العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

الدورى المصري جديد فى جديد .. ورابطة الأندية نجحت فى التحدى .. واقامة القمة فى موعدها بداية التنظيم الاحترافى

بعد 27 مباراة ومرور 3 أسابيع من عمر مسابقة الدورى .. ارتسمت ملامح النجاح والتفوق على النسخة الأولى التى تديرها رابطة الأندية المحترفة لأول مرة فى تاريخ بطولة الدورى الممتاز لكرة القدم بعد ظهورها للنور لأول مرة من مجلس تم انتخابهم من الأندية المشاركة فى بطولة الدورى .

الدورى الجديد ضرب العديد من الأمثلة الناجحة ولعل فى مقدمتها القرعة غير الموجهة بل الانتظام فى جدول المسابقة دون حدوث أى تعديل حتى الأن حتى وإن كانت المسابقة مازالت فى مراحلها الأولى ولكن إقامة مباراة القمة بين الأهلى والزمالك فى الأسبوع الثالث دون تأجيلها أو ترحيلها الى نهاية الدور الأول ونهاية الدور الثانى هو المؤشر الأول على انتظام المسابقة والبدء فى النظام الإحترافى الذى تحتاجه المسابقة من أجل تسويقها فى ظل امتلاكها كل مقومات النجاح بل تفوق دوريات عربية كبرى ولكن التدخلات الكثيرة فى انتظام المسابقة لم يكن منحها أى عوامل لاستقرارها وتسويقها بالشكل المثالي .

ومع النجاح المبهر للمسابقة التى مازالت فى مراحلها الأول نستعرض كافة التفاصيل عن رابطة الأندية المحترفة وما هي أهدافها ومن يحق له عضويتها وكيف تدير مسابقة الدوري

رابطة أندية القسم الأول

– تتكون الرابطة من الأندية المشاركة في مسابقة القسم الأول

– يشكل المكتب التنفيذي للرابطة سنويا كالاتي:

1- عدد خمس أعضاء بالانتخاب من شخصيات ترشحه الأندية من غير أعضاء مجلس إدارتها على أن تنطبق عليها نفس شروط الترشح المجلس إدارة الاتحاد الواردة بالمادة ۳۰.

2- عدد اثنان أعضاء يرشحهما اتحاد الكرة.

– يختار المكتب التنفيذي للرابطة في أول اجتماع رئيسا ونائب رئيس.

– يكون للرابطة عمل حساب خاص توزع من خلاله الحقوق الخاصة بأندية القسم الأول.

– للرابطة أن تشكل بمعرفتها لجنة الإدارة مسابقة القسم الأول.

– يضع مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم بالتنسيق مع أندية القسم الأول اللائحة التنفيذية للرابطة ويحدد فيها إجراءات انتخابات المكتب التنفيذي.

شروط الترشح لعضوية لجنة الأندية

– أن يكون مصري الجنسية متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.

– أن يكون حسن السمعة محمود السيرة.

– أن لا يكون قد صدر ضده حكم نهائي بالإدانة في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يرد إليه اعتباره.

– أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو غير مطلوب لأدائها نهائيا طبقا للقانون.

– ألا يكون قد تم وقفه أو شطبه بقرار من الجمعية العمومية أو مجلس إدارة أي اتحاد دولي أو إسقاط عضويته من إحدى الهيئات الرياضية أو الشبابية الأسباب لا تتعلق بسداد الالتزامات المالية أو تم وقفه ما لم تزل أسباب ذلك أو مضى أربع سنوات على تاريخ الوقف أو الشطب.

– ألا يكون قد أسقطت عضويته طبقا لأحكام هذا النظام أو استقال من مجلس الإدارة قبل عرض أمره على الجمعية العمومية ما لم تمض أربع سنوات من إسقاط العضوية أو تقديمه الاستقالة لهذا السبب.

– أن يكون حاصلا على مؤهل عال.

– ألا يقل عن (۳۰) سنة وقت تقديم طلب الترشيح.

– ألا يكون قد سبق انتخابه في مجلس إدارة الاتحاد أو أي اتحاد رياضي أخر أو اللجنة الأولمبية الدورتين متتاليتين ما لم تنقض دورة انتخابية واحدة على الأقل ولا يخل باعتبار الدورة الكاملة إدماج اتحادين أو حل مجلس الإدارة أو زوال أو إسقاط أو إيقاف العضوية خلال الدورتين المتتاليتين لأي فترة كانت ولأي سبب من الأسباب ولا تعتبر الفترة التي تقل عن سنة ميلادية دورة انتخابية.

-أن يقدم قبل غلق باب الترشيح ما يفيد موافقة جهة عمله الأصلية على الترشيح إذا كان من أعضاء الهيئات القضائية أو ضباط الشرطة أو ضباط القوات المسلحة.

يجب أيضا أن يتوافر في المرشح أحد الشروط التالية على الأقل:

١- المشاركة الفعلية في 10 مباريات على الأقل في دوري القسم الأول أو القسم الثاني كلاعب ومضى سنتين على الأقل على اعتزاله اللعب.

۲- أن يكون قد وصل إلى مستوى الدرجة الأولى في تحكيم كرة القدم محليا ، المدة لا تقل عن موسم رياضي واحد ومضى على اعتزاله التحكيم سنة على الأقل .

3- أن يكون مدربا مسجلا بالاتحاد الوطني وتولى لمدة موسم رياضي على الأقل تدريب أحد الفرق المشاركة في دوري القسم الأول وثبت اعتزاله التدريب قبل الترشيح بموسم رياضي على الأقل على أن يقدم ما يفيد رفع اسمه من جدول المشتغلين بالتدريب معتمدة أو موثقة من نقابة المهن الرياضية.

4 – سبق له أن كان عضوا في مجلس إدارة الاتحاد أو مجلس إدارة أحد الأندية الأعضاء الذين لهم حق التصويت ومضت على عضويته دورة واحدة على الأقل.

أهداف الرابطة

1- العمل على زيادة الموارد المالية للأندية.

2- تنظيم الدوري وان يكون أكثر تنافسية على المستوى الإقليمي والقاري .

3- دعم المنتخبات الوطنية باللاعبين

4- العمل على زيادة شعبية الدوري العام للقسم الأول.

5- الاستثمار في برامج تنمية الناشئين والشباب.

6- تطوير المشاركة المجتمعية للأندية الأعضاء

اختصاصات الرابطة

1- تشكيل لجنة لإدارة مسابقة للقسم الأول.

2- ادارة كافة الحقوق التسويقية والتجارية والتليفزيونية والإعلانية المرتبطة بمسابقة القسم الأول.

3- ادارة العوائد المالية للرابطة وطرق ونسب توزيعها على أندية القسم الأول ” أعضاء الرابطة “.

4- التنظيم والإشراف على جميع الأمور المالية الخاصة بالرابطة.

5- تعديل لائحة النظام الأساسي للرابطة بعد اعتمادها من الجمعية العمومية والاتحاد المصري لكرة القدم.

اختصاصات الجمعية العمومية للرابطة

1- اعتماد أو تعديل لائحة النظام الأساسي للرابطة.

2- انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة المرشحين من قبل الأندية.

3- اعتماد الميزانية والحساب الختامي.

4- اعتماد تقرير المكتب التنفيذي للرابطة للسنة المنتهية

5- تحديد رسوم الاشتراك.

6-تعيين مراقب الحسابات وتحديد مكافاته.

7- النظر في الاقتراحات المقدمة الأندية أعضاء الرابطة .

8- الموافقة على أساليب بيع الحقوق وتوزيع العائدات .

أرقام الأسابيع الأولى

نجح ناديا الأهلي وبيراميدز في الفوز بالثلاث مباريات الأولي وتصدروا جدول المسابقه بـ 9 نقاط كامله حيث فاز النادي الاهلي علي نادي الأسماعيلي ونادي البنك الأهلي والنادي الزمالك في المباراه الثالثه فيما نجح نادي بيراميدز في الفوز علي نادي مصر المقاصه ونادي وفاركو ونادي الأتحاد السكندري بالترتيب

النادي الأهلي كان صاحب أعلي أهداف برصيد 10 أهداف يليه نادي بيراميدز ب سبعه أهداف

فيما كان نادي البنك الاهلي صاحب أقوي دفاع حيث لم يدخل مرماه سويهدف واحد أمام النادي الأهلي في الجوله الثانيه للدوري المصري.

نجحت خمسه أنديه في الحفاظ علي شباكها نظيفه في مباراتين من ثلاث مباريات وهم الأهلي والبنك الأهلي والزمالك وسموحه ومصر المقاصه فيما فشل النادي الأسماعيلي في الخروج بأي نقطه حيث هزم في الثلاث مباريات وتزيل الترتيب وكان صاحب أضعف خط دفاع وأضعف خط هجوم حيث دخل في مرماه 7 أهداف ولم ينجح في تسجيل سوي هدف واحد

تكررت فوز فريق علي الأخر بنتيجه هدف دون رد أكثر من أي نتيجه أخري حيث أنتهت خمسه مباريات بنفس النتيجه بنسبه 19% والاكثر بعدها كانت نتيجة 1-1

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى