ألعاب البحر المتوسطالعاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسية

قبل انطلاق النسخة الثالثة..”تتويج نيوز” تستعرض تاريخ دورة ألعاب البحر المتوسط الشاطئية وميداليات مصر

تستعد مدينة هيراكليون اليونانية لاستضافة النسخة الثالثة من دورة ألعاب البحر المتوسط الشاطئية ، خلال الفترة من 9 إلى 16 سبتمبر الجاري بمشاركة 26 دولة.

وتستعد المنتخبات المصرية للمشاركة في الدورة التي تضم ألعاب رياضية مائية وشاطئية فقط بمشاركة دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، وسيرصد موقع “تتويج نيوز” في السطور التالية فكرة نشأة الدورة وعدد ميداليات مصر في النسختين السابقتين.

الفكرة وتاريخ النسخة الأولى لألعاب البحر المتوسط الشاطئية

جاءت فكرة إنشاء تلك الألعاب في 2012 خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية بمدينة مرسين التركية، وقررت تنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط الشاطئية كل 4 سنوات على أن تكون ضربة البداية في 2015، بهدف الجمع بين جميع الرياضيين من منطقة البحر الأبيض المتوسط.

تم اسناد تنظيم النسخة الأولى لمدينة بسكارا الإيطالية، وشهد جدول رياضات الدورة ألعاب “كرة القدم الشاطئية ،وكرة اليد الشاطئية، وكرة الطائرة الشاطئية ،وأكواثلون ،وتنس الشاطئ ،ومصارعة الشاطئ ،وسباق المحيطات والتزلج على الماء ،والسباحة المفتوحة ،وسباق التجديف على الشاطىء.

عدد ميداليات مصر في ألعاب البحر المتوسط الشاطئية

شاركت مصر في النسخة الأولى من الدورة في 6 رياضات هى :كرة القدم والكرة الطائرة والتنس والمصارعة والسباحة والتزحلق على الماء، واحتلت البعثة المصرية والتي ترأسها اللواء جاسر رياض المركز الخامس في جدول الميداليات بعد الحصول على 11 ميدالية متنوعة، بواقع ذهبية و6 فضيات و4 ميداليات برونزية،

سمر حمزة كانت صاحبة الذهبية الوحيدة لمصر في منافسات المصارعة وزن 70+ كجم.

جاءت الميداليات الفضية عن طريق منتخب كرة القدم الشاطئية عقب الخسارة من إيطاليا في النهائي، والسباح محمد وليد سعد ميداليتين في السباحة بالزعانف، وميدالية لزميلته ياسمين طارق في السباحة بالزعانف وميدالية في التزحلق على الماء عن طريق اللاعبة سينا لوكسور، كما فاز فريق التتابع المختلط للسباحة بالزعانف فضية سباق 4x 2 كم بالمياه المفتوحة للرباعي “أبانوب مشرقي ومصطفى نائل وآلاء محمد وياسمين طارق”.

حصد علي مصطفى برونزية المصارعة وزن 90 كجم، وبرونزية لكل من محمد وليد سعد ومصطفى نائل وآلاء محمد في السباحة بالزعانف.

وتعتبر رياضة السباحة بالزعانف صاحبة نصيب الأسد في ميداليات مصر بالدورة برصيد 7 ميداليات متنوعة، كما أن مصر لم تنجح في الفوز بأي ميدالية خلال النسخة الثانية والتي أقيمت في اليونان أيضا عام 2019.

الاتحادات المصرية المشاركة في الدورة

أعلنت اتحادات الغوص والإنقاذ، وكرة القدم، والمصارعة، والكانوي والكاياك، والخماسي الحديث، والكرة الطائرة، والتجديف وكرة السلة والكاراتيه مشاركتهم في النسخة الثالثة من دورة ألعاب البحر المتوسط الشاطئية.

تضم قائمة منتخب السباحة بالزعانف 12 لاعبًا بواقع 6 سباحين و6 سباحات، وهم “سيف الدين أيمن، وطارق حسن، ومحمود وليد، وإبراهيم أحمد فتحي، ومروان أحمد وأحمد هشام”، فيما تضم قائمة السيدات “جميلة علي وندى مجدي وسلمى سعد ومنة الله محمد وبسملة صبحي ولوجين شوقي”.

وتضم قائمة منتخب الكاراتيه للبطولة كلًا من “طارق محمد فتحي، وعمار ياسر عبد اللطيف، ونورهان محمد وشهد محمد محمود”.

وأوقعت القرعة منتخب كرة القدم الشاطئية في المجموعة الثانية بجوار إيطاليا والبرتغال واعتذرت ليبيا عن المشاركة في اللحظات الأخيرة بعد أن كانت ضمن فرق تلك المجموعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى