العاب جماعيةىرئيسيةيد

بطولة العالم لكرة اليد – تعرف على مجموعة مصر.. المنتخبات العربية المشاركة ونظام المسابقة

 

ينتظر كل عشاق ومتابعي كرة اليد انطلاق النسخة 28 من بطولة العالم والمقررة في بولندا والسويد خلال الفترة من 11 وحتى 29 يناير الجاري.

وتشهد المنافسات مشاركة 32 فريقا للمرة الثانية تاريخيا، بعد النسخة الماضية التي لُعبت في مصر عام 2021، وحققت دنمارك لقبها الثاني بالفوز على السويد، لتحافظ على اللقب الأول الذي حققته في 2019.

ويتطلع الجمهور المصري لمشاركة الفراعنة رقم 17 والحلم بالوصول للمربع الذهبي بعد غياب ما يقارب 22 سنة منذ نسخة 2001 في فرنسا والحصول على المركز الرابع، وسنتعرف في السطور التالية على مجموعة مصر والمنتخبات العربية المشاركة ونظام البطولة.

مجموعة مصر وجدول المباريات

أسفرت القرعة التي أقيمت في مدينة كاتوفيتسه البولندية يوليو الماضي، عن وقوع المنتخب المصري بطل إفريقيا ضمن فرق المجموعة السابعة إلى جوار كرواتيا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

ويبدأ الفراعنة مشوارهم في البطولة، بمواجهة المنتخب الكرواتي يوم الجمعة 13 يناير الجاري عند الساعة التاسعة ونصف مساء.

لقاء الجولة الثانية من دور المجموعات، سيشهد ديربي شمال إفريقي بين مصر والمغرب يوم الأحد 15 يناير الحالي في السابعة مساء، على أن يختتم الفريق لقاءاته أمام أمريكا يوم الثلاثاء الموافق السابع عشر من الشهر ذاته عند الساعة السابعة مساء.

مشاركة عربية سباعية

تشهد النسخة الحالية من البطولة تواجد 7 منتخبات عربية من قارتي إفريقيا وآسيا.

ويمثل القارة السمراء فرق مصر والمغرب وتونس والجزائر، ومن القارة الصفراء منتخبات السعودية وقطر والبحرين.

المنتخب السعودي يقع في المجموعة الثانية بجوار فرنسا بولندا وسلوفينيا، ويتواجد الثنائي قطر والجزائر بالمجموعة الخامسة مع ألمانيا وصربيا، كما تشهد المجموعة السابعة تواجد الثنائي العربي مصر والمغرب إلى جانب كرواتيا والولايات المتحدة.

وتضم المجموعة الثامنة منتخبات تونس والبحرين ودنمارك وبلجيكا.

نظام البطولة والطريق للأدوار النهائية

يشهد دور المجموعات تقسيم الفرق المشاركة إلى 8 مجموعات بتواجد 4 منتخبات في كل مجموعة، وستصعد المنتخبات أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة للدور الرئيسي، على ان يتنافس أصحاب المركز الرابع في كل مجموعة على كأس الرئيس.

سيتواجد بالدور الرئيسي 24 منتخبا يتم تقسيمهم على 4 مجموعات وتضم كل مجموعة 6 منتخبات، على أن تنضم منتخبات المجموعة الأولى إلى المجموعة الثانية، والثالثة مع الرابعة، والخامسة والسادسة، وأخيرا السابعة والثامنة،

وسيصعد كل منتخب من دور المجموعات إلى الدور الرئيسي ومعه في جعبته النقاط التي تحصل عليها من مواجهتي الفريقين الصاعدين معه من المجموعة، على أن يتقابل فقط بالدور الرئيسي مع منتخبات المجموعة الأخرى “بمعنى أن كل منتخب سيلعب 3 لقاءات فقط”.

ويتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفه للأدوار الإقصائية، بداية من ربع النهائي، ثم نصف النهائي والمباراة النهائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى