أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةفيديوهات

أولمبياد 2016..ثلاث ميداليات مصرية والجامايكي بولت يواصل تحطيم الأرقام القياسية

 اقيمت اولمبياد ريو دى جانيرو 2016 فى استاد ماركانا وسط اجواء احتفالية هائلة بلغ عدد الدول المشاركة في أولمبياد ريو 2016 نحو 206 دولة، فيما قدر عدد المشاركين من الرياضيين بحوالي 10500 رياضي.

من نجوم الدورة الجامايكي يوسين بولت أكد يوسين بولت على تفوقه كأعظم عداء في التاريخ، إذ حصد ثلاث أوسمة جديدة ليحقق نتيجة غير مسبوقة في الأولمبياد بالفوز في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر تتابع. – وسجل بولت الذي يضم الفوز بـ9 أوسمة هو أعلى سجل لسباقات مختلفة بين لاعبي الأولمبياد، وأصبح يعادل العداء الأمريكي الشهير ولاعب الوثب الطويل كارل لويس والفنلندي بافو نورمي بطل العدو لمسافات طويلة. أصبح الياباني كوهي أوشيمورا أول لاعب جمباز ينجح في الفوز بذهبيتين أولمبيتين متتاليتين في منافسات كل الأجهزة خلال 44 عاما. وساعد أيضا في حصول اليابان على أول ميدالية ذهبية منذ أولمبياد أثينا عام 2004.

-تفوقت كوريا الجنوبية في منافسات الرماية وفازت بأربع ميداليات للمرة الأولى لتواصل هيمنتها على هذه الرياضة. وحصدت كوريا 23 ميدالية ذهبية من آخر 36 ميدالية جرى المنافسة عليها في الرماية (خلال تسع دورات أولمبية) واصبح -البريطاني من أصل صومالي مو فرح اَل لاعب يفوز بسباق خمسة آلاف متر وعشرة آلاف متر مزدوج خلال دورتين أولمبيتين متتاليتين منذ فوز الفنلندي لاسي فيرين في منافسات ميونيخ 1972 ومونتريال 1967.

– واصبح -الأمريكي آشتون ايتون صاحب الرقم القياسيأول رجل يفوز بوسامين ذهبيين متتاليين في الأولمبياد في منافسات الالعاب العشرية كما باتت الجامايكية ايلان طومسون أول امرأة تفوز بسباق العدو المزدوج في الألعاب الأولمبية منذ 28 عاما

الميداليات العربية َ

اكتفى العرب بأربع عشرة ميدالية ولم يزد مجموع ميداليات أي دولة من الدول العربية التي تمكنت من الحصول على ميداليات في ريو 2016 على 3 ميداليات، بينما اقتصر الذهب على دولتين فقط هما البحرين والأردن. وحلت البحرين أولا بميداليتين، واحدة ذهبية ومثلها فضية، . أما الأردن الذي حقق أول ميدالية في تاريخ مشاركاته في الألعاب الأولمبية، وكانت ذهبية، وجاءت الجزائر في المركز الثالث عربيا برصيد ميداليتين فضيتين .

واحتلت قطر المركز الرابع عربيا برصيد فضية واحدة، . وجاءت مصر وتونس في المركز الخامس عربيا، حيث حصلت كلا منهما على 3 ميداليات برونزية. سارة سمير هي ثاني فتاة مصرية تحصل على ميدالية أولمبية، وتوجت بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بأولمبياد ريو دى جانيرو 2016 حصل محمد إيهاب ، لاعب المنتخب المصري على الميدالية البرونزية بمنافسات رفع الأثقال لوزن 77 كـجم حصلت هداية ملاك لاعبة منتخب التايكوندو على المركز الثالث والميدالية البرونزية فى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، لتكون ثالث لاعبة مصرية تحقق ميدالية أولمبية.

وكان ترتيب الميداليات فى المركز الاول الولايات المتحدة 46 ذهبية و37 فضية و38 برونزية. في المركز الثاني حلت بريطانيا 27 ميدالية ذهبية 23 فضية و 17 برونزية. أما الصين فاحتلت المركز الثالث 26 ذهبية و18 فضية و26 برونزية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى