أولمبياد طوكيو 2020العاب جماعيةالعاب فرديةصور

بالصور : انجازات وحواديت وكواليس فى حياة أبطال الأولمبياد

 

وراء كل انجاز رياضى دائما ما يوجد شئ فى الكواليس يستحق تسليط الضوء عليه .. وكلما زادت أهمية الحدث والانجاز زادت قيمة الحدوتة والدراما وراء ذلك.
وعلى الكرة الأرضية لا يوجد أهم وأكبر من الأولمبياد التى تجمع أفضل الفرق واللاعبين فى العالم وفى كل الألعاب المختلفة .. والان قبل ساعات قليلة من الأفتتاح الرسمى لدورة طوكيو .. سلط الموقع الرسمى للجنة الأولمبية الضوء على ان الالعاب الأولمبية لديها قدرة فريدة على جمع العالم معا فى لحظات الاحتفال واللمحات الإنسانية والدراما فى قصص بعض الابطال الأولمبين والتى تبدأ من لحظة التأهل وجاء التقرير مركزا على ذكر لحظات لعدة رياضيين وقت خطف تذكرة التأهل للأوليمبياد وركز الموقع على منشورات مختارة على وسائل التواصل الاجتماعي لصور بعض الرياضيين المندفعين عندما تأهلوا للألعاب الأولمبية.

انجاز فريد

للمرة الأولى في تاريخها، تأهلت منغوليا للأولمبياد في رياضة جماعية. تأهل فريق كرة السلة للسيدات 3 ×3 في البلاد عن طريق التصفيات الأولمبية في 1 نوفمبر 2019 وسيشارك في بطولة 3×3 ، التي تظهر لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية في اليابان.


….
من المقرر أن تصبح أليس ديرينج أول امرأة سوداء تمثل بريطانيا في حدث أولمبي للسباحة بعد احتلالها المركز الرابع في سباق طوكيو 2020 للتأهل للسباحة الماراثونية في المياه المفتوحة .
وأبلغت ديرينج الصحافيين بعد إعلان ضمها للفريق البريطانى قائلة: “أنا سعيدة حقًا بأنني من كسرت هذا الحاجز. إنها لحظة مثيرة بالنسبة لي ولتاريخ السود وثقافة السود”.

العودة من الإصابة

بعد التأهل للأولمبياد تنظر البريطانية جيس جود إلى رحلتها في التأهل لهذا الحدث كأول دورة ألعاب أولمبية لها. وحققت جود أفضل وقت شخصي في سباق 5000 متر في بطولة الولايات المتحدة في كاليفورنيا في مايو 2021، أي ما يقرب من أربع ثوان داخل علامة التصفيات الأولمبية.
وتدرس جيس حاليا أيضا للحصول على درجة الدكتوراه في الطب التجديدي.
ومما لا شك فيه أعطى جود المعرفة الإضافية اللازمة في إدارة عودتها من اصابتها السابقة بتمزق في أوتار الركبة.

…..

تغلب لاعب الجمباز البريطاني جيارني ريجيني موران على إصابة كبيرة في الركبة، قبل دورة ريو دى جانيرو 2016 مباشرة، والتي كانت سيئة للغاية لدرجة انه اضطر لتعلم المشى مرة أخرى.
ولكنه تغلب على ذلك كله .. و هذه المرة وصل الشاب البالغ من العمر 22 عاما إلى طوكيو، لائقا وبصحة جيدة.

أحداث تغير الحياة

العداء دوريان كيليتيلا تأهل إلى طوكيو للمشاركة في سباق 100 متر ولكنه لم يتأهل لذلك فقط بل يحرص على نشر رسالة أمل للاجئين.. حيث ولد كيليتيلا في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1999، ووصل إلى البرتغال في عام 2016 مع عمته بعد أن فقد كلا والديه بسبب الصراع في الكونغو.
العداء هو واحد من 37 لاجئا رياضيا حاصلا على منح دراسية وتم اختياره كجزء من الفريق الأولمبي للاجئين التابع للجنة الأولمبية الدولية لطوكيو 2020.
وفى تصريح سابق له قال دوريان : “الرسالة التي أريد إرسالها هي أن اللاجئين هم أشخاص أقوياء ويمكنهم أن يفعلوا كل ما يمكن للشخص العادي القيام به”.

…….
تأهلت الأسترالية كيلي ماكيون إلى أولمبياد طوكيو 2020 بعد 10 أشهر من وفاة والدها بأرقام قياسية عالمية في سباق 100 متر ظهر. وسجلت ماكيون 57.45 ثانية، مسجلة بذلك الرقم القياسي العالمي السابق وهو 57.57 الذي سجلته الأمريكية ريجان سميث في عام 2019، وقالت إنها استلهمت من والدها الذي توفي في أغسطس 2020 بسبب سرطان الدماغ طريقها نحو النجاح.

عائلات بدرجة أبطال

فى لقطة جميلة مليئة بمشاعر الحب والأمومة .. تأهلت العداءة الأمريكية أليسون فيليكس لدورة الألعاب الأولمبية وخلال مباريات التأهل ضمن التجارب الأولمبية الأمريكية للمضمار والميدان في يونيو 2021. حرصت ابنتها الصغيرة كامرين الأنضمام إلى والدتها وبطلتها الأولمبية ست مرات بعد السباق.


…….

مع وجود ثلاثة أطفال دون سن الثالثة منهم توأم ، وبعد ان قررت هيلين جلوفر اعتزال الرياضة من أربع سنوات.. لكنها نجحت للعودة مجددا وتأهلت لأولمبياد طوكيو بفضل زوجها الذى كان حريصا على التواجد جانب زوجته ودعمها لمواصلة مسيرتها الرياضية.
من المنتظر ان تنافس هيلين فى منافسات التجديف الثنائى بدورة طوكيو وسيقوم اطفالها بالهتاف لها من المنزل.


…….
فاز كريس طومسون في التجارب الماراثونية لبريطانيا في مارس (2021)، ليصل إلى دورة الألعاب الأولمبية الثانية في سن 39، ولكن هذا لم يكن حتى أفضل شيء حدث له في ذلك الأسبوع. لأنه كان أيضا الأسبوع الذي ولد فيه ابنه ثيو.
وقال كريس بعد احتفاله الهيستري عقب التأهل : لقد كنت أحاول الحفاظ على تماسكي ، لكنني لم أشعر أبدا بهذا القدر من العاطفة في حياتي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى