العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

تاريخ أمم أفريقيا.. ولدت في البرتغال من رحم الاحتلال.. ومصر الأكثر تتويجا باللقب.. والديبة نجم الفراعنة صاحب أول هاتريك

أيام قليلة تفصلنا عن البطولة الأعرق في القارة السمراء وهي كأس الأمم الإفريقية فى نسختها 34 التى ستقام فى كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الى 11 فبراير بمشاركة 24 منتخبا ويتنافسون للوصول الى منصة التتويج .

وحرصا من تتويج نيوز على تقديم كل كبيرة وصغيرة لقرائه الكرام وتقديم كل الأخبار والمعلومات عن البطولات المختلفة ويأتى فى مقدمتها فى تلك الفترة بطولة الأمم الافريقية لكرة القدم يقدم وصفا تفصيلا عن كل المجموعات الستة فى البطولات فضلا عن العديد من التقارير المتنوعة عن أبطال المسابقة الافريقية الأشهر و منتخباتها وأرقامتها القياسية عبر تاريخها الطويل الذى بدأ فى مصر عام 1957 .

سبب تدشين بطولة أمم افريقيا

في ظل احتلال معظم الدول الأفريقية في عام 1956 بدأت تلوح في الأفق فكرة إنشاء حدث رياضي كروي يجمع الشعوب الأفريقية تحت راية واحدة أملا في الاستقلال.

مولد أمم أفريقيا بالبرتغال

ولدت فكرة إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية من قلب البرتغال، بالتحديد العاصمة لشبونة عام 1956، عندما اجتمع عدد من المسؤولين الأفارقة لتدشين اتحاد إفريقي “كاف”، بحضور المصريين عبد العزيز سالم ومحمد لطيف ويوسف محمد، والسودانيين عبد الرحيم شداد، بدوي محمد، عبد الحليم محمد، والجنوب أفريقي ويليام فيل.

وأثناء الاجتماع اقترح الدكتور السوداني عبد الحليم محمد إقامة النسخة الأولى من البطولة في السودان، حيث أنها تتوسط المسافة بين الثلاث فرق المشاركة ببطولة الأمم الإفريقية.

انطلاق النسخة الأولي لأمم أفريقيا

وفي 10 فبراير من العام 1957 أقيمت البطولة الأولى من الأمم الإفريقية في استاد الخرطوم بمشاركة مصر واثيوبيا والسودان، حيث كانت المباراة الافتتاحية بين مصر والسودان .

وافق حينها الاتحاد الدولي لكرة القدم على تأسيس اتحاد أفريقي لكرة القدم، برئاسة المصري عبد العزيز سالم، ومن هنا اجتمع الذين حضروا الاجتماع على تأسيس البطولة، وتم اختيار السودان لاستضافة أول نسخة على ملعب أم درمان في الخرطوم.

نظام البطولة

كانت البطولات وقتها تقام بشكل عشوائي نظراً للظروف التي كانت تمر بها الدول الأفريقية وقتها، ولكن في العام 1968 قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ” كاف ” أن تقام الأمم الإفريقية بشكل دوري كل عامين.
البطولة وكأس العالم

كانت المشكلة التي تقف حائلاً أمام المنتخبات هي إقامة البطولة في السنوات الزوجية وهو ما يتصادف مع إقامة بطولة كأس العالم، وهو ما جعل بعض المنتخبات أن تلجأ الي اراحة اللاعبين الأساسيين في كأس الأمم الافريقية والاستفادة بخدماتهم في كأس العالم كونه البطولة الاعرق والأعظم في عالم الساحرة المستديرة، حتي قرر الكاف عام 2013 أقامه نسخة استثنائية لتكون البطولة في الأعوام الفردية بدلاً من السنوات الزوجية فلا تتعارض مع المونديال.

الأزمة الأخرى التي واجهتها بعض المنتخبات هي تعارض مواعيد إقامة كأس الأمم الإفريقية مع مواعيد الدوريات الأوروبية حيث كانت تقام البطولة في شهري يناير وفبراير وهو ما يتعارض مع الدوريات الكبرى واللاعبين المحترفين بها، والكثير منهم فضلوا البقاء مع أنديتهم لتحقيق المجد الأوروبي، حتي قرر الكاف تغيير موعد البطولة لتقام في الصيف في شهر يونيو حيث تكون الدوريات قد انتهت فلا يوجد أي التزامات للاعبين المحترفين.

تاريخ مصر في بطولات أمم افريقيا

شارك منتخب مصر في النسخة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1957، والتي أقيمت في السودان بمشاركة 3 منتخبات فقط.

وحصد المنتخب الوطني أول كأس أمم إفريقية، والذي كان من تصميم عبد العزيز سالم، أول رئيس للاتحاد الإفريقي.

أول سوبر هاتريك في البطولة

أقيمت مباراة نهائي كأس الأمم الإفريقية يوم 16 فبراير 1957، بين منتخبي مصر وإثيوبيا، وقاد المباراة تحكيميا، السوداني محمد يوسف.

وفاز المنتخب الوطني باللقاء بنتيجة 4-0، وكان محمد دياب العطار “الديبة” نجم النهائي، إذ أحرز “سوبر هاتريك”.

أول هدف للفراعنة في أمم أفريقيا

نجح نجم المنتخب الوطنى الراحل رأفت عطية، مهاجم الزمالك والاتحاد السكندرى السابق، فى تسجيل أول هدف فى تاريخ كأس الأمم الأفريقية، بعدما أحرز الهدف الافتتاحى للمنتخب الوطنى فى شباك نظيره السودانى، من ركلة جزاء بعد مرور 21 دقيقة على بداية المباراة.

وحسم الفراعنة المباراة الافتتاحية أمام المنتخب السودانى، بنتيجة 2 /1، فبعد أن سجل رأفت عطية الهدف الأول نجح محمد دياب العطار “الديبة” فى تسجيل الهدف الثانى.

أول تشكيل للفراعنة في أمم أفريقيا

وخاض منتخب مصر اللقاء بالتشكيل التالي، براسكوس، حارس مرمى يوناني الأصل ولاعب القناة حينها، وخط دفاع مكون من، نور الدالي “الزمالك“، مسعد داود “الأوليمبي”، رفعت الفناجيلي “الأهلي”، حنفي بسطان “الزمالك”، فيما تكون خط الوسط حينها من سمير قطب “الزمالك”، إبراهيم توفيق “طنطا”.

وقاد هجوم منتخب مصر في نهائي كأس الأمم الإفريقية، رأفت عطية، وعلاء الحامولي “الزمالك”، حمدي عبد الفتاح “الترسانة”، والديبة “الاتحاد السكندري”.

قائمة شرف البطولة

تعد مصر هي أنجح دولة في تاريخ البطولة، إذ فازت في البطولة سبع مرات يليها منتخب الكاميرون برصيد 5 القاب ثم منتخب غانا برصيد 4 القاب ومنتخب نيجيريا برصيد 3 مرات ومنتخب كوت ديفوار برصيد 3 مرات وخلفهم منتخب الجزائر بلقبين ثم منتخب زائير “الكونغو الديموقراطية” حاليا بلقبين ثم منتخبات المغرب وجنوب افريقيا وتونس وزامبيا والسنغال بلقب وحيد لكل منتخب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى