العاب فرديةمنازلات

أحمد خليفة المدير الفني لمنتخب السومو ل”تتويج” : السومو رياضة تناسب المصريين ونأمل في تكريم رئاسي

حقق المنتخب المصري للسومو بقيادة مديره الفني أحمد خليفة برونزية بطولة العالم باليابان فى أكتوبر 2019 وذلك بعد منافسة قوية بمشاركة 32 منتخباً، وضمت قائمة المنتخب فى البطولة كلاً من رامى عبد العاطى بلال، حسام فتحى عمر، عبد الرحمن عثمان عبيد، إبراهيم عبد اللطيف، عبد الرحمن الصيفى ، أحمد دبشة.

وتعتبر السومو رياضة يابانية – في الأساس- ثم انتشرت في جميع دول العالم، وموقع “تتويج” تواصل مع “أحمد خليفة ” المدير الفني لمنتخب السومو للحديث عن الفترة المقبلة والإستعداد لبطولة العالم ببولندا وكيفية نشر اللعبة بشكل أكبر في مصر

في البداية حدثنا عن هذه الفترة وهل يتدرب المنتخب المصري حالياً ؟

لا يوجد تجمع حالياً بسبب ظروف الكورونا أيضاً الظروف الإقتصادية ولكن يتدرب اللاعبون بشكل فردي ونقوم بالمتابعة مع كل لاعب فى التدريب والأوزان .

وما هي أقرب بطولة سيشارك بها المنتخب المصري هذا العام ؟

أقرب بطولة هذا العالم هي بطولة العالم في سبتمبر المقبل ببولندا وفي الغالب يتم التجمع قبل البطولات بشهر أو شهر ونصف في المركز الأوليمبى بالمعادي.

حدثنا عن مشاركة مصر في بطولة العالم الماضية وتحقيق البرونز ؟

البطولة الماضية كانت في اليابان واستطاع المنتخب المصري تحقيق الميدالية البرونزية ووقتها اقترحت أن نقوم بعمل معسكر في اليابان قبل انطلاق البطولة بفترة قليلة وبالفعل استفدنا كثيراً من هذا المعسكر حيث استطعنا الفوز على بولندا على الرغم من خسارتنا أمامها أكثر من مرة ولذلك المعسكرات تكون مفيدة لرفع المستوى.


على الرغم من تحقيق السومو المصري العديد من الإنجازات والميداليات لا يوجد تركيز اعلامي عليه ؟

لأن الاتجاه الغالب في الإعلام التركيز على كرة القدم ، فبعد بطولة العالم لم يكن هناك خبر عن السومو سوى فقرة صغيرة ولكننا نتبع السلوك الإيجابي فنحن لا نتبع اسلوب الشكوى ولا نريد أن تكون الصورة الذهنية للاعبي السومو هي الشكوى دائما.

رياضة السومو تابعة لاتحاد الجودو ، هل ترى وجود اتحاد منفصل لهذه اللعبة سيساعد في انتشارها بشكل أكبر أم لا ؟

لن يكون هناك فارق كبير في وجود اتحاد منفصل بل سيكون هناك عبء مالي واداري على الدولة لأننا في النهاية نلعب بطولتين أو ثلاث طوال السنة ، فنحن متواجدين مع اتحاد الجودو منذ عام 1995 ونحصل على جميع حقوقنا كاملة داخل اتحاد الجودو.

برأيك ماذا تحتاج رياضة السومو في مصر لتنتشر بشكل أكبر؟

نحتاج وجود راع يكون مؤمناً برياضة السومو فهي رياضة متميزة لاتحتاج تكلفة كبيرة، أيضاً نحتاج اهتماماً إعلامياً أكبر باللاعبين وتعريفهم للجماهير في الإعلام.

حدثنا عن أبرز لاعبي السومو في مصر ؟

يوجد العديد من اللاعبين المميزين في مصر كاللاعب عمر فتحي من المنصورة الذى يلعب منذ 15 عاماً فهو قصة كفاح يعمل في السعودية ويلعب مع المنتخب في بطولة العالم في شهر الأجازة ويحقق ميداليات ، أيضاً اللاعب رامي بلال يلعب في الوزن الثقيل +115 و عبد الرحمن مصيلحي الذي يعتبر من أصغر اللاعبين فهو في عمر ال 23 وحقق بطولة العالم للناشئين عام 2012 وفي عام 2017 حقق المركز الرابع في بطولة العالم للكبار كما حقق البرنزية عامي 2018 و 2019.

 نعلم أنه عرض عليك التدريب خارج مصر ، فلماذا فضلت الاستمرار في مصر ؟

بالفعل كان لدي عرض لتدريب منتخب هولندا سيدات و عروض لتاسيس منتخب للسومو في بعض الدول العربية ولكن لا أستطع ترك المنتخب المصري للسومو ولن أضحي بكل المجهود الكبير الذي بذلته خلال السنوات الماضية فأنا أتولى تنظيم أغلب الأمور الخاصة بالسومو في مصر من بطولة الجمهورية لتدريب الحكام وتدريب المنتخب ، أيضاً منذ فترة توليت الإدارة الفنية داخل الاتحاد الإفريقي لنشر السومو وتطويره في القارة وقمنا بتأسيس منتخب للسومو في الكونغو والكاميرون وتم تنظيم بطولة إفريقيا للسومو لأول مرة

حدثنا عن مسيرتك مع رياضة السومو؟

كنت لاعب جودو ثم بعد ذلك اعتزلت وتوجهت للسومو ومنذ بداية عام 2005 توليت مهمة الإدارة الفنية للسومو في مصر ومن وقتها حققنا العديد من الانجازات العالمية المختلفة ، وشاركنا في دورة الألعاب غير الأولمبية ثلاث مرات وهي دورة تقام على غرار الأولمبياد ولكن للألعاب غير االأولمبية ، كما حققنا في عام 2017 ميدالية فضية في هذه الدورة.

 ماهو طموحك لرياضة السومو في مصر ؟

أتمنى تحقيق بطولة العالم و أن يكون السومو مشروعاً قومياً فهي رياضة مناسبة للمصريين وتناسب أصحاب الوزن الزائد وهي لعبة سريعة وبها حماس كبير وتستطيع تحقيق مكاسب كثيرة بأقل الإمكانيات فمن الممكن أن تلعب على بساط أو تراب .

وأيضاً نتمنى أن يتم تكريمنا من قبل رئاسة الجمهورية فالفترة الأخيرة شهدت تكريم العديد من اللاعبين الذين يمثلون رياضات أولمبية وغير أولمبية فهذا التكريم سيرفع معنويات اللاعبين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى