العاب جماعيةىرئيسيةيد

بطولة العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة.. تعرف على المنتخبات المشاركة ونظام المباراة وقائمة المنتخب المصري

 

أسند الاتحاد الدولي لكرة اليد تنظيم النسخة الأولى من بطولة العالم للكراسي المتحركة إلى مصر بمشاركة 6 دول يمثلون 3 قارات خلال الفترة من 22 سبتمبر الحالي وحتى الخامس والعشرين من الشهر ذاته على صالة حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر.

وستقام البطولة تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك للتأكيد على حرص القيادة السياسية بخروج جميع الأحداث الرياضية الكبرى التي تنظمها مصر بالشكل الذي يليق بمكانتها بين دول العالم.

وسيرصد موقع “تتويج نيوز” في السطور التالية جميع المعلومات التي تخص المنافسات من حيث الدول المشاركة، ونظام البطولة، وقانون اللعبة وتشكيلة المنتخب الوطني.

الدول المشاركة وجدول مباريات مصر

ستشهد النسخة الاولى تاريخيا من البطولة تواجد 6 منتخبات يمثلون 3 قارات مختلفة، وهم (البرازيل وتشيلي من امريكا الجنوبية)، و(هولندا وسلوفينبا من أوروبا)، والهند عن قارة آسيا ومصر ممثل إفريقيا الوحيد.

وستقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد، على أن تقام مباراة الميدالية الذهبية بين الفريقين الأول والثاني في الترتيب، وسيواجه صاحب الترتيب الثالث المنتخب الرابع على الميدالية البرونزية.

وسيتم تقسيم اليوم إلى فترتين، صباحية ومسائية على أن يخوض كل منتخب مباراة في كل فترة، وستكون ضربة البداية للمنتخب المصري أمام الهند عند الساعة 11.30 صباح الخميس القادم، على ان يواجه الفراعنة منتخب سلوفينيا عند الساعة 18.30 مساء نفس اليوم.

المباراة الثالثة لمصر في البطولة أمام تشيلي عند الساعة 11.30 من يوم الجمعة القادم وسيواجه منتخب البرازيل مساء الجمعة.

ختام لقاءات البلد المنظم في الدور التمهيدي سيكون امام هولندا المرشح الأول للفوز باللقب عند الساعة السابعة مساء السبت الموافق 24 سبتمبر الجاري.

قوام المنتخب المصري

يتكون الجهاز الفني لمنتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة من “وائل عبد العاطى المدير الفني، وإبراهيم نصر مدرب عام، وكرم مرسي مدير إداري، ورومانى نبيل أخصائي العلاج الطبيعي، وعادل إبراهيم المشرف العام على الفريق”.

وتضم قائمة أسماء المنتخب الوطنى المصري 7 رجال، وهم “ربيع حسني، ومحمد أنور، ومحمد فرج، وسامي منصور، ومجدي طلعت، وأحمد عصام ومحمد محمد حسب النبي”، بالإضافة إلى 3 سيدات، وهن “آيات أحمد، ووفاء محمد وتوبة نجدي محمود”.

قواعد وقانون اللعبة

قانون اللعبة ينص على أن يتواجد في التشكيل الأساسي 4 لاعبين في الملعب خلال المباراة منهم حارس مرمى، مع شرط تواجد سيدة بالتشكيل في الملعب خلال المباراة، ولا يخلو الملعب في أى وقت من وجود اللاعبة إلا في حالة الإيقاف لمدة دقيقتين.

يتم إعلام الحكم بهوية حارس المرمى قبل إنطلاق المباراة، لأنه يمكنه التواجد مع الفريق في الحالة الهجومية لكن لا يستطيع أي لاعب آخر التصدي للكرة من داخل المنطقة سواء الحارس الذي تم تحديده مسبقا.

حال تسجيل حارس المرمى لأي هدف يتم احتسابه بنقطتين، كما توجد حالة آخرى يتم العمل بهذا الأمر وهو قيام أحد اللاعبين بالدوران حول نفسه بالكرسي 360 درجة ثم يسجل الهدف.

تنص لائحة البطولة على ان يكون زمن المباراة 10 دقائق على شوطين، كل شوط 5 دقائق على ان تكون فترة الراحة بينهما نفس المدة (5 دقائق).

أبعاد الملعب هي نفس الأبعاد التي تقام عليها لقاءات كرة اليد العادية، لكن ارتفاع المرمى هو المختلف حيث يقل بما يقارب 30 سم عن المرمى العادي، وسيتم استخدام الكرة التي تقام بها منافسات السيدات (مقاس 2).

وتعتبر كرة اليد على الكراسي المتحركة أكثر شيوعا في أوروبا وهذا ينطبق بشكل خاص على هولندا، حيث يمارسها أكثر من 100 شخص، وتعتبر سلوفينيا أيضا من الدول المرشحة بقوة للفوز باللقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى