العاب فرديةخماسي حديثىرئيسية

بطولة العالم للخماسي الحديث.. “تتويج نيوز” يستعرض قائمة الدول الأكثر تتويجاً بالميداليات وترتيب مصر خلال النسخ السابقة

تستضيف ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية منافسات بطولة العالم للكبار في الخماسي الحديث خلال الفترة من 24 وحتى 31 يوليو الجاري.

النسخة 61 من البطولة تقام في مصر للمرة الثانية، عقب نسخة 2017، ولكن تلك النسخة تقام في عروس البحر المتوسط.

يشارك في البطولة 470 رياضيا ما بين لاعبين، ومدربين، وإداريين إلى جانب رؤساء البعثات، يمثلون 43 دولة، وانطلقت البطولة بمنافسات التتابع رجال وسيدات، واستطاعت مصر تحقيق ذهبية تتابع السيدات وفضية تتابع الرجال مع انطلاق البطولة.

بدأت ضربة البداية من بطولات العالم للخماسي الحديث عام 1949 بمدينة ستوكهولم السويدية وتضمنت منافسات فردي وفرق الرجال، وظهرت مسابقة التتابع للرجال في نسخة عام 1989 بمدينة بودابست المجرية.

أما على صعيد السيدات، فكانت البطولة الأولى عام 1978 بمدينة يونشوبينج في السويد بمسابقة الفردي، قبل أن تدخل مسابقة الفرق ضمن جدول بطولة لندن 1981، والتتابع في نسخة عام 1991 بمدينة سيدني الاسترالية، وتعتبر مسابقة التتابع المختلط آخر أنشطة الاتحاد الدولي للعبة في بطولات العالم وبدأت بالظهور في 2010 بالمدينة الصينية تشينجدو.

موقع “تتويج نيوز” سيوضح في السطور التالية قائمة الدول الأكثر تتويجا بالميداليات خلال النسخ السابقة بالإضافة إلى الأبطال المصريين الذين نجحوا في الوقوف على منصة الجوائز.

هيمنة مجرية على القمة وبولندا أقرب الملاحقين

تتصدر المجر قائمة الدول التي تمكنت من حفر اسمها في سجلات الحاصلين على ميداليات ويبلغ عددها 35 دولة.

وتمكن الأبطال المجريون من الحصول على 137 ميدالية متنوعة على صعيد الرجال والسيدات في الفردي والفرق والتتابع بالإضافة إلى ميدالية فضية وحيدة في التتابع المختلط.

جاءت ميداليات المجر على مستوى الرجال (44 ذهبية، و14 فضية و21 برونزية)، أما على صعيد السيدات (12 ذهبية، و15 فضية و13 برونزية).

وتحتل بولندا المركز الثاني في الترتيب برصيد 71 ميدالية متنوعة، منها 34 ذهبية (8 في الرجال، و25 على صعيد السيدات وذهبية وحيدة في التتابع المختلط)، و16 فضية (6 رجال و10 سيدات)، وأخيرا 21 برونزية (8 للرجال و12 سيدات وواحدة في التتابع المختلط).

ويعتبر الرباعي (شيلي، واليابان، وكاراخستان وجواتيمالا) الأقل حصولا على الميداليات برصيد برونزية وحيدة لكل دولة.

لائحة الشرف المصرية

تأتي مصر في المركز الثامن عشر لترتيب الدول الحاصلة على ميداليات برصيد 11 ميدالية متنوعة (3 ذهب، و4 فضة و4 برونز).

باكورة الميداليات الذهبية المصرية كانت في موسكو عام 2016 عن طريق فرق الرجال، ومثل الفراعنة وقتها الثلاثي (عمرو الجزيري، وياسر حفني وعمر الجزيري).
وحافظت مصر على تلك الميدالية بالحصول على ذهبية فرق الرجال لنسخة 2017 في القاهرة، عقب تألق للرباعي (أحمد حامد، وياسر حفني، وإسلام حامد وشريف رشاد).
آخر الذهبيات المصرية كانت للثنائي (إسلام حامد وسلمى عبد المقصود) بمسابقة التتابع المختلط في بودابست 2019.

وعلى صعيد الميداليات الفضية، سطرت البطلة “آية مدني” اسمها في بودابست 2008 وحققت المركز الثاني لفردي السيدات.
وتبعها “عمرو الجزيري” بتحقيق فضية فردي الرجال عام 2014 في وارسو البولندية.
وفي بطولة 2017 بالقاهرة، حصد الثنائي (مريم عامر وسندس أبو بكر) فضية تتابع السيدات، وكذلك (إسلام حامد وهايدي مرسي) المركز الثاني في التتابع المختلط.

أولى البرونزيات تحققت عن طريق “أمنية فخري” أول مصرية تحقق ميدالية على مستوى فردي السيدات في عام 2006 بمدينة جواتيمالا.
ثم تبعها الثنائي (عمرو الجزيري وعمر الجزيري) ببرونزية تتابع الرجال في لندن 2009.
وفي بطولة القاهرة 2021 حقق “أحمد الجندي” المركز الثالث في فردي الرجال، وفازت مصر بالميدالية البرونزية لفرق الرجال وتكون الفريق من الثلاثي (إسلام حامد، وأحمد حامد وأحمد الجندي).

يذكر أن المجري “آدم ماروسي” هو حامل لقب فردي الرجال بالنسخة الأخيرة في القاهرة 2021، فيما حصدت ذهبية فردي السيدات “أناستاسيا بروكوبينكو” بطلة بيلاروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى