أولمبياد طوكيو 2020العاب فردية

الطريق إلى طوكيو .. الدراجات المصرية تسعي لكتابة التاريخ في الأولمبياد بأقدام ابتسام زايد

 أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية طريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وستكون حلقة اليوم مع رياضة من أقدم وأعرق الرياضات المصرية وهي رياضة الدراجات التي بدأت نشاطها الرياضي في مصر في بداية القرن ال20 وبالتحديد عام 1920 وذلك من خلال اتحاد الأندية المصرية الذى كان يشرف علي رياضة ألعاب القوى والسباحة والدراجات .

واستقل الاتحاد المصري للدراجات بنشاطه وأعلن تأسيس اتحاد رياضي خاص به عام 1930 وقام بتسجيل نشاطه بالاتحاد الدولي للدراجات عام 1935 وفى عام 1940 تم تعيين أول مجلس إدارة مصري يتكون من السادة فؤاد باشا أنور ، وعبد الغنى عابدين ، وعلى مخلص الباجورى وتركز نشاط الاتحاد في هذه المرحلة في مدن القاهرة والإسكندرية وبورسعيد. وفى عام 1945 عمل الاتحاد على انشاء هذه الرياضة على أوسع نطاق في جميع أنحاء البلاد  حيث قام بتشجيع الطلاب في المدارس على ممارسة هذه الرياضة وأقيم أول سباق في عام 1953 .

ثم أقيمت أول دورة محلية للدراجات وأطلق عليها دورة مصر حول الدلتا وكان للسباقات الدولي نصيب في نشاط الاتحاد .

حيث أقيم أول سباق دولي للدراجات بمصر عام 1954 واشترك فيه 10 دول أوربية وأقيم هذا السباق لمدة 10 سنوات متتالية حتى عام 1964 .

وتعد رياضة الدراجات من الرياضات الممتعة في مصر , لكن ليس لها شعبية كبيرة نظرا لعدم الاهتمام الاعلامى بها ، وعدم وجود رعاة مما أدى إلى قلة عدد الممارسين .

وقام الاتحاد الذي تجاوز عمره المائة عام بتوسيع قاعدة الممارسة في مصر لينتشر في جميع أنحاء الجمهورية والمنافسة في البطولات العالمية التي تنظم تحت مظلة الاتحاد الدولي للدراجات ونجحت في تحقيق عدد من الميداليات الدولية ولكنها فشلت في تحقيق ميداليات أولمبية . وتنافس الدراجات في أولمبياد طوكيو المقبلة بلاعبة واحدة هي ابتسام زايد صاحبة الإنجازات العديدة والتي تنافس في دورات الألعاب الأولمبية للمرة الثانية بعد تأهلها إلي أولمبياد ريو 2016 وأولمبياد طوكيو 2021.

وتأهلت زايد بعد تتويجها بذهبية الألعاب الإفريقية التي أقيمت بالمغرب لتصبح أول ذهبية لمصر في تاريخ الدورات الأفريقية، بالإضافة إلى أنها تعد أول فتاة في إفريقيا والعرب تتأهل للأولمبياد في رياضة الدراجات مضمار في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016. ويعقد اتحاد الدراجات آمالا كبيرة علي ابتسام في تحقيق ميدالية أولمبية نظرا لنتائجها المبهرة خلال الفترة الماضية خاصة أنها نجحت في تحقيق أكثر من 130 ميدالية متنوعة بالبطولات الدولية والعربية والأفريقية، منها ذهبية دورة الألعاب الأفريقية للشباب ببتسوانا 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى