العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

أشهرهم طوبة زيمبابوي .. مواجهات قرر إعادتها بسبب الشغب .. هل تنضم لهم مباراة مصر والسنغال

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، تقدمه باحتجاج رسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، يطلب فيه إعادة مباراة مصر والسنغال، بسبب أحداثالشغب التي شهدتها المباراة من قبل جماهير أسود التيرانجا.

جدير بالذكر أن منتخب السنغال فاز على مصر بنتيجة (3-1) بركلات الترجيح، بعدما تعادلا بفوز كل منتخب في ملعبه بنفس النتيجة (1-0)،وحسم أسود التيرانجا تأهلهم رسميا إلى كأس العالم.

وقدم اتحاد الكرة المصري، شكوى رسمية ضد السنغال، بسبب المخالفات التي ارتكبها الجمهور، سواء بإلقاء الزجاجات وإطلاق الليزر تجاهوجه لاعبي منتخب مصر وتعطيل وصول حافلة الفراعنة إلى ملعب أولمبي.

ونعرض لكم مباريات تم إعادتها بقرار الفيفا في تصفيات كأس العالم

مصر ضد زيمبابوي

في 28 فبراير 1993 حينما استضاف منتخب مصر نظيرة زيمبابوي في مباراة حسم التأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم1994

ونجح منتخب مصر في الفوز علي زيمبابوي بنتيجة هدفين مقابل هدف ولكن تم الغاء المباراة وإعادتها علي ملعب محايد بسبب اصابة مدربزيمبابوي بـطوبة

وتم اعادة اللقاء علي ملعب محايد في مدينة ليون الفرنسية وانتهت المباراة بالتعادل السلبي ويفشل الفراعنه في التأهل الي كأس العالم .

السنغال ضد جنوب أفريقيا

في 12 نوفمبر 2018 خسر منتخب السنغال امام نظيرة جنوب افريقيا بنتيجة هدفين مقابل هدف في المباراة التي اقيمت ضمن منافساتالجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم .

وتم إعادة اللقاء بعد الاخطاء التحكيمية الفادحة واحتساب ركلة جزاء وهمية لصالح جنوب افريقيا سجل منها الهدف ولكن بعد إعادة اللقاءفاز منتخب السنغال بهدفين دون رد .

أوزبكستان ضد البحرين

في التصفيات الاسيوية المؤهلة لـ كأس العالم عام 2005 إعيد لقاء أوزبكستان والبحرين بسبب الاخطاء التحكيمية الفادحة والغاء ضربةجزاء لـ أوزبكستان وإحتسابها للبحرين كضربة حرة

انجلترا ضد النرويج

لم تخلو ايضا الكرة النسائية من الاخطاء التحكيمية المروعة التى تسببت في إعادة المباريات حيث تقرر إعادة لقاء النرويج وانجلترا بعدمااحتسبت الحكمة ضربة جزاء في الدقيقة الاخيرة لـ منتخب انجلترا واثناء التنفيذها دخلت احدي زميلتها لمنطقة الجزاء .

وقررت الحكمة عدم احتساب الهدف واحتساب ركلة حرة للنرويج وهذا ضد اللوائح وبالفعل قرر الفيفا إعادة ضربة الجزاء ودقيقة واحدة وليسالمباراة بأكملها

7 اسباب استند عليها اتحاد الكرة لإعادة مباراة مصر والسنغال

1 – تهشم  زجاج حافلة المنتخب وأيضا حافلات الجماهير وإصابة البعض بجروح وهذا تم توثيقه بصور وفيديوهات، تؤكد أن الجماهيروالبعثة المصرية لم تكن في مأمن من الخطر قبل وأثناء وبعد المباراة.

2 – التشويش على النشيد الوطني المصري بصافرات استهجان عدائية، الامر الذي لا يتفق مع الأعراف دبلوماسيًا وأخلاقيًا، حيث لم يحدثذلك في تاريخ المنتخبات الإفريقية داخل القارة.

3 – رفع لافتات عنصرية ومسيئة ضد محمد صلاح ومحمد الشناوي وباقي لاعبي منتخب مصر، والتلويح بإشارات بذيئة في موقف تستهجنهالرياضة العاملية وتتخذ مواقف صارمة ضده.

4 – إرهاب الجماهير السنغالية للاعبي منتخب مصر أثناء الإحماء وأثناء المباراة بإلقاء المقذوفات على لاعبي المنتخب من حجارة وزجاجاتمياة بلاستيكية وصلبةن وظهر ذلك بقوة في عمليات الغحماء حيث لم تفلح تدخلات لاعبي منتخب السنغال لتهدئة الجماهير فضلًا عن اللقطةالشهيرة لمحمد الشناوي وتعرضه لمقذوف أثناء تصديه لأحد الكرات.

5 – تاثُر حكم المباراة بالأجواء الصعبة وخوف الحكم من اتخاذ قرارات لصالح منتخب مصر، خاصة مع تعرض لاعبي منتخب مصر لعنفمتعمد استوجب إشهار الكارت الاحمر في بعض الحالات.

6 – التأثير بأشعة الليزر التي وجهتها الجماهير على أعين لاعبي منتخب مصر أثناء ركلات الترجيح واستفاد منها منتخب السنغال بإضاعةلاعبي مصر لـ 3 ركلات ترجيح.

7 – وجود معلق داخلي باستاد المباراة وهو الممنوع وفقًا لضوابط وقوانين الفيفا، والذي سبب الاحباط لمنتخب مصر بتعليقاته وألهب حماسالفريق الخصم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى