العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

جولة في ملاعب أمم إفريقيا كاميرون 2021 وستاد ضربة بداية منتخب مصر

 

تنطلق بعد أيام قليلة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتى السادس من فبرايرالقادم.

النسخة 33 من البطولة شهدت الكثير من الشد والجذب، حيث كان من المقرر إقامتها يناير الماضي لكنها تأجلت بسبب جائحة كورونا، وعاد الحديث مرة أخرى نحو إرجاء موعد ضربة البداية لها ولكن تلك المرة من جانب الأندية الأوروبية بسبب تضارب مواعيد البطولة مع الدوريات الكبرى وكأس العالم للأندية، لكنها كانت تحت مزاعم الخوف من انتشار فيروس كورونا ومتحور أوميكرون الجديد.

وينشط العديد من نجوم الكرة الإفريقية في أشهر دوريات القارة العجوز وبالأخص الدوري الإنجليزي، ويأتي على رأس القائمة الثلاثي محمد صلاح وساديو ماني نجمي ليفربول إلى جانب رياض محرز هداف مانشستر سيتي.

وأكد صامويل إيتو أحد أساطير الكرة الإفريقية والرئيس الحالي للاتحاد الكاميروني كامل استعداد بلاده لإقامة البطولة في موعدها، رغم الحديث حول البنية التحتية والمخاوف الأمنية، علما أن نسخة 2019 كان من المقرر لعبها في ياوندي قبل أن يتم سحب التنظيم وانتقالها لمصر.

وبعد التأكد من انطلاق البطولة في موعدها واختيار جميع المنتخبات للقوائم الرسمية لها،
“موقع تتويج “يصطحب قراءه في جولة للتعرف على ملاعب أمم إفريقيا  والتي ستقام بها المباريات.

اختارت الدولة المنظمة 5 مدن لإقامة المباريات على 6 ملاعب تم تطويرها وتحديثها من أجل كأس الأمم . العاصمة ياوندي سيكون بها ملعبان، وباقي الملاعب مقسمة بين دوالا، ليمبي، بافوسام وجاروا.

ملاعب أمم إفريقيا

ملعب بول بيا – ياوندي

ملعب أوليمبي – ياوندي بمثابة مجمع أوليمبي متكامل، ويتضمن ملعب بول بيا “الرئيس الأسبق للبلاد”، الذي يعتبر أكبر وأجمل ملعب في البطولة ويمكن تسميته جوهرة معمارية، ضم تصميمه في إيطاليا.
يقع في شمال العاصمة، تكلف إنشاؤه ما يقارب 249 مليون دولار وتبلغ السعة الرسمية له 60 ألف مقعد وسيكون مسرح ضربة البداية والختام لكأس الأمم الإفريقية 2021.
في مرحلة المجموعات، سيكون ملعب أوليمبي هو أيضا المكان الذي تقابل فيه الدولة المضيفة كاميرون كلا من بوركينا فاسو، إثيوبيا والرأس الأخضر لحساب المجموعة الأولى.
وهو بمثابة حجر الأساس للمرافق الرياضية في الكاميرون، وتشمل البنية التحتية له ملعب بالعشب الطبيعي، مع 20 مقعدا لكل فريق، إلى جانب مسبح أولمبي ومركز للتسوق وفندق 5 نجوم يحتوي على 70 غرفة وملعبين ملحقين به.
الملعب هو تاسع أكبر ستاد في إفريقيا وسينتقل للمرتبة العاشرة بعد الانتهاء من ستاد الدار البيضاء الكبير في عام 2025، وكانت مواجهة الكاميرون ومالي بالجولة الأولى من تصفيات كأس العالم قطر 2022، أول مباراة تقام عليه بعد افتتاحه الرسمي.
وستعمل الحكومة الكاميرونية على تنشيط الاقتصاد للمدينة وتضيف المرافق إليه مثل دور السينما، المطاعم والمتاجر.

ملاعب أمم إفريقيا -ملعب بول بيا
ملاعب أمم إفريقيا -ملعب بول بيا

ملعب احمدو أهيدجو – ياوندي

يطلق عليه أيضا ياوندي أومنيسبور، يقع في قلب المدينة بمنطقة مفاندينا، ويتسع لحوالي 40 ألف متفرج وسيستضيف مباريات المجموعة الثالثة التي تضم المغرب، الجابون، غانا وجزر القمر، وستكون ضربة البداية في مواجهة أسود الأطلس والنجوم السوداء يوم العاشر من يناير القادم.
يحمل اسم أول رئيس لجمهورية الكاميرون في الفترة من 1960 حتى 1982، ويعتبر الملعب الرئيسي لمنتخبات “الأسود غير المروضة” والتي تخوض عليه معظم اللقاءات الرسمية، وتم إنشاؤه عام 1972، كما تقام عليه مباريات الثنائي كانون ياوندي وتونير ياوندي.
إلى جانب منافسات كرة القدم، يوجد بالملعب خدمات استضافة سباقات ومنافسات ألعاب القوى، وشهد أعمال تطويرية أعوام 1981، 1996، 2005 و2016 قبل كأس الأمم الإفريقية للسيدات.
يوجد به ملعبان للتدريب مكتملة المعايير الدولية لتدريب الفرق، وصالة للألعاب الرياضية بها 2000 مقعد، وموقف سيارات.
وستقام عليه واحدة من مباريات دور ثمن النهائي ولقاء تحديد المركز الثالث.

ملاعب أمم إفريقيا -ملعب أحمدو أهيدجو
ملاعب أمم إفريقيا -ملعب أحمدو أهيدجو

ملعب رومدي أدجيا – جاروا

يخوض الفراعنة لقاءات المجموعة الرابعة على الملعب الذي يتسع لحوالي 30000 متفرج، وستكون ضربة البداية أمام نيجيريا، ومواجهة غينيا بيساو، وسيستضيف إحدى مباريات دور ال 16 وربع النهائي.
يعتبر رومدي أدجيا الملعب الخاص بفريق القطن الكاميروني، وتتذكره الجماهير المصرية عامة ومشجعي المارد الأحمر لأنه شهد لقاء العودة في نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والقطن وتوج أبناء الجزيرة بلقبهم السادس.
تم افتتاحه في عام 1978، وتجديده في 2010 ثم في عام 2020 من أجل استضافة مباريات كأس الأمم، ويتميز هذا المجمع الرياضي بملعب عشب طبيعي 105 × 68 مترا، وملعب للتدريب ومضمار لألعاب القوى.
وتحسنت أرضية الملعب بعد تطويره مقارنة بالحالة التي كانت عليها سابقا وكانت تعوق العديد من الفريق الإفريقية حال مواجهة القطن، إلى جانب ملعب تدريب معتمد لكأس الأمم الأفريقية بجميع المرافق، وهو مجهز بجميع الأجهزة لاستخدام تقنية “VAR”.

ملاعب أمم إفريقيا -ملعب رومدي أدجيا – جاروا
ملاعب أمم إفريقيا -ملعب رومدي أدجيا – جاروا

ملعب جابوما – دوالا

يطلق عليه “ملعب دوالا متعدد الرياضات”، بدأ بناؤه في عام 2017 وانتهى العمل به نوفمبر 2019، يستوعب نحو 50 ألف متفرج وتكلف 143 مليون دولار.
يقع في إحدى ضواحي دوالا، العاصمة الاقتصادية للكاميرون، وهي المدينة التي شهدت بدايات الأسطورة روجيه ميلا مع كرة القدم.
تمت تغطية أرضيته بالعشب الطبيعي، ويضم المجمع ملاعب لكرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة، ملاعب تنس ومسبح أوليمبي مكون من 8 حارات، ويعتبر ثاني أكبر ملعب في كاميرون بعد بول بيا.
كان من المقرر استضافته نهائي دوري الأبطال في مايو 2020 قبل أن يتم تأجيلها بسبب كوفيد-19 وتقام بالقاهرة بين الأهلي والزمالك.
ستقام عليه مواجهات المجموعة الخامسة التي تضم الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون وغينيا الاستوائية.
كما يوجد به مراكز مؤتمرات ومراكز تجارية وفندق أربع نجوم وموقف سيارات.

ملاعب أمم إفريقيا -ملعب جابوما – دوالا
ملاعب أمم إفريقيا -ملعب جابوما – دوالا

ملعب كويكونج – بافوسام

ملاعب أمم إفريقيا -ملعب كويكونج – بافوسام
ملاعب أمم إفريقيا -ملعب كويكونج – بافوسام.

أصغر ملاعب البطولة بعدد 20 ألف مقعد، يقع على بعد 16 كم من وسط البلد وتم بناؤه عام 2015.
مواجهة الكاميرون وزامبيا ضمن تصفيات كأس الأمم الإفريقية تحت 17 سنة كانت المباراة الرسمية الأولى التي أقيمت عليه يوم 30 إبريل 2016.
يتميز الملعب بالبنية التحتية الرائعة والتي تلبي متطلبات الاتحادات الدولية لاستضافة أي حدث رياضي، من حيث العشب الطبيعي، غرف التغيير، أماكن الاعلاميين، اللوحة الإلكترونية والشاشات العملاقة.
وستتجه انظار عشاق ساديو ماني نجم ليفربول ومنتخب السنغال صوب ” كويكونج” الذي سيستضيف مواجهات المجموعة الثانية بين زيمبابوي، غينيا ومالاوي بجانب أسود تيرانجا.

ملعب ليمبي

يحمل نفس اسم المدينة المتواجد بها، وسيكون المنتخب التونسي الفريق العربي الذي يخوض لقاءته بالمجموعة السادسة في الملعب الواقع على سفح جبل الكاميرون (4100 متر) جنوب غرب العاصمة، إلى جوار مالي، موريتانيا وجامبيا.
تم افتتاحه رسميا عام 2014 وهو ثاني أصغر ملعب في البطولة، يحتوي على 20000 مقعد.
كان أول الملاعب المخطط لها في برنامج تطوير البنية التحتية للكاميرون من أجل إقامة البطولة، استضاف الملعب مباريات كأس الأمم للسيدات في 2016، وبطولة إفريقيا للمحليين يناير الماضي،ويتميز بقربه من المحيط الأطلسي.

ملاعب أمم إفريقيا -ملعب ليمبي
ملاعب أمم إفريقيا -ملعب ليمبي

إقرا أيضا : أمم إفريقيا.. حسن شحاتة يتفوق علي 27 مدربا عانقوا التاج الإفريقي

إقرأ أيضا : أمم إفريقيا .. دروجبا وتوريه ينضمان لقائمة كوت ديفوار بعد اصابات كورونا الأخيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى