أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

صراع محترفي الأهلي يتصدر المشهد بالمجموعة الخامسة من أمم أفريقيا 2023

تتجه أنظار كل عشاق ومتابعي كرة القدم الإفريقية صوب كوت ديفوار بداية من الثالث عشر من يناير الجاري وحتى الحادي عشر من فبراير المقبل لمتابعة النسخة 34 من كأس الأمم الإفريقية.

بطولة من المتوقع لها أن تكون الأقوى خلال السنوات العشر الأخيرة عطفا على مجموعة الأسماء التي تضمها القوائم النهائية للمنتخبات الـ24 المشاركة في المنافسات، وترغب جميعها في المنافسة على التتويج بجائزة كرة القدم الأكثر قيمة في القارة السمراء.

وتستضيف 5 مدن إيفوارية المنافسات التي تنطلق مساء السبت المقبل الموافق الثالث عشر من يناير الحالي وتستمر حتى الحادي عشر من فبراير القادم بمشاركة 24 منتخبا تم تقسيمهم على 6 مجموعات.

وتشهد البطولة القارية مشاركة المنتخب الوطني البطل التاريخي للمسابقة برصيد 7 ألقاب، والذي تأهل للنهائيات بعد تصدر ترتيب المجموعة الرابعة التي ضمت، غينيا ومالاوي وإثيوبيا.

ويحرص تتويج نيوز دومًا على تقديم كافة المعلومات عن البطولة الأفريقية، في إطار حرصه على تسليط الضوء على جميع البطولات الكبرى في كافة الألعاب الرياضية.

وسنرصد في التقرير التالي أبرز المعلومات عن فرق المجموعة الخامسة والتي تضم تونس وجنوب إفريقيا وناميبيا ومالي.

ولعل القاسم المشترك في هذه المجموعة هو تواجد محترفي الأهلي الثلاث في مواجهات مباشرة بالمجموعة النارية، حيث يقود علي معلول ظهير أيسر المارد الأحمر كتيبة نسور قرطاج، فيما يحمل أحلام “الأولاد” الجناح الأيمن للشياطين الحمر وأفضل لاعب داخل القارة السمراء في العام الماضي، أما أليو ديانج فهو سيكون صمام أمان خط وسط المنتخب المالي.

جميع المنتخبات باستثناء تونس، سيقودها مدربون يعتبرون لاعبين سابقين، وهم الآن على دكة الاحتياط كمدربين.

يستضيف ملعب “أمادو جون كوليبالي” بكورهوجو، مباريات المجموعة الخامسة، التي تتكون من بطلين إفريقيين سابقين، وكلاهما فاز باللقب على أرضه.

وتعتبر تونس (2004) وجنوب إفريقيا (1996) المنتخبان المتوجان باللقب في المجموعة، بينما كان أفضل إنجاز لمالي سنة 1972، عندما خسرت في النهائي أمام الكونغو، فيما يشارك منتخب ناميبيا للمرة الرابعة في المنافسة، ويأمل في تجاوز دور المجموعات لأول مرة.

المدربون:

تونس – جلال قادري (52 سنة)

تولى المدرب، جلال قادري، بصقة مؤقتة في بادئ الأمر، الإشراف على منتخب تونس، خلال كأس أمم إفريقيا، الكاميرون 2021، بعد تعرض المدرب التونسي، منذر الكبير، آنذاك للإصابة بفيروس كورونا، قبل أيام قليلة من مباراة ثمن النهائي، بين نيجيريا وتونس، حيث فاز “نسور قرطاج” بنتيجة 1-0 على البطل القاري ثلاث مرات.

رغم الإقصاء من نسخة 2021 في ربع النهائي أمام بوركينا فاسو في ربع النهائي، تمكن المدرب قادري، من تأهيل منتخب بلده إلى كأس العالم لكرة 2022، وسيتطلع إلى الاستفادة من كلتا التجربتين، عندما يقود المنتخب التونسي في كوت ديفوار.

مالي – إريك شيل (46 سنة)

ولد، إريك شيل، في أبيدجان، بكوت ديفوار سنة 1977، وسيشارك لأول مرة في كأس أمم إفريقيا، على رأس الطاقم الفني لبلده مالي.

بعد مسيرة لعب ناجحة بشكل كبير في فرنسا حيث حمل ألوان، نادي لانس وفالنسيان، تحول إلى عالم التدريب، وكانت تجربته الأولى مع نادي كونصولا جي أس الفرنسي.

تم تعيين المدافع المالي السابق، في شهر مايو 2022، مدربا لمنتخب مالي، ولديه الآن مهمة صعبة لقيادة “النسور” من أجل التألق في في كوت ديفوار.

جنوب إفريقيا – هوجو بروس (71سنة)

قاد المدرب، هوجو بروس، منتخب الكاميرون إلى التتويج بلقب البطولة القارية للمرة الخامسة في تاريخها عام 2017، سيكون هذه المرة على رأس منتخب جنوب إفريقيا، ويأمل في قيادته لتحقيق النجاح قاريا، بعد تتويجه باللقب لأول وآخر مرة في عام 1996.

شهد “بافانا بافانا” الذي سيشارك للمرة 11 في المنافسة، بعد ظهوره الأخيرة فيها سنة 2017 في مصر، تحسنا كبيرا منذ تولي المدرب البلجيكي قيادته.

سيبحث، بروس، الذي يحبذ المزج بين الشبان ولاعبي الخبرة، عن تكرّار نجاحه سنة 2017 مع جيل شاب يحمل ألوان “بافانا بافانا”.

ناميبيا – كولين بنيامين (45 سنة)

ستشارك ناميبيا للمرة الرابعة في كأس أمم إفريقيا، حيث لم يسبق لها تجاوز دور المجموعات في المنافسة من قبل. سيبحث المنتخب الناميبي عن كتابة تاريخه بقيادة، بنايمين كولين، الذي يعتبر أحد أكثر المدربين ذكاء في إفريقيا، والذي يتطلع بدورة إلى صنع اسم لنفسه بعد مسيرة كروية كلاعب ناجحة في ألمانيا.

يعتبر، بنيامين، البالغ من العمر 45 عاما، أصغر مدرب في المجموعة الخامسة، وسيستهدف التفوق على نظرائه الأكثر خبرة خلال دور المجموعات، ودخول التاريخ مع بلده، من خلال تجاوز دور المجموعات لأول مرة في المنافسة القارية.

مواعيد مواجهات المجموعة الخامسة

الثلاثاء 16 يناير تونس× ناميبيا 7 مساء

الثلاثاء 16 يناير مالي × جنوب إفريقيا 10 مساء

السبت 20 يناير تونس × مالي 10 مساء

الأحد 21 يناير جنوب إفريقيا × ناميبيا 10 مساء

الأربعاء 24 يناير ناميبيا × مالي 7 مساء

الأربعاء 24 يناير تونس × جنوب أفريقيا 7 مساء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى