أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةىرئيسية

“تتويج” تكشف تفاصيل حفل افتتاح أولمبياد طوكيو

10 آلاف دبلوماسي وكبار الشخصيات يحضرون الافتتاح في الملعب الوطني الجديد بطوكيو..أكثر من 11 آلف لاعب ولاعبة يشاركون في الأولمبياد من 206 دولة.. والجماهير تغيب بسبب كورونا

يقام بعد غدا الجمعة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية رقم 32 والمقامة بمدينة طوكيو اليابانية والتي دام انتظارها لمدة عام كامل بعد تأجيلها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية من يوليو العام الماضي حتى يوليو الجاري بسبب تفشي فيروس “كورونا” في مختلف أنحاء العالم.
وينطلق حفل الافتتاح في الثامنة مساء بتوقيت اليابان الواحدة ظهرا بتوقيت القاهرة في الملعب الوطني الجديد بمدينة طوكيو والذي يتسع لـ68 ألف مشجع وتبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار وهو الملعب الذي يتكون من ثلاثة مستويات وصممه المهندس الياباني البارز كينجو كوما وتغيب الجماهير عن الحفل بسبب قرار اللجنة المنظمة للأولمبياد بمنع الجماهير من الحضور بسبب الإجراءات الاحترازية لتفشي فيروس كورونا المستجد.
ويحضر حفل الافتتاح الإمبراطور الياباني ناروهيتو والألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية و يوشيهيديي سوجا رئيس وزراء اليابان وما يقرب من 10 آلاف شخصية دبلوماسية وكبار الشخصيات الأجنبية ورعاة الألعاب الأولمبية وأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، وأيضا أكثر من 11 ألف لاعب ولاعبة يمثلون 206 دولة حول العالم.
برنامج الافتتاح
ويبدأ افتتاح الدورة بدخول يوشيهيدي سوجا رئيس وزراء اليابان وعزف النشيد الوطني لليابان واستعراض بعض الرياضيين والإطلاق الرمزي عن حمامات السلام وافتتاح الألعاب ورفع العلم الأولمبي وتشغيل النشيد الأولمبي وأداء القسم الأولمبي من قبل أحد الرياضيين وأحد المسؤولين وأحد المدربين وطابور العرض للدول المشاركة وإشعال الشعلة الأولمبية وتتبعها في الملعب الوطني الأولمبي بمدينة طوكيو.
ويبدأ طابور العرض بدخول دولة اليونان مهد الألعاب الأولمبية ثم منتخب اللاجئين ثم الدول المشاركة في الدورة ويختتم الطابور بدخول دولة اليابان المستضيفة للحدث.
ويجمع حفل الافتتاح بين الإجراءات الاحتفالية الرسمية والبرنامج الفني الذي يعرض تاريخ وثقافة اليابان، ويضم برنامج الافتتاح الآلاف من فناني الأداء الذي يردتون أزياء معقدة وقطعا متقنة مع فقرات راقصة وموسيقى مذهلة وظهور مشاهير يابانيين.
ويقام الحفل وسط إجراءات احترازية كبيرة بعدما كشفت اللجنة المنظمة للأولمبياد عن إصابة ما يقرب من 79 شخصا بفيروس كورونا من أعضاء البعثات المشاركة واللجنة المنظمة للدورة.
وقال توشيرو موتو الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو في مؤتمر صحفي قبل يومين أنه لا يتسبعد إلغاء الألعاب إذا ارتفعت حدة الإصابات بكورونا وسط المشاركين في الدورة.
وأضاف أن اللجنة المنظمة والحكومة اليابانية تراقب أعداد الإصابات عن كثب وتتشاور مع جميع الهيئات واللجان واللجنة الأولمبية الدولية لاتخاذ القرارات المناسبة لحماية الجميع.
وتقام دورة الألعاب الأولمبية في الفترة من 23 يوليو حتى 8 أغسطس المقبل بمشاركة أكثر من 11 ألف لاعب ولاعبة يمثلون 206 دولة يتنافسون خلال 339 مسابقة بـ33 لعبة أولمبية في 42 ملعب بطوكيو.
وكشف الموقع الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 عن الأرقام الرسمية للبعثات المشاركة في البطولة حيث تعتبر مصر البعثة الأكبر عربيا والتي تشارك بأكبر بعثة في تاريخ مشاركتها الأولمبية.
وذكر الموقع أن مصر تشارك بأكبر بعثة في تاريخها وهي 137 لاعب ولاعبة ممثلة في 27 لعبة، بواقع 89 لاعب و48 لاعبة.
وتعتبر لعبتي السلاح والرماية هم الأكبر في الألعاب الفردية من حيث عدد اللاعبين بواقع 11 لاعب ولاعبة، بينما تعتبر اللعبة الأكبر هي منتخب كرة القدم الذي يشارك بـ22 لاعبا ومنتخب كرة اليد الذي يشارك بـ14 لاعبا.
بينما تعتبر لعبات التجديف والترايثلون والدراجات هم الأصغر في بعثة مصر بواقع لاعب لكل لعبة، حيث يشارك عبد الخالق البنا في منافسات التجديف بأولمبياد طوكيو وبسمة السلاموني في رياضة الترايثلون وهي أول مصرية وعربية تتأهل للأولمبياد في هذه الرياضة وإبتسام زايد في منافسات الدراجات.
وكانت أكبر بعثة مصرية سابقة في أولمبياد ريو 2016 والتي شاركت مصر فيها بـ 120 لاعبًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى