العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبيىنرشح لكم

إخفاق مصري مفاجئ .. سيطرة أمريكية على الميداليات .. كل ما تريد معرفته عن النسخة السابعة للألعاب البارالمبية الصيفية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

النسخة السابعة للألعاب البارالمبية الصيفية

أقيمت النسخة السابعة من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في بلدين مختلفين لأول مرة، حيث أقيمت في مدينتي نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وستوك ماندفيل ببريطانيا، خلال الفترة من 17 يونيو حتى مطلع أغسطس عام 1984.

وعلم “تتويج نيوز” أنه كان من المفترض في البداية أن تتنافس مجموعات رياضات الإعاقة الأربعة معًا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية عام 1977 أن أولمبياد 1984 ستقام في لوس أنجلوس، لكن المنظمات الرياضية المستقلة للرياضيين ذوي الإعاقة ليس لها أي علاقة رسمية مع اللجنة المنظمة للأولمبياد.

وفي عام 1980، أعلنت الجمعية الوطنية الأمريكية لألعاب القوى على الكراسي المتحركة، أنها ستقيم ألعابها الخاصة في ستوك ماندفيل ببريطانيا.

وتنافس الرياضيين المبتورين والمصابون بالشلل الدماغي وضعاف البصر في نيويورك، بينما تنافس أولئك الذين يعانون من ضعف في النخاع الشوكي في ستوك ماندفيل.

وشارك في هذه الدورة 2105 رياضي بواقع 1569 لاعب و 536 لاعبة من 54 دولة تنافسوا على 17 رياضة هي، ألعاب القوى والرماية والدراجات والفروسية وكرة الهدف للمكفوفين والبولينج ورفع الأثقال والبندقية والسنوكر والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة والسلاح والمصارعة والأوعية الحديدية وكرة القدم السباعية.

“تتويج نيوز” .. سيطرة أمريكية على الميداليات

سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على ميداليات هذه الدورة، حيث فازت ب 397 ميدالية متنوعة، بواقع 137 ذهبية و 131 فضية و 129 برونزية.

حصاد البعثة المصرية .. وإخفاق مفاجئ

شاركت البعثة المصرية في هذه الدورة ب 28 رياضي، بواقع 25 لاعب و 3 لاعبات، وحصد الفراعنة وقتها 7 ميداليات متنوعة، بواقع ذهبية وفضية و 5 برونزيات.

وجاءت الميدالية الذهبية عن طريق نجاة علي في منافسات رمي الرمح، أما الفضية جاءت عن طريق منتخب رجال كرة الهدف للمكفوفين لأول مرة في تاريخهم بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام أمريكا، بظلم تحكيمي من حكم المباراة وقتها.

أما الخمس برونزيات جاءت عن طريق، نجاة علي في منافسات رمي الجلة ورمي القرص، وعادل شاهين في منافسات رمي الجلة، وعلاء عبد الله في رمي القرص وناصر نبيل في سباق 100 متر سباحة ظهر.

“تتويج نيوز” .. حصاد المشاركة العربية في دورة نيويورك وستوك ماندفيل

شاركت البحرين لأول مرة في تاريخها بالبارالمبياد ب 12 لاعب ونجحت في الفوز بميداليتين، وفي نفس السياق شاركت الأردن لأول مرة في تاريخها ب 9 لاعبين وفازت ب 3 ميداليات.

وسجلت الكويت مشاركتها الثانية في البارالمبياد، وشاركت ب 22 لاعب وفازت ب 8 ميداليات.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 63 ميدالية ذهبية و 65 ميدالية فضية و 49 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى