق فريق الطائرة رجال وسيدات برونزيتين، وأحرز فريق كرة السلة الميدالية الفضية،

بينما حصدت البعثة البارالمبية 18 ميدالية متنوعة حقق منها فريق ألعاب القوى 3 ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، فيما حصد لاعبو رفع الأثقال 15 ميدالية منها 6 ذهب و6 فضة و3 برونز.

واستمرارا لعرض الإنجازات التي حققتها الرياضات الأخرى بعيدا عن كرة القدم، حقق بطل ألعاب القوى إيهاب عبد الرحمن الميدالية الفضية في بطولة العالم في رمى الرمح، التي أقيمت في الصين، ليتوج بأول ميدالية لمصر في بطولات العالم لألعاب القوى.

كما حققت السباحة فريدة عثمان المركز الخامس ببطولة العالم للسباحة في روسيا في سباق 50 متر فراشة.

وخلال نفس العام احتل المنتخب الوطني لناشئي الكاراتيه المركز الثالث فى بطولة العالم للكاراتيه ناشئين وشباب وتحت 21 عام التي أقيمت فى اندونيسيا برصيد 21 ميدالية (6 ذهب – 8 فضة – 7 برونز ).

وايضا حصلت هايدي عادل على الميدالية الفضية ببطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث واحتلت المركز الثاني فى التصنيف العالمي للناشئات.

وفي الاسكواش، بدأت مصر في فرض سيطرتها على هذه الرياضة التي تشتهر بها مصر، حيث جاء خمسة لاعبين مصريين ضمن أفضل 10 لاعبين في التصنيف الدولي، واحتل محمد الشوربجي المركز الأول في التصنيف الدولي.

2016 عام الميداليات الأولمبية

شهد عام 2016 الكثير من الأحداث الهامة ولكن أهمها على الإطلاق كان دورة الألعاب الأولمبية في نسختها ال ٣١ والتي أقيمت في الفترة من ٥ إلى ٢١ أغسطس بريو دي جانيرو بالبرازيل، شاركت مصر في أولمبياد ريو ببعثة كبيرة تتكون من ١٢٢ لاعب ولاعبة واستطاعت البعثة حصد ثلاث ميداليات برونزية بالإضافة إلى تحقيق العديد من المراكز المتقدمة.

وأصحاب التتويج الأولمبي هم:

هداية ملاك، برونزية وزن -57 كجم في التايكوندو.

محمد إيهاب، برونزية وزن – 77 كجم في رفع الأثقال.

سارة سمير، برونزية وزن -69 كجم في رفع أثقال.

بالإضافة إلى ذلك فقد حققت مصر العديد من المراكز المتميزة في هذه الدورة، وكان أصحاب الترتيب الجيد كلا من:

شيماء هريدي، المركز الرابع وزن +75 كجم في رفع الأثقال.

رجب عبد الحي. المركز الخامس وزن 94 في رفع الأثقال.

أحمد سعد، المركز الخامس وزن 62 كجم في رفع الأثقال.

أحمد قمر، المركز الخامس بمنافسات الحفرة في الرماية.

عفاف الهدهد، المركز الخامس بمنافسات ١٠م مسدس في الرماية.

إيناس خورشيد، المركز الخامس وزن 69 كجم في المصارعة.

حسام بكر، المركز الخامس وزن 75 كجم في الملاكمة.

كما شهد عام 2016 فوز المنتخب المصري لكرة اليد ببطولة إفريقيا التي أقيمت في مصر وتأهل الفريق من خلالها لأولمبياد ريو.

2017 يشهد تألق العديد من النجوم

شهد عام ٢٠١٧ سطوع عدد كبير من نجوم الرياضة في الألعاب الفردية. فرغم قلة الدعم في العام الذي يلي الأولمبياد، استطاع عدد من الأبطال تحقيق إنجازات تاريخية للرياضة المصرية.

محمد إيهاب حقق إنجاز تاريخي لرفع الأثقال بحصد ثلاث ذهبيات (77 كجم) ببطولة العالم بأمريكا، ليصبح أول أفريقي يحصد ثلاث ذهبيات في نسخة واحدة من بطولة العالم والأول الذي يحصل على ميداليات بثلاث نسخ متتالية من بطولات العالم.

فريدة عثمان تحصد أول ميدالية لمصر ببطولات العالم للسباحة، بحصولها على برونزية 50م فراشة ببطولة العالم بالمجر. وبعد تسجيلها رقم 25.39 في نهائي 50م فراشة، أصبح الرقم الأفريقي لهذا السباق أفضل من الرقم الأمريكي في سابقة نادرة للسباحة الأمريكية. كما أنها حطمت الرقم الأفريقي ثلاث مرات خلال منافسات بطولة العالم.

رنيم الوليلي تتوج بذهبية بطولة العالم للاسكواش بإنجلترا للمرة الأولى في تاريخها بعد التغلب على نور الشربيني حاملة اللقب في المباراة النهائية.

محمد الشوربجي يحصد ذهبية بطولة العالم للاسكواش بإنجلترا للمرة الأولى في تاريخه بعد التغلب على شقيقه مروان في المباراة النهائية.

نور الشربيني تحافظ على صدارة التصنيف العالمي للاعبات الاسكواش للشهر ال 21 على التوالي وتحصد لقب بطولة العالم للسيدات بالجونة.

سيف عيسى يحتل قمة التصنيف العالمي للتايكوندو ثلاث مرات خلال العام في وزن -74 كجم (مارس، ومايو، ويونيو). و قد استطاع عيسى الحصول على المركز الخامس بالمونديال، كما توج بالعديد من الميداليات أهمها: ذهبية بطولة كأس رئيس الاتحاد العالمي للتايكوندو وزن 74 كجم في المغرب؛ و فضية بطولة الجائزة الكبرى بالمغرب وزن -80 كجم.

سارة سمير تحصد ذهبية الكلين في منافسات وزن 69 كجم ببطولة العالم بأمريكا.

شيماء خلف، تحصد فضية الكلين وبرونزية المجموع في منافسات وزن +90 كجم ببطولة العالم بأمريكا.

إسلام حامد يحرز المركز الخامس في بطولة العالم للخماسي الحديث بالقاهرة، وذهبية الفرق وفضية التتابع المختلط.

هايدي عادل تحقق المركز السادس في بطولة العالم للخماسي الحديث بالقاهرة، وفضية الفرق سيدات، وفضية التتابع المختلط.

علي الصاوي يحصد ذهبية الدوري العالمي لمنافسات وزن -67 كجم كوميتيه ببطولة الدوري العالمي للكاراتيه بالمغرب.

رمضان درويش يتوج بالميدالية الذهبية في منافسات وزن -100 كجم ببطولة الجائزة الكبرى للجودو بأوزباكستان.

2018 مصر تتفوق في الدورات المجمعة

شهد عام 2018 منافسات دورة العاب البحر المتوسط التي أقيمت في تاراجونا بأسبانيا، وشاركت مصر في الدورة ببعثة كبيرة تتكون من 173 لاعبًا في 21 رياضة من 33 رياضة مسجلة بالدورة.

واحتلت البعثة المصرية المركز الخامس في منافسات الدورة خلق كل من: ايطاليا و أسبانيا وتركيا وفرنسا، حيث توجت البعثة المصرية ب 45 ميدالية متنوعة بواقع 18 ذهبية، و11 فضية و16 برونزية لتأتي مصر في المركز الأول أفريقيا وعربيا، هذا بالإضافة إلى عدد من الميداليات في الرياضات الاستعراضية.

كما شهد عام 2018 إنجاز كبير لشباب مصر في دورة الألعاب الأولمبية للشباب.

في إنجاز تاريخي للرياضة المصرية، أنهت مصر مشاركتها في النسخة الثالثة من دورة الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت بالأرجنتين، في المركز ال 22 في جدول ميداليات الدورة.

واحتلت مصر المركز ال 22 بعد حصولها على 3 ميداليات ذهبية، و ميداليتين فضيتين و 7 ميداليات برونزية بأجمالي 12 ميدالية.

وأصحاب اللقب الأولمبي هم: سلمى أيمن التي فازت بذهبية تاريخية للخماسي الحديث هي الأولى لهذه الرياضة؛ و أحمد أسامة الجندي الذي توج بالذهبية الثانية للبعثة المصرية و للخماسي الحديث و الأولى للشباب، و ياسمين نصر، التي توجت بذهبية تاريخية للكاراتيه في أول مشاركاته الأولمبية و ذلك في منافسات وزن -53 كجم.

وأحرز الميداليتين الفضيتين كلٍ من: نعمة سعيد (58 كجم، رفع الأثقال)، وروان أيمن (المطرقة، العاب القوى).

أما أصحاب الميداليات البرونزية فهم: أياد بركات عادل (-73 كجم، تايكوندو)، وعبد الرحمن سامح (50 م حرة، سباحة)، ومازن العربي (السلاح)، عبد الله جلال مصطفى (77 كجم، رفع الأثقال)، وأحمد محمود خليل (110 كجم، مصارعة حرة)، أحمد الصاوي (+91 كجم، ملاكمة)، منتخب كرة قدم الصالات.

كما أحرزت مصر 6 ميداليات آخرى بواقع ذهبية وفضيتين و 3 برونزيات في منافسات الفرق الميكس Mixed NOC و هي منافسات يتكون فيها الفريق من دول مختلفة و يتم تسجيل الميداليات في جدول الدورة بأسم Mixed NOC. وأصحاب الميداليات هم: أحمد الجندي (ذهبية الخماسي الحديث)، سلمى عبد المقصود (فضية الخماسي الحديث)، زينة ابراهيم (فضية الجمباز)، محمد منتصر (برونزية الجمباز)، أحمد النجار (برونزية الفروسية)، محمد مصطفى (برونزية الريشة الطائرة). ليصبح إجمالي الميداليات التي حققها الفراعنة في الدورة 18 ميدالية.

وقد شاركت مصر في النسخة الثالثة من دورة الألعاب الأولمبية للشباب بالأرجنتين، بـ 68 لاعبًا (39 لاعب، و 29 لاعبة) تنافسوا في 23 رياضة أولمبية من بين 32 لعبة مسجلة في برنامج الدورة.

الجدير بالذكر أن مصر كانت قد شاركت في النسخة الماضية من أولمبياد الشباب في نانجينج 2014 ببعثة مكونة من 84 لاعب ولاعبة في 20 رياضة أولمبية، وحصدت 7 ميداليات بواقع ذهبيتان، و فضية، و 4 برونزيات في رياضات رفع الأثقال، و السباحة، و كرة اليد، و العاب القوى، و التايكوندو، و المصارعة.

و بهذا فإن النتيجة التي حققها الفراعنة في الأرجنتين تعد إنجاز كبير للرياضة المصرية التي حققت تطور على مستوى الشباب. و من أهم أحداث هذه الدورة ظهور رياضات جديدة في جدول الميداليات و على رأسهم الخماسي الحديث الذي حقق إنجاز تاريخي عالمي بالسيطرة الكاملة على منصة التتويج الأولمبية و ذلك بالتتويج بذهبيتي الفردي للشباب و الشابات بالإضافة إلى ذهبية و فضية في منافسات الفرق المختلفة الجنسيات. كما أحرزت رياضات السلاح والملاكمة والكاراتيه وكرة قدم الصالات أول ميدالياتها الأولمبية للشباب.

وايضا على مستوى منافسات الشباب أقيم خلال عام 2018 فعاليات النسخة الثالثة من دورة الألعاب الأفريقية للشباب التي أقيمت بالجزائر قبل أولمبياد الشباب، واحتلت مصر بلا منازع المركز الأول في جدول الميداليات باجمالي 205 ميدالية متنوعة بواقع 104 ميدالية ذهبية و 57 ميدالية فضية و 44 ميدالية برونزية.

وقد أكدت هذه الدورة أن مصر تتمتع بعدد كبير من المواهب الشابة القادرة على تحقيق إنجازات عديدة في المحافل القارية و الدولية، و أن كل ما يحتاجه هذا الجيل من الشباب، و الذي يمثل المستقبل القريب للرياضة المصرية، هو العناية و الاهتمام و الاعداد الجيد و خوض عدد كبير من البطولات الدولية من أجل اكتساب الخبرة و تطور المستوى.

2019 دورة الألعاب الإفريقية والتأهل الأولمبي

شهد عام 2019 منافسات دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت بالمغرب، واستطاعت مصر فرض سيطرتها على المنافسات الإفريقية وتصدرت جدول ميداليات الدورة محطمة الأرقام القياسية بالحصول على 102 ذهبية، و98 فضية، و73 برونزية باجمالي 273 ميدالية.

حقق المنتخب المصري لرفع الأثقال أفضل نتائج البعثة المصرية بدورة الألعاب الأفريقية، حيث توج رباعوا مصر ب 56 ميدالية بواقع 31 ذهبية و 2 فضية و 5 برونزية. وبذلك حقق المنتخب الوطني لرفع الأثقال أكبر عدد ميداليات للبعثة المصرية. وتمثل الميداليات الذهبية لرفع الأثقال نحو ثلث حصيلة مصر من الذهب بالدورة.

وتعد هذه النتيجة تاريخية للأثقال المصرية التي حققت في النسخة الماضية من دورة الألعاب الأفريقية 40 ميدالية بواقع 25 ذهبية و 10 فضيات و 5 برونزيات.

وجاء المنتخب الوطني للسباحة في المركز الثاني لبعثة المصرية بعد حصوله على 14 ميدالية ذهبية و15 فضية و 10 برونزيات بإجمالي 39 ميدالية.

وفي المركز الثالث جاء منتخب الجمباز ب 8 ذهبيات و7 فضيات و3 برونزيات بإجمالي 18 ميدالية.

وحقق منتخب السلاح المركز الرابع بين الرياضات المصرية بعد حصول لاعبيه على 8 ذهبيات و5 فضيات و6 برونزيات بإجمالي 19 ميدالية.

والشطرنج في المركز الخامس ب 5 ذهبيات و3 فضيات بإجمالي 8 ميداليات.

وحقق منتخب المصارعة المركز السادس ب 5 ذهبيات و4 فضيات و7 برونزيات بإجمالي 16 ميدالية.

وتنس الطاولة في المركز السابع ب 4 ذهبيات وفضيتين و 4 برونزيات.

والجودو في المركز الثامن ب 4 ذهبيات و 4 برونزيات.

والقوس والسهم في المركز التاسع ب 4 ذهبيات وبرونزيتين.

وجاء التنس الأرضي في المركز العاشر ب 4 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات.

وحقق منتخب الرماية 3 ذهبيات و فضية وبرونزيتين.

وحصد الكاراتيه ذهبيتين و 8 فضيات و 4 برونزيات بإجمالي 14 ميدالية.

وحقق منتخب التايكوندو ذهبيتين و 8 فضيات و برونزية بإجمالي 11 ميدالية.

والعاب القوى حققت برونزيتين و 5 فضيات و4 برونزيات.

والملاكمة ذهبيتين وبرونزيتين.

وحصد باقي الميداليات رياضات التجديف، والريشة الطائرة والثلاثي، والكرة الطائرة الشاطئية، وكرة السلة 3X3، والكانوي كاياك، والسنوكر، وكرة اليد، والفروسية، والكرة الطائرة.

وشهد عام 2019 تألق عدد من الرياضيين محققين انجازات عالمية جديدة.

فريدة عثمان تكرر إنجاز برونزية العالم في السباحة

استطاعت فريدة عثمان لاعبة المنتخب الوطني للسباحة تكرار الإنجاز الذي حققته عام 2017 عندما حصلت لمصر على أول ميدالية ببطولة العالم للسباحة بعد فوزها ببرونزية 50 م فراشة، فهذا العام أحرزت فريدة عثمان ثاني ميدالياتها ببطولة العالم حيث توجت ببرونزية 50 م فراشة ببطولة العالم للسباحة التي أقيمت شهر يوليو باليابان محققة زمنًا قدره 25.47، وذلك رغم مرضها الشديد ليلة السباق.

وأحرز المصارع محمد إبراهيم “كيشو” ذهبية بطولة العالم -23 سنة في المصارعة الرومانية للعام الثاني على التوالي ولقب أفضل لاعب في العالم.

وفي الاسكواش تربعت مصر على عرش الاسكواش العالمي سيدات ورجال، حيث حقق منتخب الرجال ذهبية بطولة العالم للفرق، واحرز طارق مؤمن لقب بطل العالم فردي الرجال، وفي منافسات السيدات حققت نور الشربيني لقب بطلة العالم للمرة الرابعة، وتوج منتخب الناشئات بطلا العالم للفرق.

وفي الاسكواش ايضا استطاعت مصر أن تسيطر على التصنيف العالمي، في تصنيف الرجال يتواجد ستة مصريين في قائمة أول 10 لاعبين في تصنيف ديسمبر وهم: علي فرج، ومحمد الشوربجي، وكريم عبد الجواد، وطارق مؤمن، ومحمد أبو الغار، ومروان الشوربجي، وفي تصنيف السيدات يتواجد 5 مصريات بقائمة أفضل 10 لاعبات وهن رنيم الوليلي، ونور الشربيني، ونوران جوهر، ونور الطيب، وهانيا الحمامي.

وحققت الرماية ميداليتين في بطولات كأس العالم، حيث أحرز أحمد زاهر فضية كأس العالم في التراب بندقية، وفاز عزمي محيلبة ببرونزية كأس العالم في سكيت بندقية.

واستطاع الكاراتيه المصري تحقيق إنجاز كبير في عام 2019، حيث احتلت مصر المركز الأول في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للكاراتيه وذلك برصيد 49245 نقطة متفوقة على تركيا التي جاءت في المركز الثاني برصيد 49080 نقطة واليابان التي احتلت المركز الثالث برصيد 46815 نقطة.

واستطاعت مصر أن تتصدر قمة التصنيف العالمي بفضل نتائجها المتميزة في بطولة العالم للناشئين والشباب وتحت 21 عام التي أقيمت بسانتياغو في تشيلي، حيث احتلت مصر المركز الأول بجدول الميداليات بعد حصولها على 7 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و8 ميداليات برونزية بإجمالي 19 ميدالية متنوعة، وذلك بعد منافسة قوية مع تركيا في غياب القوى العظمى للكاراتيه وعلى رأسها اليابان.

كما استطاع لاعبو المنتخب الأول تحقيق العديد من الميداليات في البطولات الكبرى كما احتل لاعبو المنتخب الوطني مراكز متقدمة في التصنيف الأولمبي المؤهل لأولمبياد طوكيو 2020، والذي يتأهل منه أول أربعة لاعبين في كل وزن، حيث تحتل جيانا فاروق أسطورة الكاراتيه المركز الثاني بالتصنيف الأولمبي لوزن -61 كجم، ويحتل على الصاوي المركز الخامس لوزن -67 كجم، ومن المتوقع أن يتقدم تصنيف باقي اللاعبين في الشهور المقبلة.

واستمر الخماسي الحديث المصري في تألقه على المستوى العالمي خلال عام 2019، فقد استطاع لاعبو الخماسي حصد العديد من الميداليات العالمية الهامة واحتلال مراكز متقدمة في التصنيف الدولي المؤهل لأولمبياد طوكيو 2020.

وكان الخماسي الحديث أول الرياضات المصرية التي حجزت مقاعد بأولمبياد طوكيو بلاعب ولاعبة من خلال التصفيات الإفريقية.

واستمر أحمد الجندي صاحب ال 19 عام في تألقه العالمي حيث فاز في 2019 بلقب أفضل لاعب ناشئ في العالم للعام الثاني على التوالي وذلك بعد حصوله على فضية الفردي وذهبية التتابع المختلط ببطولة العالم للناشئين، كما حقق في منافسات الكبار: برونزية كأس العالم بالمجر وذهبية كأس العالم بالقاهرة، كما حقق الاتحاد المصري للخماسي الحديث المركز الثاني في جائزة أفضل اتحاد في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي للعبة.

كما حقق التايكوندو المصري العديد من الميداليات خلال عام 2019، ورغم عدم حصول مصر على ميداليات ببطولة العالم التي أقيمت بمانشستر، إلا أن هناك أسماء ظهرت بقوة هذا العام واستطاع بعض اللاعبين اثبات أنفسهم داخل المنتخب المصري مثل محمد فرج الذي حقق أفضل نتيجة لمصر ببطولة العالم بوصوله لدور ربع النهائي لمنافسات وزن -58 كجم بعد مباريات قوية.

وحقق التايكوندو المصري في 2019 ميداليتين ببطولات الجائزة الكبرى عن طريق هداية ملاك وسيف عيسى، هذا بالإضافة إلى ميداليتين برونزيتين ببطولة العالم للناشئين وعدد كبير من الميداليات ببطولة العالم الشاطئية للبومسا بالغردقة.

وحقق السلاح المصري موسم غني بالميداليات والبطولات، حيث حصد لاعبو السلاح المصري العديد من الميداليات على المستوى الأفريقي والدولي حيث توج المنتخب المصري للسلاح ببطولة أفريقيا ودورة الألعاب الأفريقية، كما نجحت مصر في تنظيم بطولات هامة أشاد بها الاتحاد الدولي للعبة وهي: بطولة كاس العالم فردي وفرق لسلاح السيف رجال (مؤهلة لدورة طوكيو 2020) خلال الفترة من 15 الي 17 نوفمبر 2019، وبطولة كاس العالم فردي وفرق لسلاح الشيش سيدات (مؤهلة لدورة طوكيو 2020) خلال الفترة من 22 الي 24 نوفمبر 2019، بالإضافة إلى بطولة العالم للرواد في الفترة من 5 إلى 11 أكتوبر.

واستطاع لاعبا المنتخب الوطني للرماية، عزمي محيلبة وأحمد زاهر، التأهل لأولمبياد طوكيو 2020 من خلال بطولات كأس العالم وليس التصفيات القارية المؤهلة، في إنجاز كبير للرماية المصرية التي حققت هذا العام ميداليتين ببطولات كأس العالم من خلال هذان الراميان، وتأهل عزمي محيلبة إلى دورة الألعاب الأوليمبية في منافسات الـ سكيت بعد حصوله على الميدالية البرونزية في كأس العالم التي أقيمت في لاهتي بفنلندا محققًا 122 طبقا، فيما تأهل أحمد توحيد زاهر للأولمبياد بعد فوزه بالميدالية الفضية في منافسات التراب ببطولة كاس العالم المقامة بالمكسيك، وتفوق زاهر علي ١٠٧ رامي يمثلون ٥٠ دولة وحجز مقعد بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو ٢٠٢٠، تحت قيادة مدرب المنتخب الوطني الايطالي اليساندرو نيكوترا، حيث يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرةً للأولمبياد.

كما شهد عام 2019 تألق كبير لكرة اليد، حيث عادت كرة اليد المصرية لمستواها العالمي من جديد بعد أن حققت المنتخبات المختلفة نتائج مميزة، فقد حقق المنتخب الأول المركز الثامن ببطولة العالم للكبار وذلك بعد غياب 17 عام عن الثمانية الكبار، وفاز منتخب الشباب ببرونزية بطولة العالم للشباب 98، وكانت أفضل نتائج العام على الإطلاق فوز منتخب الناشئين بذهبية بطولة العالم للناشئين -19 سنة.

وفي بطولة العالم للناشئين التي توجت بها مصر، حصل حسن قداح على لقب هداف كاس العالم، وتوج احمد هشام السيد بلقب أفضل لاعب في العالم، كما حصل عبد الرحمن حميد علي لقب أفضل حارس مرمى في العالم.

2020 عام التحدي

جاء عام 2020 بتحدي جديد ليس لمصر فقط بل للعالم أجمع حيث انتشر فيروس كورونا مع بداية العام، ورغم ذلك استطاع أبطال مصر الاستمرار في مشوار حصد البطولات والتأهل للأولمبياد.

تفوق عربي وبرونزية كأس العالم …أبرز أحداث الرماية 2020

تفوق مصري في البطولة العربية

شهدت النسخة الـ15 من البطولة العربية والتي استضافتها القاهرة فبراير الماضي تفوق لمصر حيث حققت 20 ميدالية ذهبية ، 18 فضية و 17 برونزية  لتتصدر ترتيب البطولة.

عزمي محيلبة يحقق برونزية كأس العالم للأطباق الطائرة “الاسكيت”

حقق الرامي عزمي محيلبة برونزية منافسات كأس العالم والذي أقيم مارس الماضي في قبرص وذلك بعد تحقيقه 48 طبق من أصل 50 خلال منافسات النهائي.

تنظيم بطولة الأهرام الدولية أونلاين

قام الاتحاد المصري للرماية بتنظيم كأس الأهرام المفتوحة الافتراضية عبر برنامج “زووم” برعاية الاتحاد الدولي للعبة بمشاركة 345 رامي يمثلون 18 دولة

ضمان عدد 11 لاعب التأهل إلى طوكيو واستكما الاستعداد للأولمبياد

الكل يعمل من أجل الظهور الأول في طوكيو…أبرز حصاد الكاراتيه 2020

بطولة سيرياس ايه الدولية بتشيلي

حققت مصر ميداليتين خلال مشاركة البعثة في منافسات سيريس ايه بتشيلي يناير الماضي حقق اللاعب علي الصاوي الميدالية الفضية في وزن -67 كجم كومتيته بينما حققت ياسمين حمدي البرونزية في منافسات وزن 55 كجم

بطولة الدوري العالمي بفرنسا

حققت البعثة المصرية خمس ميداليات متنوعة وذلك خلال مشاركتها في الدوري العالمي بباريس يناير الماضي بواقع ذهبية وفضية و3 برونزيات

الدوري العالمي بالنمسا

شاركت مصر في منافسات الدوري العالمي بالنمسا والتي أقيمت في مارس واستطاعت البعثة تحقيق ميدالية فضية وثلاث ميداليات برونزية.

تحقيق المركز الثاني ببطولة إفريقيا

حققت مصر المركز الثاني في منافسات بطولة افريقيا للناشئين والشباب والكبار والتي أقيمت في المغرب فبراير الماضي
وحصلت مصر على 39 ميدالية متنوعة بواقع 11 ذهبية ، 19 فضية و 9 برونز.

المشاركة في منافسات الدوري العالمي بدبي

حققت البعثة المصرية نتائج متميزة خلال مشاركتها في الدوري العالمي بدبي فبراير الماضي.
وتوجت مصر بسبع ميداليات متنوعة بواقع ثلاث فضيات واربع برونزيات

تأهل جيانا فاروق إلى طوكيو رسمياً

أعلن الاتحاد الدولي للكاراتيه تأهل اللاعبة جيانا فاروق رسمياً إلى أولمبياد طوكيوالعام المقبل وذلك من خلال التصنيف العالمي مارس الماضي ،لتكون  أول مصرية وعربية وأفريقية تنجح فى التأهل إلى للأولمبياد في الظهور الأول للكاراتيه داخل الأولمبياد.

سيطرة مصرية على بطولة إفريقيا …أبرز أحداث تنس الطاولة في عام 2020

سيطرة مصرية على بطولة إفريقيا

شهدت  بطولة كأس افريقيا والتي أقيمت فبراير الماضي في تونس ، سيطرة مصرية على منافسات الرجال والسيدات حيث توجت دينا مشرف بلقب منافسات السيدات ، كما حقق أحمد صالح لقب الرجال وجاء عمر عصر في المركز الثالث.

هنا جودة تواصل تصدرها التصنيف العالمي

استطاعت هنا جودة المحافظة على تصدرها للتصنيف العالمي للبراعم تحت 15 سنة في التصنيف الصادر لشهر ديسمبر من الاتحاد الدولي  كما احتلت المركز الرابع والثلاثين في تصنيف الناشئات تحت 18 عاما.

واحتل التوأم مروة ومريم الهضيبي المركز التاسع عشر والحادي والعشرين على الترتيب في التصنيف العالمي للشابات.

أحمد صالح يحقق أفضل مركز في مسيرته

استطاع أحمد صالح الصعود إلى المركز ال 50 في التصنيف العالمي ليحقق بذلك أفضل تصنيف له في مسيرته المهنية في ختام هذا العام.

دينا مشرف تتصدر الترتيب الأفريقي

تصدرت اللاعبة دينا مشرف الترتيب الإفريقي والعربي في تصنيف الاتحاد الدولي الدولي لتنس الطاولة لشهر ديسمبر   منافسات حيث احتلت المركز ال 35 عالميا بمجموع 6225 نقطة.

الأهلي والزمالك يتقاسمان الدوري

استطاع فريق الأهلي لتنس الطاولة التتويج بلقب الدوري في منافسات الرجال وذلك بعد تغلبه على انبي في المباراة النهائية بنتيجة 3-0 بينما توج فريق الزمالك باللقب في منافسات السيدات بعد الفوز على الأهلي بنتيجة2 –3

حصاد الخماسي الحديث في 2020 .. ميداليتين في كأس العالم وانتظام المسابقات المحلية

ميداليتان في كأس العالم

نظمت مصر بطولة كأس العالم للكبار في مرحلته الأولى خلال شهر فبراير عام 2020 بنادي بلاتينيوم بالتجمع الخامس.

وخلال المنافسات حصدت مصر ذهبية التتابع المختلط عن طريق ثنائي المنتخب هايدي عادل وإسلام حامد وجاء زملائهم أحمد الجندي وسلمى أيمن في المركز الثاني والميدالية الفضية.

حصاد التنس في 2020 .. ميار شريف ملكة متوجة ومحمد صفوت يتقدم من جديد

ميار شريف ملكة متوجة

عام 2020 كان الأبرز والأهم لبطلة مصر ميار شريف والملقبة بفتاة مصر الذهبية حيث حققت العديد من الإنجازات وشرفت مصر في أكثر من حدث كبير وأنهت العام بالشكل الأمثل.

ميار تأهلت للدور الرئيسي في بطولة رولان جاروس إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى كأول مصرية في التاريخ وودعت المنافسات بصعوبة أمام بليسكوفا بعد أن قدمت أداء مشرف خلال البطولة، وهو إنجاز لم تسبقها إليها أي لاعبة من قبل.
ولم تتوقف ميار عند هذا الحد بل نجحت ميار في التتويج بلقب بطولة تشارلستون الدولية بأمريكا كأول مصرية أيضا بعد عددا من الانتصارات المتتالية وبأداء رائع.

ثم حصلت بطلة مصر على فضية بطولة كناريا لاس بالماس الدولية بإسبانيا بعد أداء رائع أيضا وخسارة بصعوبة في النهاية.
وأنهى ميار العام بالشكل الأمثل بعد أن وصلت للمركز 128 عالميا وهو أفضل تصنيف في مسيرتها وهو الأول للاعبة مصرية في التاريخ برصيد 519 نقطة.

وتعتبر ميار شريف أول لاعبة مصرية في التاريخ تبلغ الدور الرئيسي في إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى بعدما وصلت للدور الرئيسي ببطولة رولان جاروس في أكتوبر الماضي، كما أنها أول مصرية تتأهل لدورة الألعاب الأولمبية حيث ستلعب في أولمبياد طوكيو عام 2021.

محمد صفوت يتقدم من جديد

واصل محمد صفوت لاعب منتخب مصر للتنس تفوقه بشكل لافت في عام 2020 واستكمال إنجازاته في عام 2019 بعد أن شارك في أكثر من بطولة دولية وقدم أداء مميز نال عليه إشادة الجميع.

في البداية شارك محمد صفوت في الدور الرئيسي لبطولة أستراليا المفتوحة إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى بعد أن تخطى 3 مباريات قوية في التصفيات كأول لاعب مصري منذ إسماعيل الشافعي رئيس الاتحاد الحالي في عام 1978.

ولعب في الدور الرئيسي مع اللاعب كولشر وفاز بالمجموعة الأولى 6-4 ثم خسر اللقاء للإصابة.

إنجازات محمد صفوت لم تتوقف عند هذا الحد حيث فاز بلقب بطولة تشالنجر لاونسيستون بأستراليا كثاني لاعب مصري يحقق ذلك عبر التاريخ.

وأيضا وصل محمد صفوت للتصنيف 130 عالميا الأفضل في مسيرته مما أهله للمشاركة في الدور الرئيسي لبطولة أمريكا المفتوحة.

وتقدم محمد صفوت بنهاية عام 2020 بـ 3 مراكز في التصنيف العالمي لمحترفي اللعبة ليصل إلى المركز 154 عالميا بعد بلوغه ربع نهائي بطولة كامبيناس البرازيلية.

واحتل صفوت صدارة تصنيف اللاعبين العرب في التنس الأرضي بعد الإنجازات الكبيرة التي حققها خلال الفترة الماضية.

وودع صفوت ربع نهائي بطولة كامبيناس البرازيلية وهي ضمن سلسلة بطولات تشالنجر للتنس بعد خسارته أمام اللاعب الإسباني روبيرتو بينا المصنف رقم 102 عالميا.

والجدير بالذكر أن اللاعب محمد صفوت هو أول لاعب مصري يتأهل للمشاركة في الأولمبياد في منافسات التنس الأرضي وذلك بعد حصوله على ذهبية دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب بعد تغلبه في النهائي على مواطنه كريم مأمون.

الأهلي يحصد دوري التنس في الرجال والصيد يتفوق في السيدات

حصاد الإسكواش في 2020.. نور الشربيني وعلي فرج يعودان للصدراة والأمومة تدفع الوليلي والطيب للإعتزال

حصد أبطال مصر العديد من الألقاب في بطولات كأس كندا الفضية، و بطولة جي بي مورجان، وبطولة بيتسربرج المفتوجة، وبطولة ويندي سيتي المفتوحة، وبطولة كاناري وارف كلاسيك، وبطولة بلاك بول الدولية للإسكواش وهي اخر البطولات قبل ايقاف النشاط وتوج بها هانيا الحمامي و كريم عبد الجواد.

بطولة مانشستر

كانت بطولة مانشستر هي أولى البطولات التي تقام في لعبة الإسكواش عالميا بعد توقف جائحة كورونا الذي استمر لمدة 6 أشهر حيث هيمنت مصر في سبتمبر الماضي على لقبي الرجال والسيدات وهي البطولة التي أقيمت في مدينة مانشستر بإنجلترا.

ونجحت نور الطيب في التتويج باللقب في النهائي على حساب الفرنسية كاميل سيرم بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

بينما توج محمد الشوربجي بلقب الرجال بعد الفوز على زميله كريم عبد الجواد بنفس النتيجة بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

بطولة نهائيات السلسلة الختامية

توج مروان الشوربجي بلقب البطولة التي أقيمت بمول العرب في شهر أكتوبر الماضي بعد فوزه في النهائي على كريم عبد الجواد بنتيجة 3-0.

بطولة مصر الدولية

أقيمت ثاني البطولات الدولية بعد توقف كورونا في أكتوبر الماضي وهي بطولة مصر الدولية المفتوحة والتي أقيمت تحت سفح الأهرامات للرجال والسيدات وسط حضور جماهير مكثف.

وفازت نور الشربيني المصنفة الأولى عالميا على زميلتها نوران جوهر في النهائي بنتيجة 3-0 لتتوج باللقب في النهاية.

بينما حصد علي فرج المصنف الأول عالميا اللقب بعد أن فاز على زميله طارق مؤمن بنتيجة 3-0 في النهائي.

بطولة قطر كلاسيك

توج علي فرج لاعب نادي وادي دجلة والمصنف الأول عالميا بلقب بطولة قطر المفتوحة للاسكواش لعام 2020 والتي أقيمت في نوفمبر الماضي.

بطولة بلاك بول

آخر البطولات الدولية التي اختتم بها الإسكواش عام 2020 كانت بطولة بلاك بول التي أقيمت بملاعب نادي بلاك بول في ديسمبر الجاري.

وتوج فارس دسوقي بلقب الرجال بعد فوزه على زميله علي فرج في النهائي بنتيجة 3-2 وهي أول بطولات الدولية في مسيرته.

بينما خسرت حاملة اللقب هانيا الحمامي اللقب بعد أن تعرضت للهزيمة أمام الإنجليزية سارة جين بيري في النهائي بنتيجة 3-2.

والجدير بالذكر أن موقع “تتويج” يرعى البطولة وتشمل مجموع جوائز البطولة مبلغ 225 ألف دولار للرجال وللسيدات، وتعتبر البطولة آخر بطولات الاسكواش في عام 2020.

طارق مؤمن والوليلي ودخول موسوعة جينيس

دخل طارق مؤمن وزوجته رنيم الوليلي موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأول زوجين في رياضة الإسكواش يفوز كل منهم بلقب بطولة العالم في إنجاز كبير.

“السلاح صاحى”.. ٢٠٢٠ عام الإنجازات.. هيمنه مصرية في إفريقيا.. وريادة مبهرة في تنظيم البطولات

شمس السلاح بطل الدرع العام

نظم اتحاد السلاح 130 بطولة محلية تصدر فيها نادي الشمس المشهد بتتويجه بالدرع العام بعد نجاحه في الحصول علي 46 ميدالية متنوعة في مختلف الأسلحة بواقع 12 ميدالية ذهبية , 7 فضية و 27 برونزية , بينما حل في المركز الثاني نادي مدينة نصر باجمالي 17 ميدالية , وفي المركز الثالث المؤؤسسة الرياضية العسكرية بالهايكستب باجمالي 12 ميدالية.

هيمنة مصرية علي القارة الأفريقية

استطاعت المنتخبات المصرية في تصدر جدول ترتيب البطولة الافريقية للشباب التي أقيمت بغانا في شهر فبراير الماضي حيث فازت مصر ب 45 ميدالية بفارق 31 ميدالية عن أقرب منافسيها بواقع 19 ميدالية ذهبية و 12 فضية و 14 برونزية.

يناير الأبيض

في شهر يناير من العام استطاع لاعبو المنتخبات القومية من اعتلاء منصات التتويج العالمية في أكثر من مناسبة دولية حيث نجح اللاعب محمد حمزة المصنف الخامس عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي للناشئين وأفضل لاعب ناشئ في الموسم الرياضي في الحصول علي الميدالية الذهبية لكأس العالم للناشئين التي أقيمت بفرنسا في شهر يناير 2020.

واستطاعت أيه شريف الفوز بالميدالية البرونزية في منافسات الفردي لبطولة الاتحاد الاوروبي للناشئين تحت 17 سنة بالاضافة الي حصول فريق سيف المبارزة رجال علي الميدالية البرونزية في منافسات الفرق و حصول فريق الآنسات علي المكز الخامس في البطولة ذاتها

رجال وسيدات السلاح يتأهلان للأوليمبياد من البوابات المختلفة

استطاع منتخبي مصر لسلاح الشيش رجال وسيدات التأهل الي اولمبياد طوكيورسميأ من خلال التصنيف الأولمبي

حصاد التايكوندو: التأهل للأولمبياد بالكوتة الكاملة

التايكوندو يحقق العلامة الكاملة ويحجز 4 مقاعد أولمبية

حقق المنتخب المصري للتايكوندو العلامة الكاملة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة للأولمبياد والتي أقيمت في مدينة الرباط المغربية شهر فبراير بعد أن حجز الفراعنة 4 مقاعد أولمبية في طوكيو وهو الحد الأقصى المسموح به لأي دولة

وبذلك سيشارك التايكوندو المصري في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو ب 4 لاعبين وهم: عبد الرحمن وائل في منافسات وزن -68 كجم، وسيف عيسى في منافسات وزن -80 كجم، ونور حسين في منافسات وزن -49 كجم، و هداية ملاك في منافسات وزن -67 كجم، ويقود المنتخب المصري المدير الفني المكسيكي اوسكار سالازار والمدربان أسامة السيد ومحمد مجدي

كما تأهل التايكوندو المصري من نفس البطولة إلى دورة الألعاب البارالمبية بلاعبان وهما: اللاعبة سلمى علي (46 كجم)، واللاعب محمد الزيات (-61 كجم)، تحت قيادة المدرب هاني علي

شهد عام 2020 رحيل أحد أهم رموز التايكوندو وهو اللواء أحمد فولي نائب رئيس الاتحاد العالمي ورئيس الاتحاد الإفريقي للتايكوندو.

ويستمر أبطال مصر في مشوارهم رغم كل الصعوبات من أجل رفع اسم وعلم مصر في المحافل الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى