العاب جماعيةكرة قدمىنرشح لكم

أمم إفريقيا 1959.. مصر تتوج باللقب .. الجوهري هدافًا .. والتهديد بمحاكمة عسكرية سر الانتصار

 

تستضيف الكاميرون فعاليات النسخة ال 33 من بطولة كأس أمم إفريقيا، والتي ستقام خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا إفريقيًا.

وانطلقت البطولة في عام 1957، وتوج بها 16 مدربًا أجنبيًا، مقابل 10 مدربين من داخل القارة الإفريقية أبرزهم حسن شحاتة الذي توج مع مصر ب 3 ألقاب متتالية، والغاني تشالز غيامفي الذي حصد مع منتخب بلاده 3 بطولات.

ويعد المنتخب المصري هو الأكثر تتويجًا بهذا العرس الكروي الإفريقي برصيد 7 مرات، منهم 3 مرات متتالية أعوام 2006 و 2008 و 2010، يليه الكاميرون صاحبة الخمس ألقاب والتي آخرها عام 2017 بالجابون بعد الفوز على مصر بهدفين مقابل هدف.

ونسرد اليكم خلال السطور التالية بعض من حكايات كأس الأمم الإفريقية 1959، والذي شهد تتويج المنتخب المصري باللقب الثاني في تاريخه.

حكاية ثاني ألقاب مصر في الأمم الإفريقية

أقيمت النسخة الثانية من بطولة الأمم الإفريقية في مصر عام 1959، بمشاركة الثلاثي الذي شارك في النسخة الأولى وهم، الجمهورية العربية المتحدة “مصر” والسودان وأديس أبابا “إثيوبيا”، ولُعبت البطولة بنظام الدوري من دور واحد.

قائمة مصر في أمم إفريقيا 1959

ضمت قائمة المنتخب المصري 15 لاعبًا في هذه البطولة وهم، عادل هيكل وعبد الجليل حميدة وطارق سليم ويكن زكي وميمي الشربيني وجمعة فرج وصالح سليم ورفعت الفناجيلي ومحمود الشغبي ومحي الشرشر وعصام بهيج ومحمود الجوهري وشريف الفار وطه اسماعيل وعلاء الحامولي.

وقاد الفراعنة في هذه البطولة فنيًا المجري بال تيتكوش، الذي كان من ضمن الجيل التاريخي للمجر الذي حصد فضية كأس العالم 1938 في فرنسا.

ضربة البداية “هاتريك الجوهري”

خاض المنتخب المصري ضربة البداية أمام نظيره الإثيوبي، واكتسحه بأربعة أهداف نظيفة، بتوقيع محمود الجوهري “هاتريك” وهدف وحيد لميمي الشربيني؛ ليحصد الفراعنة على نقطتين ويتأهلوا للمباراة النهائية.

وخاض الفراعنة المباراة بتشكيل مكون من، عادل هيكل ويكن زكي وميمي الشربيني وطارق سليم وطه اسماعيل وجمعة فرج ومحي الشرشر ورفعت الفناجيلي ومحمود الشغبي ومحمود الجوهري وعصام بهيج.

تهديد اللاعبين بمحاكمة عسكرية

قبل المباراة النهائية بيوم واحد، وصلت معلومات للمشير عبد الحكيم عامر تشير إلى وجود حالة من الاستهتار والتراخي بين لاعبي المنتخب المصري قبل المباراة النهائية، مما أدى إلى ذهاب المشير للاعبين وطالبهم بتحقيق الفوز والتتويج باللقب، وهددهم بالمحاكمة العسكرية في حال خسارة البطولة.

المباراة النهائية

لعب الفراعنة المباراة النهائية أمام السودان الذي تأهل بفضل فوزه على إثيوبيا بهدف نظيف.

أقيمت المباراة على ملعب الأهلي “مختار التتش حاليًا”، في حضور حوالي 30 ألف متفرج، بقيادة تحكيمية لليوغسلافي زيفكو باجيتش، ووسط رغبة وحماسة من الفريقين.

تقدم عصام بهيج للمنتخب المصري في الدقيقة ال 12 من الشوط الأول، قبل أن يتعادل أسطورة الكرة السودانية صديق منزول في الدقيقة ال 65 من الشوط الثاني.

ليسيطر المنتخب السوداني على مجريات المباراة بعد ذلك، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ويسجل الفراعنة هدفًا قائلًا في الدقيقة ال 89 عن طريق خلفية مزدوجة لعصام بهيج؛ لتنتهي المباراة ويتوج المنتخب المصري بكأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية على التوالي.

وخاض المنتخب المصري المباراة النهائية بتشكيل مكون من، عادل هيكل ويكن زكي وميمي الشربيني وطارق سليم وطه اسماعيل ورفعت الفناجيلي وصالح سليم وعلاء الحامولي وعصام بهيج ومحمود الجوهري وشريف الفار.

الجوهري هدافًا للبطولة

توج محمود الجوهري لاعب المنتخب المصري وقتها بلقب هداف البطولة، بتسجيله 3 أهداف، ويليه عصام بهيج برصيد هدفين، ثم ميمي الشربيني والسودانيين عبد المطلب نصير وصديق منزول برصيد هدف لكل منهما.

 

 

أرشيف أمم إفريقيا .. مصر تتوج باللقب الأول بأقدام الديبه على الأراضي السودانية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى