العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبيىرئيسيةىنرشح لكم

كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب البارالمبية الصيفية ببكين 2008

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

الألعاب البارالمبية الصيفية بكين 2008

أقيمت النسخة ال 13 من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في مدينة بكين بالصين، خلال الفترة من 6 سبتمبر حتى 17 من الشهر ذاته عام 2008.

حققت الألعاب أرقامًا قياسية في العديد من المجالات، حيث حددت المعايير لجميع اللجان المنظمة المستقبلية، وسيطرت الصين المضيفة على جدول الميداليات وحطم اللاعبين المشاركين بشكل عام 279 رقماً عالمياً و 339 رقماً بارالمبياً.

كان الفوز بحق إستضافة الألعاب البارالمبية بمثابة حافز للحكومة الصينية لتحسين حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وحماية حقوقهم كأعضاء متساوين في المجتمع.

ولتلبية متطلبات الألعاب البارالمبية، تم تمرير تشريع جديد بشأن بناء مرافق يسهل الوصول إليها، وخلال السنوات السبع التي سبقت إنطلاق الألعاب البارالمبية، تم إنفاق مليار يوان صيني – ما يعادل 124 مليون يورو على إنشاء 14000 منشأة، بما في ذلك الطرق ومراكز النقل والمباني العامة.

تم إنفاق أكثر من 67 مليون يوان صيني لإتاحة الوصول إلى أشهر الوجهات السياحية في البلاد، كترفيه للبعثات التي شاركت في هذا الحدث.

وفي 1 يوليو 2008، دخل القانون المنقح لجمهورية الصين الشعبية بشأن حماية الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة حيز التنفيذ، بعد أن اعتمدته اللجنة الدائمة للكونجرس الشعبي الوطني قبل ذلك بأشهر، ونص القانون على أنه ينبغي للدولة والمجتمع إتخاذ تدابير لتحسين إمكانية الوصول إلى المعلومات وتعزيز الوصول إليها، من أجل تمكين المشاركة المتساوية في الحياة الإجتماعية لهؤلاء الأشخاص.

شارك في تتابع الشعلة البارالمبية لمدة 10 أيام 850 حامل شعلة في سباق ثنائي المسار، وسار هؤلاء الأشخاص في طريق “الصين القديمة” ، والمدن التاريخية شيان وهوهوت وتشانغشا ونانجينغ ولويانغ.

أقيم حفل إطلاق الشعلة البارالمبية في معبد السماء وحضره رئيس مجلس الدولة الصيني وين جيا باو.

نظم ملعب عش الطائر الذي يتسع لـ 90 ألف مقعد حفل افتتاح الألعاب البارالمبية، والذي شارك فيه 4813 فنانًا، وحضره السيد هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية.

وشارك في هذه الدورة 3951 رياضي بواقع 2585 لاعب و 1366 لاعبة من 146 دولة تنافسوا في 20 رياضة هي، ألعاب القوى والرماية والأوعية الحديدية والدراجات والفروسية وكرة القدم السباعية وكرة الهدف للمكفوفين والجودو ورفع الأثقال والتجديف والغوص والبندقية والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة والسلاح والرجبي والتنس الأرضي.

البعثة المصرية في دورة بكين 2008

شاركت البعثة المصرية في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية ببكين 2008، ب 36 رياضي بواقع 27 لاعب و 9 لاعبات، ونجحوا في الحصول على 12 ميدالية متنوعة بواقع 4 ذهبيات و 4 فضيات و 4 برونزيات.

وجاءت الميداليات الذهبية من نصيب، شريف عثمان وفاطمة عمر وهبة سعيد ومتولي مطحنه في منافسات رفع الأثقال.

أما الميداليات الفضية فكانت من نصيب، محمود العطار في منافسات ألعاب القوى، واسامة السيرنجاوي وأمل محمود وراندة تاج الدين في منافسات رفع الأثقال.

وكانت الميداليات البرونزية من نصيب، ياسر عبد العزيز في منافسات ألعاب القوى، وشعبان إبراهيم وزينب السيد ونادية علي في منافسات رفع الأثقال.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى