العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

أمم إفريقيا.. الكاميرون وبوركينا فاسو.. المنظم لا يخسر في الافتتاح وأبو بكر يرفض تسجيل إسمه مع العظماء

 

اقتنصت الكاميرون أول ثلاث نقاط في كأس الأمم الإفريقية بالنسخة 33 والتي تقام على أرضها، بالفوز على بوركينا فاسو هدفين مقابل هدف واحد في المباراة الإفتتاحية للمسابقة.

صافرة البداية أطلقها الجزائري “مصطفى غربال” على ملعب باول بيا في العاصمة ياوندي، في مباراة ضمن مواجهات المجموعة الاولى والتي تضم الثنائي إثيوبيا وكاب فيردي، والذان سيلعبان عند التاسعة بتوقيت القاهرة، ثاني مباريات البطولة.

وجاءت أبرز أرقام المباراة الإفتتاحية على النحو التالي:

-سجل “جوستافو سنجاري” البوركينابي الهدف الافتتاحي للنسخة 33 من البطولة في مرمى البلد المنظم بالدقيقة 24، أول أهدافه مع منتخب الخيول في مباراته الدولية رقم 8.

-تلقى “أندريه أونانا” حارس الكاميرون أول هدف في شباكه بدور المجموعات لكأس الامم الإفريقية، بمشاركته الثانية بالبطولة بعد نسخة 2019 في القاهرة، والتي تمكن من الخروج بشباكه نظيفة خلال لقاءات المجموعة.

-“ستيف ياجو” مدافع بوركينا فاسو تلقى البطاقة الصفراء بعد 40 ثانية من المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الأفريقية 2021 ضد الكاميرون، وتعتبر ثاني أسرع بطاقة في تاريخ المنافسات بعد التي تلقاها الغاني “أندريه أيو” في مباراة بلاده ضد أنجولا يوم 24 يناير 2010 بعد 31 ثانية من صافرة البداية.

-احرز “فينسينت أبو بكر” قائد المنتخب الكاميروني الهدف الأول لبلاده بالبطولة من ركلة جزاء، علما إنه سجل هدفا واحدا فقط من 18 تسديدة في ثماني مباريات سابقة بالمسابقة، وكان هدف فوز منتخب بلاده على مصر في نهائي نسخة 2017 بالدقيقة 88.

-قرار ركلة الجزاء الأولى للمنتخب الكاميروني والتي احتسبها “غربال” حكم اللقاء عند الدقيقة 40، هو أول استخدام لتقنية حكم الفيديو المساعد في تاريخ النهائيات.

-بات “أبو بكر” هداف النصر السعودي أول لاعب يسجل ركلتي جزاء في مباراة واحدة خلال بطولة الأمم الإفريقية (باستثناء ركلات الترجيح) منذ فيكتور موسيس لنيجيريا ضد إثيوبيا في 2013، وأول من يسجل مرتين بالمباريات الافتتاحية بعد المالي سيدو كيتا عام 2010.

-تحتل الاسود غبر المروضة المرتبة 50 في أحدث تصنيف للفيفا، علما إنه خلال نفس التوقيت من عام 2009، كانوا بالمرتبة 11 من بين أفضل الفرق في العالم والأعلى في إفريقيا.

-سجل “جوستافو سنجاري” أول أهداف النسخة 33 للبطولة في مرمى البلد المنظم بالدقيقة 24، يصدم جماهير ملعب أولمبي ويتقدم للضيوف بالهدف الأول.. الهدف هو الأول له مع منتخب بلاده في مباراته الدولية رقم 8

-تلك المواجهة الثالثة تاريخيا للكاميرون ضد بوركينا فاسو بالنهائيات، جاء اللقاءان السابقان في مرحلة المجموعات أيضا، فازت الكاميرون 1-0 في 1998 قبل أن يتعادل الفريقان 1-1 في 2017.

-رفض “فينسينت أبو بكر” تسجيل اسمه في تاريخ بلاده كرويا، بعدما فشل في تسجيل الهدف الثالث بالمباراة، ليصبح فقط باتريك مبوما في 2004 وصامويل إيتو في 2006 سجلا هاتريك للكاميرون في كأس الأمم الأفريقية.

-لم يخسر أي بلد مضيف مباراته الافتتاحية بالبطولة منذ نسخة 1998، والغريب إنها كانت في مواجهة بوركينا فاسو ضد الكاميرون، وانتهت بهدف نظيف للأسود غير المروضة.

-حافظت الكاميرون على سجلها خال من الهزيمة في العاصمة ياوندي منذ 33 عاما، وكانت الخسارة الأخيرة عام 1988.

يذكر أن لقاءات الجولة الثانية للمجموعة ستقام يوم الخميس الموافق الثالث عشر من يناير الحالي، حيث تلعب كاميرون ضد إثيوبيا، وتواجه كاب فيردي منتخب بوركينا فاسو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى