العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

الحلقة الثانية.. تطوير المدربين الحلقة المفقودة.. صناعة كوادر شابه مهمة جديدة و برامج تبادلية مع أوروبا ضرورة ملحة

يستكمل موقع “تتويج نيوز” رؤيته في تقديم مقترح لتطوير الألعاب الرياضية في مصر، والذي يأتي في إطار المقترحات المقدمة للنهوض بالرياضة المصرية في جميع المجالات، وحرصًا من “تتويج نيوز” على الرياضة في مصر، فإنه سيقدم رؤي ومقترحات لعمليات التطوير والتي قد تؤثر في الدولة المصرية بشكل عام والرياضة بمختلف أنواعها بشكل خاص.

وبدأ موقع “تتويج نيوز” في بداية حلقاته برياضة كرة القدم، وهي اللعبة الشعبية الأكبر في مصر، حيث قدم مقترحات لتطوير وتسهيل عملية بيع التذاكر بالإضافة إلى دخول الجماهير والمشجعين للمباريات.

ونتناول في الحلقة الثانية لتطوير كرة القدم اليوم “تطوير المدربين”، والتي سنتناول فيها العديد من الأفكار والآراء للنهوض بالفكر التدريبي للمدربين المصريين والأجانب، وهم المسئولون عن جميع الفرق في الدوري المصري.

تطوير المدربين:

لتطوير المدربين في الدوري المصري، يمكن إتباع عدة خطوات وتصورات مختلفة، يمكن أن تساهم في تطوير المدربين في الدوري المصري:

1- إنشاء مراكز تدريب متخصصة:

يمكن إنشاء مراكز تدريب متخصصة لتنمية مهارات المدربين في مختلف المجالات المتعلقة بكرة القدم ،حيث تقوم تلك المراكز بتوفير برامج تدريبية شاملة ،تشمل الجوانب التكتيكية والفنية والقيادية، بإلإضافة إلى قيام الاتحاد المصري لكرة القدم بتوفير برامج تدريبية وتعليم مستمر للمدربين في الدوري المصري ،حيث يمكن تنظيم ورش عمل دورية وندوات تركز على أحدث الاتجاهات والتقنيات في عالم كرة القدم.

2- التعاون مع الأندية الأوروبية:

يمكن تعزيز التعاون مع الأندية الأوروبية المرموقة لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال التدريب ،بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية بالتعاون مع المدربين الأجانب المختصين والمدربين المعتمدين من الاتحادات الأوروبية.

3- الاعتماد على الشباب:

يجب توجيه الشباب الموهوب الذي يظهر مواهب في التدريب وتطويره ،وتوفير برامج خاصة للشباب المدربين تهدف إلى تطوير مهاراتهم وتوجيههم نحو الحصول على التعليم والخبرة اللازمة ليصبحوا مدربين محترفين في المستقبل.

4- تعزيز البحث والدراسات العلمية:

يمكن تشجيع المدربين في الدوري المصري على إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجال كرة القدم، وتوفير الدعم والموارد اللازمة للمدربين للمساهمة في تطوير المعرفة والتقنيات المتعلقة بالتدريب، مع استخدام تلك الأبحاث في التطبيق العملي والذي سيكون له بالغ الأثر على عقلية المدربين في الاحتكاك والتطوير.

5- تطوير برامج المتابعة والتقييم:

يجب تطوير برامج فعالة لمتابعة وتقييم أداء المدربين في الدوري المصري. حيث بالامكان أن يتم تعيين خبراء مستقلين لتقييم أداء المدربين وتقديم الملاحظات والتوجيهات لتحسين أساليب التدريب.

6- توفير فرص عمل وخبرة عملية:

يمكن توفير فرص عمل وخبرة عملية للمدربين الشباب في الدوري المصري، و تعزيز التعاون مع الأندية الصغيرة والفرق الشبابية لتوفير فرص تدريب فعالة وتجارب عملية للمدربين الطموحين، حيث يستطيع الاتحاد المصري لكرة القدم وضع قانون جديد بتعيين المدربين المتميزين في إحدي الأماكن التدريبية كمدب مساعد لأحد الفرق، على أن يقوم الاتحاد بتحمل التكلفة المادية لهذا المدرب حتي لا يكون هناك عبء على الأندية التي قد تكون مثقلة بالديون ولا تستطيع تحمل تكلفة إضافية.

7- توفير الموارد والبنية التحتية:

يجب توفير الموارد اللازمة والبنية التحتية القوية للمدربين في الدوري المصري، يشمل ذلك توفير الملاعب التدريبية المناسبة والمرافق الرياضية المتطورة، بالإضافة إلى توفير المعدات والتقنيات الحديثة التي تساعد المدربين على تنفيذ تدريباتهم بشكل فعال، وفي بداية الأمر يمكن الاعتماد على رعاة لتمويل التدريبات للمدربين والذين سيقومون بدعم الرؤية للاتحاد والمدربين.

8- تشجيع التواصل والتعاون الدولي:

نحن لا نعيش في جزر منعزلة، ولن نتقدم إلا بالتعرف على ماوصل إليه الأخرون من أحدث المستجدات في تطوير الكرة حول العالم أجمع، حيث يمكن تشجيع التواصل والتعاون الدولي بين المدربين في الدوري المصري والمدربين في الدوريات الأخرى حول العالم وزيادة الاحتكاك فيما بينهم، خاصة أن مصر رائدة في كرة القدم على مستوي إفريقيا والدول العربية أيضا، بالإضافة إلى تنظيم الزيارات التبادلية والمعسكرات التدريبية المشتركة لتبادل الخبرات والمعرفة ،وتعزيز التعاون في مجال التدريب.

تطوير المدربين للفرق
تطوير المدربين وتدريبهم

المهارات والبرامج التدريبية للمدربين:

هناك عدة برامج تدريب محددة تستخدمها الأندية الأوروبية لتطوير مهارات المدربين، وهذه الأمثلة على سبيل الحصر ،لكن يمكن التعرف على تفاصيل الدورات التدريبية في إفريقيا والوطن العربي بالتعاون مع الاتحاد المصري لكرة القدم، ومن بين هذه البرامج:

‏1- UEFA Pro License:

هي أعلى شهادة تدريبية معترف بها عالمياً في مجال كرة القدم ، توفر هذه الشهادة للمدربين المهارات والمعرفة اللازمة للتدريب على المستوى الأعلى ، يجب على المدربين الحصول على هذه الشهادة لتدريب الفرق في الدوريات المحترفة.

‏2- UEFA A License:

تعتبر شهادة UEFA A License خطوة قبل الحصول على UEFA Pro License. تركز هذه الشهادة على تطوير المهارات التكتيكية والتدريبية المتقدمة، تتضمن الشهادة محاضرات نظرية وجلسات تدريب عملية.

‏3- UEFA B License:

تعتبر شهادة UEFA B License مستوى أدنى قليلاً من UEFA A License. تركز على تطوير المهارات التكتيكية والتدريبية الأساسية. يتضمن البرنامج جلسات تدريبية عملية ومحاضرات نظرية.

‏4- Master’s Degree Programs:

هناك العديد من برامج الماجستير المتخصصة في تدريب كرة القدم المقدمة من الجامعات والمؤسسات التعليمية في أوروبا ،توفر هذه البرامج فرصة للمدربين للحصول على تعليم متقدم في مجال التدريب الرياضي وكرة القدم.

‏5- Workshops and Seminars:

تنظم الأندية الأوروبية والاتحادات الرياضية ورش عمل وندوات تدريبية منتظمة. تغطي هذه الفعاليات موضوعات متنوعة مثل التكتيكات الحديثة، وتحليل الأداء، والقيادة والاتصال.

6- التدريب العملي:

يتم توفير الفرص للمدربين للعمل تحت إشراف مدربين ذوي خبرة في الأندية الأوروبية ،يسمح هذا التدريب العملي للمدربين بمتابعة ومراقبة التدريبات والمباريات الحقيقية والاستفادة من خبرة المدربين الأكثر تميزًا.

إن هذه هي بعض البرامج التدريبية والأساليب التي تستخدمها الأندية الأوروبية لتطوير مهارات المدربين، حيث يمكن للعديد من الأندية المصرية- بالتعاون مع الاتحاد المصري لكرة القدم ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية -تنفيذ مثل هذه الدورات وتسهيل الحصول على الرخص الدولية المعتمدة المختلفة من أجل تطوير المدربين بالدوري المصري.

الدورات التدريبية من الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي تهدف الى تطوير المدربين:

يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا FIFA” بتوفير العديد من البرامج التدريبية والشهادات المعتمدة من جهته في مجال التدريب الرياضي وكرة القدم، ويستعرض “تتويج نيوز” بعض الدورات على سبيل المثال وهي:

‏1. FIFA Instructor Program:
يعتبر FIFA Instructor Program برنامجًا تدريبيًا متقدمًا يستهدف تطوير المدربين وتأهيلهم لتدريب اللاعبين والمدربين في مختلف الدول، حيث يتم تقديم هذا البرنامج للمدربين ذوي الخبرة الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم وزيادة معرفتهم في مجال التدريب الرياضي.

‏2- FIFA Diploma in Football Medicine:
هذه الشهادة تركز على تعزيز المعرفة والمهارات في مجال الطب الرياضي المتعلق بكرة القدم، والتي يتعلم فيها المشاركون في البرنامج المفاهيم الطبية الأساسية، والإصابات المشتركة في كرة القدم، والوقاية والعلاج، والتقييم الطبي للاعبين، والتأهيل البدني.

نحن في مصر في أمس الحاجة إلى تطوير منظومة الطب الرياضي وهي ما سعي ويسعي إليها دائما الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة في تطوير منظومة الطب الرياضي في مصر.

‏3- FIFA Grassroots Coaching Program:
يهدف هذا البرنامج إلى تطوير المدربين في مستويات الأساسيات والشباب ، يتعلم المشاركون في البرنامج كيفية تدريس مهارات كرة القدم الأساسية وتنمية القدرات الشخصية والاجتماعية للاعبين الشباب.

‏4- FIFA Elite Club Development Program:

يستهدف هذا البرنامج أندية كرة القدم الرائدة في جميع أنحاء العالم، ويهدف إلى توفير إطار لتطوير الأندية وتحسين أدائها في المجالات المختلفة مثل التطوير الرياضي، والإدارة، والتسويق.

ويمكننا التوصل إلي أحدث الدورات التدريبية التي يقوم بها الاتحاد الدولي لكرة القدم من خلال هذا الرابط

تطوير المدربين
تطوير المدربين في عالم كرة القدم

كيفية التقديم في الدورات المختلفة والتابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمساعدة في تطوير المدربين:

توفر “تتويج نيوز” الخطوات اللازمة للقيام بها من أجل التقدم للدورات التدريبية المختلفة ،والتي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم ونستعرض فيما يلي الخطوات كالتالي:

1. زيارة موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA):

قم بزيارة موقع FIFA الرسمي وأطلع على قسم التدريب والتطوير للحصول على معلومات حول البرنامج FIFA Instructor ومتطلبات التسجيل.

من خلال الدخول الضغط هنا

2- التحقق من مطابقة المواصفات للترشح للدورة التدريبية:

عليك أن تتأكد أن الدورة التدريبية التي ستتقدم لها، أن تكون مطابقة للشروط لديك، حيث أن هناك العديد من الدورات التي لها متطلبات مختلفة عن الأخري.

3- استكمال استمارة التسجيل:

في حالة التأكد من مطابقة الشروط، فستقوم بالبدء في عملية ملء استمارة البيانات ،والتي سيقدمها الموقع ،والتي تتضمن الخبرات والمؤهلات للموافقة على المشاركة في الدورة.

4-دفع الرسوم:

هناك بعض الدورات التي تتطلب دفعًا للرسوم من أجل المشاركة ويجب التعرف عليها جيدًا.

5- عملية الاختيار والتقييم:

بعد عملية التقدم بالطلب، سيتم مراجعة كافة الطلبات المقدمة وتقييمها ، والبدء في عملية اختيار المرشحين للدورة.

6- التدريب والشهادة:

في حالة القبول للمشاركة في الدورة التدريبية، ستتمكن من المشاركة في الدورة التدريبية، وعند اجتياز الدورة بنجاح يحصل المتدرب على شهادة دولية تفيد بنجاحه في الدورة التي شارك فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى