العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

الحلقة الرابعة.. تطوير الرياضة المصرية.. المذيعون والمعلقون علامة مضئية تحتاج لبريق حقيقى.. وهذه خطوات اختيارها واعدادها

يستكمل موقع “تتويج نيوز” رؤيته في تقديم مقترح لتطوير الألعاب الرياضية في مصر، والذي يأتي في إطار المقترحات المقدمة للنهوض بالرياضة المصرية في جميع المجالات، وحرصا من “تتويج نيوز” على الرياضة في مصر، فإنه سيقدم رؤي ومقترحات لعمليات التطوير والتي قد تؤثر في الدولة المصرية بشكل عام والرياضة بمختلف أنواعها بشكل خاص.

بدأ موقع “تتويج نيوز” في بداية حلقاته برياضة كرة القدم، وهي اللعبة الشعبية الأكبر في مصر، حيث قدم مقترحات لتطوير وتسهيل عملية بيع التذاكر بالإضافة الى دخول الجماهير والمشجعين للمباريات، تطوير المدربين، بالإضافة إلى تطوير منظومة التحكيم.

نتناول في الحلقة الرابعة لتطوير كرة القدم اليوم “تطوير المذيعين”، -وهي لها دور كبير ومؤثر -والذي سنتناوله اليوم في إطار الرؤية الشاملة لموقع “تتويج نيوز” لتطوير كرة القدم المصرية.

من الملاحظ أنه أصبح العديد من المشاهدين والمتابعين للدوري المصري في ملل كبير من القائمين على إذاعة مباريات كرة القدم ،وذلك بعد أن لوحظ في العديد من السنوات الماضية الخروج عن النص وعن المباراة ، والحديث في بعض الأمور المختلفة التي قد لاتهم المشاهد في المنزل.

تطوير المذيعين في مصر
تدريب المذيعين للمباريات المختلفة

الخطوات المقترحة للاتحاد المصري لكرة القدم من اجل تطوير المذيعين والمنظومة ككل:

1-مسابقة:

أن يقوم الاتحاد المصري لكرة القدم بعمل مسابقة لاختيار المذيعين لكرة القدم ،مع وضع الشروط للقبول في المسابقة، حتي يتم الاختيار المبدئي لعدد من المذيعين الذين سيدخلون في منافسات تعليق على المباريات.

2- مرحلة التصفيات:

يتم عمل اختبار تصفيات للمتقدمين من المذيعين ،مع عمل كورسات تدريبية قصيرة لهم ،على أن من يجتاز هذه الاختبارات يتم اعطاؤه شهادة من الاتحاد المصري لكرة القدم وقدرة على التعليق، ولا يقوم بالتعليق في أي مباريات سوي من يحمل هذه الشهادة.

3- الاختيار النهائي:

بعد التصفيات النهائية واختيار الفائزين في منافسة الإذاعة على المباريات، يتم إعلان النتيجة بطريقة شفافة على الجميع، ثم البدء بعمل دورات تدريبية مكثفة لهؤلاء الفائزين من أجل تدريبهم قبل إذاعة المباريات بصورة رسمية.

4- الاتحاد المصري لكرة القدم:

يتم استحداث لجنة المذيعين في الاتحاد المصري لكرة القدم، ويتم تعيين الفائزين في المسابقة بهذه اللجنة مع توفير تمويل شهري لهم.

5- لجنة رقابية:

عمل لجنة رقابية داخلية ضمن لجنة المذيعين التي قام بتشكيلها الاتحاد المصري لكرة القدم، وهي وظيفتها متابعة جميع الفائزين والمذيعين وعمل تقييمات دورية لهم، مع وضع معايير واضحة -لا تقبل الخروج عن النص -فيها يتم محاسبتهم بها،
حيث تتضمن الجزاءات في البداية لفت النظر،وإن تكرر يتم الإيقاف لفترة محددة، وفي حالة العودة يتم إلغاء تصريح مزاولة المهنة وخروجه من التعليق على المباريات نهائيا.

6- التعاقد مع القنوات المختلفة:

يقوم الاتحاد المصري لكرة القدم بتوقيع اتفاقيات ملزمة مع جميع القنوات الرياضية والتي تقوم بإذاعة المباريات، على أن تلزم هذه القنوات بالتعامل فقط مع من هم مذيعون معتمدون من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، وفي حالة مخالفة هذه القوانين يتم اتخاذ الاجراءات القانونية مع القناة.

7- الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي:

مذيع كرة القدم لديه إمكانية كبيرة وهي الوصول لكل البيوت في جمهورية مصر العربية وخارجها، وذلك لما تتمتع به كرة القدم من شعبية ومتابعة كبيرة، لذا من الهام للغاية التزام المذيع بميثاق الشرف الإعلامي وعدم الانحياز لأحد الفرق على حساب الأخر حيث أنه جهة محايدة فقط.

8- دورات تدريبية:

يحث الاتحاد المصري لكرة القدم -من أجل التطوير المستمر- المذيعين على المشاركة في دورات تدريبية بصفة دائمة، وذلك ليتمكن المذيع من التعرف على أخر المستجدات ،وأن يكون متابعًا جيدًا للتطور في عملية إذاعة المباريات.

9- تجديد رخصة مزاولة المهنة:

يقوم الاتحاد المصري لكرة القدم بوضع مدة محددة للشهادة المعتمدة للمذيعين، على أن تكون -على سبيل المثال -لمدة موسمين، ثم على الجميع بعد الانتهاء أن يلتحق بالامتحانات مرة أخري للحصول على الشهادة التي ستمكنه من العمل كمذيع للمباريات، وهذه الحالة لها العديد من الجوانب التي سيتم ذكرها وهي كالآتي:
1- زيادة الموارد المادية وتقليل العبء عن كاهل لجنة المذيعين، حيث سيقوم المذيعون المتقدمون بدفع رسوم الاشتراك وأيضا رسوم الامتحانات مرة أخري، على أن يتم إعلان الرسوم بصفة دائمة ولا تزيد الرسوم زيادات كبيرة من عام لآخر، ولكن تكون هناك نسبة ثابتة لزيادة ليست سنوية ولكنها مع نهاية كل شهادة أي بعد انقضاء موسمين.
2- البحث عن الجديد وإخراج وجوه جديدة دائما للساحة الرياضية وهو
مايشجع جميع الأشخاص للمشاركة وإعطاء الفرص لهم.

10- تبديل المذيعين بين القنوات:

بعد أن يقوم الاتحاد المصري لكرة القدم بالاتفاق مع القنوات على توفير المذيعين، يتم تضمين بند في الاتفاقيات على أنه يمكن للاتحاد المصري لكرة القدم تبديل المذيعين بين القنوات وهذا لديه العديد من الفوائد وهي:
1- عدم تصدر أحدٍ المذيعين قناة بعينها لفترة طويلة وهو ما قد يجعل المشجعين يعزفون عن مشاهدة القناة في حالة عدم الرضا من المذيع.
2- في إطار الدعم الذي سيقوم به الاتحاد المصري لكرة القدم للقنوات الرياضية، فإنه من الممكن أن يقوم باستبدال أحد المذيعين لبعض القنوات وهو الأمر الذي قد يدعو بعض المشاهدين لمتابعة مذيع بعينه وهو الذي سيقوم برفع نسب المشاهدة لدي هذه القنوات وهو عائد اقتصادي للنهوض بهذه القنوات.
3- وضع معايير واضحة للجميع وشرح للكافة لماذا قام الاتحاد المصري بتعديل أماكن المذيعين في القنوات ؟ انطلاقا من مبدأ الشفافية والمساواة بين الجميع.

وبعد اتباع مثل هذه الإجراءات سنري مرة أخري عودة العائلة إلى مشاهدة المباريات سويا كما كان يحدث من قبل، والذي سيعود بدوره على الدوري المصري والاتحاد المصري لكرة القدم بالنفع ويعطيه مزيداًمن القوة والحماسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى