أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةبارالمبيرفع أثقالىرئيسية

الطريق إلى طوكيو ..منتخب مصر لرفع الأثقال البارالمبي وطموح تحطيم الأرقام القياسية

 

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب البارالمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم  للألعاب البارالمبية خلال 4 سنوات وتقام مباشرة بعد كل دورة للألعاب البارالمبية.

رفع الأثقال البارالمبي

تعتبر رياضة رفع الأثقال إحدى الرياضات الأسرع نموًا في المنافسات البارالمبية من حيث عدد المشاركين وتمارس الآن في ما يقرب من 100 دولة.

وتعتمد منافسات رفع الأثقال في الدورة البارالمبية على قوة الجزء  العلوي من الجسم ويجب على المتسابقين خفض الثقل إلى صدورهم ، وإبقائه ثابتًا على الصدر ، ثم الضغط عليه لأعلى بطول الذراعين مع تثبيت المرفقين. يتم إعطاء الرياضيين ثلاث محاولات والفائز هو الرياضي الذي يرفع أكبر عدد من الكيلوجرامات.

وعلى الرغم من أن رفع الأثقال ظهرت لأول مرة في بارالمبياد  طوكيو عام 1964 ، إلا أنه لم يتم إدراج رفع الأثقال لأول مرة على أنه رياضة بارالمبية حتى أولمبياد 1984.

في البداية ، كانت رياضة رفع الأثقال مخصصة فقط للرياضيين الذكور الذين يعانون من إصابة في النخاع الشوكي ، ولكن بعد ذلك تم ممارستها على نطاق واسع ، ثم تم السماح للنساء بالمشاركة بداية من دورة سيدني 2000.

تاريخ مصر في منافسات رفع الأثقال

تعتبر مصر من أكثر الدول حصولا على الميداليات في رفع الأثقال خلال مشاركتها البارالمبية فهي ثاني دولة بعد الصين تتصدر جدول ترتيب رفع الأثقال ب 22 ذهبية و28 فضية و 18 برونزية وبالنسبة للاعبين فلا تخلو قائمة أفضل خمسة لاعبين ولاعبات من المصريين ففي أفضل خمس لاعبين يأتي اللاعب شريف عثمان البطل المصري ضمن القائمة برصيد ثلاث ميداليات ذهبية حققها في بيكن 2008 و لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016 ، كما يتواجد ضمن القائمة  الراحل أحمد جمعة صاحب ثلاث ميداليات ذهبية وفضية خلال مسيرته بالدورات البارالمبية، وفي قائمة السيدات تتصدر البطلة فاطمة عمر صائدة الذهب جدول الميداليات كأفضل لاعبة رفع أثقال بارالمبي على مر التاريخ بأربع ذهبيات وفضية بداية من دورة سيدني 2000 وحتى ريو 2016.

طموح تحطيم الأرقام القياسية

بعد تألق البعثة المصرية لرفع الأثقال في دورة الألعاب البارالمبية بريو دي جانيرو 2016 حيث حققت مصر في رفع الأثقال 10 ميداليات متنوعة بواقع ثلاث ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات، يسعى المنتخب المصري لتحطيم جميع الأرقام القياسية والعودة بغلة من الميداليات في طوكيو.

ويمثل مصر في منافسات رفع الأثقال 15 لاعب ولاعبة هم :طه عادل، شريف عثمان، محمود عطية، محمد صبحي، هاني محسن، عمرو فاروق، محمد السيد، ورانده تاج الدين، رحاب رضوان، جيهان غريب، فاطمة عمر، فاطمة محروس، أمل حفني، جيهان جلال، أماني إبراهيم.

والجهاز الفني يضم محمود فهمي: رئيس الجهاز الفني ومحمد حفني: مدير إداري لفريقي الرجال والسيدات وعماد الدين بهجت: مدير فني لمنتخب الرجال وعبد المنعم فرج: مدرب لمنتخب الرجال وشعبان إبراهيم: مدير فني لمنتخب السيدات وشريف حسين: مدرب لمنتخب السيدات.

 

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و64 برونز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى