العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

رابع العالم ووصيف أوروبا.. أبرز المدربين المشاركين في الأمم الأفريقية

أيام قليلة وتنطلق منافسات النسخة الرابعة والثلاثون من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي ستقام في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير، بمشاركة 24 منتخبًا.

وتشهد البطولة، مشاركة المنتخب الوطني البطل التاريخي للمسابقة برصيد 7 ألقاب، والذي تأهل للنهائيات بعد تصدر ترتيب المجموعة الرابعة التي ضمت، غينيا ومالاوي وإثيوبيا.

ويحرص تتويج نيوز داومًا على تقديم كافة المعلومات عن البطولة الأفريقية، في إطار حرصه على تسليط الضوء على جميع البطولات الكبرى في كافة الألعاب الرياضية.

ونستعرض في السطور التالية، قائمة تضم أبرز المدربين المشاركين في الأمم الأفريقية من حيث إنجازاتهم وأرقامهم التدريبية قبل انطلاق النسخة الرابعة والثلاثون.

أبرز المدربين المشاركين في الأمم الأفريقية

جوزيه بيسيرو

البرتغالي جوزيه بيسيرو.. إسم يعرفه الكثيرون من عشاق كرة القدم في مصر، وتحديدًا جمهور الأهلي، حيث سبق له قيادة المارد الأحمر في موسم 2015-2016.

يتولى بيسيرو تدريب منتخب نيجيريا منذ مايو 2022، وخاض مع النسور الخضراء 14 مباراة، فاز في 6 مباريات، وخسر 5 مواجهات أمام المكسيك والإكوادور والجزائر والبرتغال وغينيا بيساو، وتعادل في 3 لقاءات.

وقاد المدرب البرتغالي العديد من الأندية والمنتخبات الكبرى من قبل أبرزها، سبورتنج لشبونة البرتغالي والهلال السعودي والأهلي المصري وبورتو البرتغالي ومنتخبي فينزويلا والسعودية، كما عمل مدربًا مساعدًا في ريال مدريد خلال موسم 2003-2004.

ويعد الإنجاز الأبرز في مسيرته التدريبية هو، الحصول على وصافة كأس الاتحاد الأوروبي “الدوري الأوروبي حاليًا” في موسم 2004-2005 مع سبورتنج لشبونة البرتغالي، عندما خسر اللقب أمام سيسكا موسكو الروسي.

روي فيتوريا

برتغالي آخر، وهو روي فيتوريا المدير الفني الحالي لمنتخب مصر، والذي يقود الفراعنة منذ يوليو 2022.

قاد فيتوريا الفراعنة في 13 مباراة، حيث فاز في 11 مباراة، وخسر مباراة وحيدة كانت ودية أمام تونس، وتعادل في لقاء وحيد.

وتولى فيتوريا تدريب العديد من الأندية قبل قيادة المنتخب الوطني أبرزها، بنفيكا البرتغالي والنصر السعودي وسبارتاك موسكو الروسي.

كما حصد العديد من الألقاب أبرزها: لقبين للدوري البرتغالي، الدوري السعودي، كأس السوبر السعودي.

كريس هيوتون

الإنجليزي كريس هيوتون، المدير الفني لمنتخب غانا منافس مصر في المجموعة الثانية، والذي يتولى تدريب النجوم السوداء منذ مارس 2023.

خاض هيوتون 9 مباريات مع غانا، حيث فاز في 4 مباريات، وخسر 3 مباريات، وتعادل في لقاءين أمام مدغشقر وأنجولا.

ودرب هيوتون 6 فرق إنجليزية قبل توليه الإدارة الفنية لـ غانا وهي: توتنهام، نيوكاسل يونايتد، برايتون، بريمنغهام، نوريتش سيتي، نوتنجهام.

وطوال مسيرته التدريبية، توج بلقب وحيد وهو، الدوري الإنجليزي للدرجة الأولى في موسم 2009-2010 أثناء توليه الإدارة الفنية لنادي نيوكاسل، كما فاز بالوصافة في موسم 2016-2017 مع برايتون.

أليو سيسيه

السنغالي أليو سيسيه، المدير الفني لمنتخب السنغال، والمعروف لدى كل جماهير الساحرة المستديرة في أفريقيا.

يتولى سيسيه تدريب المنتخب السنغالي منذ 2015، وخاض مع أسود التيرانجا 91 مباراة، حيث فاز في 57 مباراة، وخسر 12 مواجهة، وتعادل في 22 مباراة بمختلف المسابقات.

وخسر المدرب السنغالي بطولة الأمم الأفريقية عام 2019 بمصر أمام الجزائر؛ ليعود في النسخة التالية في 2022 ويحقق الحلم الذي انتظره الملايين من الشعب السنغالي كثيرًا وهو الفوز بالبطولة الأفريقية لأول مرة في التاريخ.

جمال بلماضي

الجزائري جمال بلماضي، المدير الفني لمنتخب الجزائر، والذي يتولى مهمة تدريب منتخبه الوطني منذ أغسطس 2018.

قاد بلماضي ثعالب الصحراء في 62 مباراة، حيث فاز في 41 مباراة، وخسر 6 لقاءات، وتعادل في 15 مباراة.

وفي 2019، قاد بلماضي المنتخب الجزائري للتتويج بلقب الأمم الأفريقية بمصر بعد غياب دام 29 عامًا منذ آخر تتويج في نسخة 1990، ويعد هذا التتويج هو الإنجاز الأبرز في مسيرة المدرب الجزائري التدريبية.

هوجو بروس

البلجيكي هوجو بروس، المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا، والذي يتولى تدريب “البافانا بافانا” منذ 2021.

خاض بروس 23 مباراة مع منتخب الأولاد، فاز في 12 مباراة، وخسر في 4 مباريات، وتعادل في لقاءات.

المدرب البلجيكي لديه خبرات أفريقية، حيث سبق له تدريب شبيبة القبائل ونصر حسين داي الجزائريين، بالإضافة لـ تدريب المنتخب الكاميروني في عامي 2016 و 2017 والفوز معه بكأس الأمم الأفريقية والتأهل لكأس العالم للقارات.

وليد الركراكي

المغربي وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، وأحد أبرز مدربي الجيل الجديد في كرة القدم الأفريقية.

يتولى الركراكي تدريب المنتخب المغربي منذ 2022، وقاد أسود الأطلسي في 18 مباراة، حيث انتصر في 10 مباريات، وخسر 3 مباريات فقط أمام جنوب أفريقيا وكرواتيا وفرنسا، وتعادل في 5 مباريات.

في كأس العالم 2022 بقطر، قاد الركراكي كتيبة المنتخب المغربي لتحقيق أفضل إنجاز عربي وأفريقي في تاريخ البطولة، بعدما استطاع الوصول إلى المربع الذهبي والاكتفاء بعد ذلك بالمركز الرابع.

وسبق للمدرب المغربي تدريب نادي الوداد البيضاوي في موسم 2021-2022، وتمكن وقتها من الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على الأهلي المصري.

أفرام جرانت

أفرام جرانت، المدير الفني لمنتخب زامبيا، والذي يتولى تدريب “الرصاصات النحاسية” منذ ديسمبر 2022.

قاد جرانت منتخب زامبيا في 9 مباريات، حيث فاز في 5 لقاءات، وخسر 3 مباريات أمام مصر والكويت والنيجر، وتعادل مباراة وحيدة كانت أمام جزر القمر.

وسبق لـ جرانت تدريب تشيلسي الإنجليزي، وخسر مع النادي اللندني لقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي في موسم 2007-2008؛ ليرحل بعدها عن “البلوز.”

كما تولى تدريب منتخب غانا في الفترة من 2014 إلى 2017، وخسر معه كأس الأمم الأفريقية 2015 أمام كوت ديفوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى