العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبيىرئيسية

أول ظهور للمرأة المصرية.. كل ما تريد معرفته عن النسخة السادسة للألعاب البارالمبية الصيفية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

النسخة السادسة من الألعاب البارالمبية الصيفية

أقيمت النسخة السادسة من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في مدينة آرنيم الهولندية خلال الفترة من 22 يوليو وحتى مطلع يوليو عام 1980.

وشارك في هذه الدورة 1653 رياضي بواقع 1225 لاعب و 428 لاعبة من 42 دولة، يتنافسون في 13 رياضة وهي، ألعاب القوى والرماية ورمي السهم وكرة الهدف للمكفوفين والبولينج والبندقية والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة والسلاح والمصارعة ورفع الأثقال.

وأقيم حفل الإفتتاح يوم 21 يونيو على ملعب باينيدال، بحضور الأميرة مارغريت العضوة الشرفية في مجلس إدارة IPC وهي الهيئة الحاكمة للألعاب البارالمبية، بالإضافة إلى حضور 12000 متفرج.

وعلمت “تتويج نيوز” أن اللجنة المنظمة لهذه النسخة عملت على تعزيز البرامج الرياضية لمجموعات الإعاقة الأربعة الرئيسية وهي، الشلل والعمود الفقري، وإتحاد الكراسي، والشلل الدماغي، وجمعية المكفوفين، وتم تمثيل إتحادتهم الرياضية في وقت ومكان واحد لأول مرة على الإطلاق.

وبدأ مسئولي هذه الألعاب في إنشاء لجنة التنسيق الدولية ICC، والتي يتمثل فيها كل إتحاد، والتي أدت إلى إنشاء IPC كهيئة حاكمة للألعاب البارالمبية والتي تعرف حالياً “بلجنة الألعاب البارالمبية الدولية” وقد تم إنشاؤها عام 1989.

“تتويج نيوز”… مصر تحصد 14 ميدالية

شاركت البعثة المصرية في هذه الدورة ب 33 رياضي بواقع 26 لاعب و 6 لاعبات، ونجح الفراعنة في التتويج ب 14 ميدالية متنوعة، بواقع 4 ذهبيات و 7 فضيات و 3 برونزيات.

أول ظهور للمرأة المصرية في البارالمبياد

شهدت هذه النسخة مشاركة المرأة المصرية في البارالمبياد، حيث شاركت البعثة المصرية ب 6 لاعبات، ونجحن وقتها في التتويج ب 7 ميداليات، حيث فازت حنان فتحي بذهبيتن في سباق 60 متر ورمي الجلة، وفضيتين في رمي الرمح ورمي القوص.

وفي نفس السياق، نجحت نجاة علي في التتويج بذهبية رمي الرمح والتي تعد أول إنجاز للمرأة المصرية في البارالمبياد، وأيضاً فازت بفضية رمي القرص وبرونزية رمي الجلة.

أما باقي الميداليات؛ فجاءت عن طريق ذهبية لغريب خاطر في سباق 1500 متر، وفضية لخضر متولي في رمي الرمح ونبيل خاطر في سباق 100 متر حرة، وفضيتين لسالم الزيني في البولينج.

وكانت الميداليتين البرونزيتين من نصيب غريب خاطر في التعرج وتامر لبيب في منافسات سباقات الموانع.

“تتويج نيوز” دول عربية تشارك لأول مرة في التاريخ

شاركت الكويت والسودان في البارالمبياد لأول مرة في تاريخهم، حيث أرسلت الكويت بعثة مكونة من 9 لاعبين ونجحوا في الفوز ب 5 ميداليات بواقع ذهبيتين وفضيتين وبرونزية واحدة.

وفي نفس السياق، أرسلت السودان بعثة مكونة من 11 لاعب، وفازت بميدالية ذهبية واحدة.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 63 ميدالية ذهبية و 65 ميدالية فضية و 49 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى