أولمبياد طوكيو 2020ىرئيسيةىنرشح لكم

الطريق إلى طوكيو.. تعرف على تاريخ مشاركات مصر في الدورات الأولمبية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية، وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة، والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات، حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

في السطور التالية أبرز المحطات في تاريخ مشاركات مصر في الدورات الأولمبية:

والبداية منذ أولمبياد ستوكهولم 1912 والتي كانت أولى الدورات التي تشارك بها مصر لتكون الدولة الأولى عربيا والثانية إفريقيا بعد جنوب إفريقيا والتي سجلت حضورها في لندن 1908حيث جاء التمثيل المصري الوحيد للبعثة ممثلا في أحمد حسنين باشا لاعب منتخب مصر للسلاح وقتها.

الانجاز الأول:

سجلت مصر حضورها على منصات التتويج في مشاركتها الرابعة بالأولمبياد وبالتحديد في دورة أمستردام 1928 حيث فاز السيد نصير بذهبية منافسات رفع الأثقال بالإضافة إلى ذهبية إبراهيم مصطفى بطل المصارعة الرومانية، وأضاف فريد سميكة فضية وبرونزية في منافسات الغطس.

عود أحمد:

غابت مصر عن دورة لوس أنجلوس 1932 لتعود بقوة في أولمبياد برلين 1936 لتبدأ مصر في فترة التوهج الأولمبي بتحقيق خمس ميداليات بواقع ذهبية خضر التوني في منافسات رفع الأثقال و أنور مصباح ذهبية رفع الأثقال في الوزن الخفيف بالاضافة إلى فضية صالح سليمان وزن الريشة و إبراهيم شمس ووصيف إبراهيم ببرونزيتين وزن الريشة والخفيف.

المشاركة الأقوى:

يعتبر الكثير دورة لندن 1948 هي الأفضل للبعثة المصرية في تاريخها حيث نجح لاعبو المنتخبات القومية في تحقيق خمس ميداليات بواقع ذهبيين وفضيتين و برونزية، حيث واصل أبطال رفع الأثقال تصدرهم للمشهد العالمي بتحقيق ذهبية محمود فياض وآخرى لإبراهيم شمس وفضية عطية حمودة، بالإضافة إلى فضية محمود علي وبرونزية إبراهيم عرابي في منافسات المصارعة الرومانية.

هلسنكي 1952:

حققت مصر ميدالية برونزية وحيدة من نصيب عبد العال راشد في المصارعة الرومانية خلال مشاركتها في الأولمبياد التي أقيمت عام 1952.

ملبورن 1956:

انسحبت مصر من دورة الألعاب الأوليمبية ملبورن 1956 لأسباب سياسية وقتها.

روما 1960:

بعد غياب 8 سنوات عن آخر مشاركة بالدورات الأولمبية عادت مصر لمنصات التتويج بفضية عثمان سيد في منافسات رفع الأثقال بالإضافة إلى توقيع شهادة ميلاد الملاكمة المصرية في الأولمبياد ببرونزية عبد المنعم الجندي في وزن الذبابة.

لوس أنجلوس 1984:

غابت مصر عن الصعود إلى منصات التتويج لست دورات متتالية قبل أن يظهر محمد رشوان بطل الجودو في أولمبياد لوس أنجلوس ليحقق الميدالية الفضية الأشهر في تاريخ الدورات الأوليمبية بعد إصابة لاعب اليابان في الدور النهائي وعدم استغلال رشوان للإصابة والاكتفاء بالفضية.

أثينا 2004:

استمر فشل البعثات المصرية من أولمبياد لوس أنجلوس 1984 وحتى أثينا 2004 والتي ظهرت فيها البعثة المصرية بقوة من جديد بتحقيق ذهبية كرم جابر التاريخية في المصارعة الرومانية وزن 96 كجم و ثلاث ميداليات في الملاكمة بواقع فضية محمد علي وزن فوق الثقيل و برونزيتين محمد السيد و احمد اسماعيل في وزن خفيف الثقيل، وكان الختام من نصيب أسطورة التايكوندو تامر صلاح بتحقيقه برونزية التايكوندو وزن 58 كجم.

بكين 2008:

كان الصعود الوحيد لمنصات التتويج في بكين من نصيب هشام مصباح والذي توج بالميدالية البرونزية في منافسات الجودو وزن 90 كجم.

لندن 2012:

استطاع علاء الدين أبو القاسم تحقيق أول ميدالية عربية وافريقية فى منافسات سلاح الشيش بعد تحقيقه للميدالية الفضية في منافسات فردي سلاح الشيش رجال ،كما شهدت الدورة عودة كرم جابر إلى منصات التتويج بتحقيقه الميدالية الفضية في منافسات المصارعة الرومانية.

ريو دي جانيرو 2016:

استطاعت مصر تحقيق ثلاث برونزيات في دورة البرازيل بواقع برونزية هداية ملاك في منافسات التايكوندو وزن 57 كجم وبرونزية محمد إيهاب ومثلها لسارة سمير في رفع الأثقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى