العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

أرشيف أمم إفريقيا .. مصر تتوج باللقب الأول بأقدام الديبه على الأراضي السودانية

أيام قليلة وتتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب الكاميرون لمشاهدة النسخة الـ33 من بطولة الأمم الإفريقية والتي تعتبر البطولة الأعرق بالقارة السمراء والتي من المقرر انطلاقها في الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير.

وتعتبر هذه النسخة من أقوي النسخ للبطولة نظراً لما وصل إليه اللاعبون الأفارقة من مستويات رائعة في الدوريات الأوروبية واحترافهم في أقوي الأندية العالمية ومنافساتهم على الجوائز والألقاب الجماعية والفردية.

ويسعى المنتخب المصري لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنة لأكثر من عقد من الزمان ،والتربع من جديد علي عرش القارة كونه صاحب الرقم القياسي في عدد الفوز بالبطولة برصيد 7 ألقاب ويصحبكم تتويج نيوز في جولة داخل أرشيف أمم إفريقيا .

أرشيف أمم إفريقيا

 

اللقب الأول

حقق المنتخب الوطني لقبه الأول في النسخة الأولى من البطولة عام 1957 والتي أقيمت وقتها بالسودان ، بمشاركة 3 منتخبات إفريقية فقط وهى المنتخب المصري والمنتخب السوداني والمنتخب الأثيوبي, كما كان من المقرر مشاركة المنتخب الجنوب إفريقي بالبطولة ولكنه انسحب بسبب التفرقة العنصرية وقتها.

واستهل المنتخب الوطني مشواره بالبطولة بالفوز علي صاحب الأرض بهدفين نظيفين في المباراة الافتتاحية حملت توقيع كل من رأفت عطيه و محمد دياب ” ديبه ” ليضع الفراعنة قدماً في المباراة النهائية أمام المنتخب الأثيوبي.

وشهدت المباراة تألق ” ديبه ” بتسجيله لرباعية ليفوز أبناء مصب النيل علي أبناء المنبع برباعية نظيفه ويتوج الفراعنة بالنجمة الذهبية الأولي في التاريخ ، تحت قيادة المدير الفني الوطني مراد فهمي ليسجل نفسه كأول مدرب يحقق هذا اللقب، كما حصل النجم المتألق الديبة على لقب هداف البطولة برصيد خمسة أهداف.

إقرأ أيضا: أمم إفريقيا.. حسن شحاتة يتفوق علي 27 مدربا عانقوا التاج الإفريقي

إقرأ أيضا : أمم إفريقيا .. من البرتغال إلى الكاميرون مروراً بالسودان .. كيف نشأت الكأس السمراء؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى