العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

“بطولات إنجازات مشوار مليان أساطير” .. 114 سنة من التاريخ والعراقة الأهلاوية

 

تحل علينا اليوم الذكرى ال 114 على تأسيس النادي الأهلي الذي سطر إسمه خلال تلك السنوات بحروف من ذهب، على صعيد البطولات المحلية والقارية في مختلف الألعاب الرياضية.

 

تأسس النادي الأهلي يوم 24 أبريل 1907 كنادٍ للشباب الوطنيين المصريين، على يد العديد من كبار الشخصيات في مصر وقتها أمثال، عمر لطفي بك وأمين سامي باشا ومصطفى كامل وطلعت حرب.

 

وفي هذا التقرير يأخذكم “تتويج نيوز” في جولة داخل جدران القلعة الحمراء؛ ليعرف مشجعي المارد الأحمر في كل مكان أبرز المعلومات الهامة عن النادي الأهلي.

 

“فكرة تأسيس النادي الأهلي”

 

طرح عمر لطفي بك فكرة تأسيس النادي الأهلي في العقد الأول من القرن العشرين، وقد تولدت الفكرة في ذهنه خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا عام 1905، ووجد أن طلبة المدارس بحاجة إلى نادٍ أو منشئة رياضية يجمعهم لقضاء وقت الفراغ وممارسة الرياضة، فقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه الذين تحمسوا للفكرة وكان على رأسهم مصطفى كامل؛ ليؤسس بعدها النادي عام 1907.

 

“أول رئيس للنادي الأهلي”

 

تنازل عمر لطفي بك عن شرف المنصب التاريخي لرئيس الأهلي الأول لصالح الإنجليزي ميشيل إنس، الذي كان مستشاراً بوزارة المالية وقتذاك وذلك لتيسير عملية الدعم المالي للنادي؛ ليكون “الخواجة الإنجليزي” أول رئيس للنادي الأهلي.

 

“أول بطولة إفريقية للنادي الأهلي”

 

في عام 1982 توج النادي الأهلي بأول ألقابه القارية وهي كأس إفريقيا أبطال الدوري، وذلك على حساب فريق أشانتي كوتوكو الغاني.

 

الخطيب “بيبو” الهداف التاريخي للنادي الأهلي

 

يعد الأسطورة الحية محمود الخطيب لاعب الأهلي السابق ورئيس مجلس إدارته الحالي، هو الهداف التاريخي للمارد الأحمر عبر تاريخه برصيد 155 هدفاً في كافة البطولات المحلية والقارية.

 

حسام عاشور “الأكثر مشاركة”

 

يعد حسام عاشور قائد النادي الأهلي السابق هو الأكثر خوضاً للمباريات في تاريخ النادي برصيد 471 مباراة محلية وقارية ودولية.

 

الأهلي “نادي القرن الإفريقي”

 

حصل النادي الأهلي عام 2001 على جائرة نادي القرن الإفريقي، وكان رئيس النادي وقتها الراحل صالح سليم هو الذي تسلم هذه الجائزة في جنوب إفريقيا.

 

الأهلي “ملك إفريقيا”

 

يعد النادي الأهلي هو أكثر أندية القارة الإفريقية تتويجاً بالبطولات القارية برصيد 21 لقب، حيث توج ب 9 ألقاب لدوري الأبطال، و 4 ألقاب لأبطال الكؤوس الإفريقية، و 6 ألقاب لكأس السوبر القاري، ولقب وحيد لكل من كأس الإتحاد الإفريقي والكأس الأفروآسيوي.

 

الأهلي “العالمي”

 

يعد النادي الأهلي هو النادي العربي والإفريقي الوحيد الذي وقف مرتين على منصات التتويج ببطولة كأس العالم للأندية، حيث توج بالميدالية البرونزية عام 2006 باليابان، قبل أن يكرر نفس الإنجاز العام الماضي بقطر.

 

الأهلي “ملك الدوري والكأس والسوبر”

 

يعد النادي الأهلي هو أكثر الأندية المصرية تتويجاً بالبطولات المحلية، حيث توج بلقب الدوري العام 42 مرة، وفاز بلقب كأس مصر 37 مرة، وحقق السوبر المحلي 11 مرة.

 

الأهلي “ملك ألعاب الصالات في مصر”

 

يعد النادي الأهلي أكثر الأندية المصرية تتويجاً ببطولات ألعاب الصالات، حيث توج ب 156 بطولة في 3 رياضات متنوعة، بواقع 81 بطولة في الكرة الطائرة، و 52 لقب في كرة اليد، و 23 بطولة في كرة السلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى