أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةحواراتحوارات ومقالات

بطل إفريقيا لجمباز الترامبولين سيف آسر لـ”تتويج نيوز”: نسعي للوصول إلي النهائيات ومقارعة الكبار

يعتبر سيف آسر شريف واحدًا من الأسماء التي حفرت اسمها في تاريخ الأولمبياد كونه أول مصري يتأهل إلى المشاركة بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو بالإضافة إلى كونه أول لاعب عربي وإفريقي يتأهل لمنافسات الترامبولين منذ دورة الألعاب الأولمبية سيدني 2000 والتي شارك بها المنتخب الجزائري ممثلا عن قارة إفريقيا.

ليس هذا وحسب فسيف نجح في تدريب اللاعبة ملك حمزة والوصول بها إلى منافسات طوكيو كأول لاعبة عربية وإفريقية تتأهل إلى المشاركة بالدورات الأولمبية.

وتعتبر مشاركة سيف آسر وملك حمزة هي المشاركة الأولمبية الثانية لمصر بعد مشاركة أشرقت شريف ومهاب أيمن في أولمبياد الشباب 2014.

وفي السطور التالية تنفرد “تتويج نيوز” بحوار خاص مع البطل المصري سيف آسر للحديث عن مشاركته القادمة في طوكيو وفرص المنافسة في العرس الأولمبي.

مشاركتك في أولمبياد طوكيو هى الأولى لك ما هو طموحك في هذه الدورة؟

أنا سعيد جداً بهذه المشاركة خاصه أني أول لاعب إفريقي و عربي يتأهل إلى منافسات الترامبولين منذ دورة سيدني 2000 وأسعى إلى الظهور بشكل قوي وتقديم آداء مميز.

حدثنا عن الاستعدادات الخاصة بالأولمبياد في ظل ظروف كورونا؟

بذلنا أقصى ما يمكننا فعله ولم ندخر جهدًا في التجهيز للأولمبياد للظهور بشكل مميز خاصة أننا نمثل القارة الأفريقية كلها ونأمل في تغيير الصورة النمطية عن الأداء الرياضي في القاره الأفريقية وبالطبع كان لفيروس كورونا تأثير كبير حيث أن فترة التوقف والحجر الصحي أثرت على نظام التمرين لكننا سرعان ما تداركنا الأمر بعد عودة النشاط.

كيف تري المنافسة في طوكيو؟

المنافسة في طوكيو ستكون قوية خاصة أن الترامبولين ليس له كبير فكل بطولة تلعب بظروفها ونسعي للوصول إلي النهائيات ومقارعة الكبار.

هل يمكننا أن نرى ميدالية أولمبية في الترامبولين؟

اللعبة مستحدثه في مصر فهي موجودة منذ عام 2010 فقط ولكنها موجودة منذ خمسينيات القرن الماضي في أوروبا فالمنافسة ستكون صعبة جداً ولكن كما قلت سابقا كل بطولة لها ظروفها الخاصة ومن الممكن أن نرى مفاجآت.

تأهلت لطوكيو كلاعب وساعدت ملك حمزة للتأهل كمدربة فما القصة وراء ذلك؟

أمارس الجمباز الفني منذ عمر أربع سنوات وعند دخول الترامبولين في مصر في 2010 على يد لمياء صقر، بدأت في ممارستها وسرعان ما انضممت إلى المنتخب المصري في عمر الخامسة عشر فأنا اعتبر من أوائل الممارسين للعبة في مصر، وأما عن قصة تدريبي لملك حمزة فملك بدأت ممارسة اللعبة عام 2015 وعملت معها كمدرب حتى انضمت إلى المنتخب وتأهلت إلى طوكيو بعد سنين من العمل الشاق كأول لاعبة مصرية عربية إفريقية في التاريخ.

هل سنراك في طوكيو مدربا لملك؟

اللجنة الأولمبية لا تعطي صفتين للفرد فأنا مسافر إلى طوكيو بصفتي لاعبا، أما عن ملك فسيكون معها مدربون في البطولة ولكني بالطبع سأكون متواجداً في مدرجات الجمهور لتشجيعها وتوجيهها.

في رأيك لماذا غابت مصر عن منافسات الترامبولين في الدورتين الأولمبيتين السابقتين؟

السبب هو أن طريقه التأهيل للدورات السابقة مختلفة عن طريقه التأهيل إلى طوكيو فكان التأهل عن طريق بطولة العالم والتي يجب أن تفوز على أستراليا ونيوزلندا وإفريقيا كلها أما التأهل إلى طوكيو كان عن طريق البطولة الإفريقية فقط.

تعرضت للإصابة بفيروس كورونا قبل المشاركة في البطولة الإفريقية بأيام قليلة فكيف كان الوضع؟

الموضوع كان من أصعب المواقف التي مرت بي في حياتي لأن الإصابة كانت قبل البطولة بأيام قليلة واضطررت إلى التوقف عن التمرين والالتزام بالحجر الصحي ولكن في هذه الفترة تدربت على الجزء النفسي مع فريدة أمين أول مدربة تدربت معها والتي لها الفضل الأول فيما وصلت اليه وانضممت إلى المعسكر قبل البطولة بتمرينين فقط واستطعت الحصول علي بطاقة التأهل.

كلمة أخيرة تود أن تقولها؟

أود توجيه الشكر إلى إيهاب أمين رئيس الاتحاد وجاسر أحمد رئيس اللجنة الفنية للترامبولين وأحمد أبو العلا وسرجاي مارشينكو والمدير الفني أحمد سعيد ولمياء صقر أول من أدخلت الترامبولين إلى مصر وفريدة أمين مدربتي الأولى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى