العاب فرديةالعاب قوىبارالمبيىرئيسية

الطريق إلى طوكيو .. أم الرياضات أو ألعاب القوى ورحلة البحث عن الميدالية ال 88 في البارالمبياد

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب البارالمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم  للألعاب البارالمبية خلال 4 سنوات وتقام مباشرة بعد دورة الألعاب الأولمبية.

ألعاب القوى في البارالمبياد

يستخدم بعض الرياضيين الكراسي المتحركة أو الأطراف الصناعية ويتنافسون في رياضتهم الخاصة بشكل مستقل وتحت قوتهم الخاصة، ويعاني بعض الرياضيين من إعاقة بصرية ويحتاجون إلى مساعدة في ذلك.

ويشارك الرياضيون المعاقون بصريًا في أحداث الجري بمساعدة مرشد مبصر، وقد يكونون مرتبطين به بحبل، تُستخدم الأجهزة التي يصدر عنها صوت أو “المتصل” المبصر للإشارة إلى المناطق المستهدفة لإلقاء الأحداث ونقاط إنطلاق أحداث القفز والمواقع المهمة الأخرى للمنافسين ضعاف البصر.

وهناك عدة تصنيفات ومجموعات مختلفة يتنافس فيها الرياضيون على أساس إعاقتهم، حيث لكل إعاقة تصنيف مختلف يحدد الفئة التي سيتنافس فيها الرياضيون.

ففي النسخة الأولى من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في عام 1960، أنهت إيطاليا منافسات ألعاب القوى في المركز الأول من جدول الميداليات، وبعدها سيطرت أمريكا من 1964 إلى 1996، وتم كسرها في عام 2000 عندما سيطرت أستراليا، قبل أن تسيطر الصين من 2004 حتى اليوم.

منتخب مصر لألعاب القوى في البارالمبياد

شارك منتخب مصر لألعاب القوى في البارالمبياد 12 مرة من قبل، حيث تواجد في أول حضور لمصر بالألعاب البارالمبية الصيفية عام 1972 ولم يغيب عن المشاركة البارالمبية منذ هذه النسخة.

ونجح منتخب مصر لألعاب القوى خلال ال 12 مشاركة في التتويج ب 87 ميدالية متنوعة بواقع، 25 ذهبية و 27 فضية و 35 برونزية.

ويعد اللاعب سعيد دوارة هو أول لاعب مصري يتوج بميدالية بارالمبية في منافسات ألعاب القوى، حيث توج بذهبية منافسات 1500 متر في نسخة عام 1976 بتورونتو.

ويعد خضر متولي هو أكثر اللاعبين المصريين تتويجاً للميداليات في منافسات ألعاب القوى بالبارالمبياد، حيث توج ب 5 ميداليات، بواقع 4 ذهبيات وفضية واحدة.

وكانت آخر ميدالية لمصر في منافسات ألعاب القوى بالبارالمبياد، في النسخة الأخيرة بريو دي جانيرو عام 2016 عن طريق مصطفى فتح الله في منافسات 100 متر.

ويشارك منتخب مصر لألعاب القوى في الدورة البارالمبية الصيفية القادمة بطوكيو، ب 3 لاعبين هم، محمد كمال وحمادة سيد ودينا ماهر.

الجهاز الفني لمنتخب مصر لألعاب القوى

رئيس الجهاز الفني: حمدي عبد الرحيم
مدرب الرمي وقوف: أحمد عبد الهادي
مدرب العدو والوثب العالي: محمد عبد الرؤوف
مدرب الرمي جلوس: أبو المكارم عبيد
إداري: حسام الدين محمد

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى