أمم إفريقياالعاب جماعيةىرئيسيةىنرشح لكميد

تتويج يستعرض نظام أمم أفريقيا لليد مصر 2024

ساعات قليلة معدودة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ26 لبطولة أمم أفريقيا لكرة اليد والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 17 وحتى 27 يناير الجاري وستتجه أنظار عشاق كرة اليد للبطولة نظر لأهميتها الكبري كونها مؤهلة لدورة الالعاب الأولمبية باريس 2024.

وحرصا من تتويج نيوز على تقديم كل كبيرة وصغيرة لقرائه الكرام وتقديم كل الأخبار والمعلومات عن البطولات المختلفة ويأتي في مقدمتها في تلك الفترة بطولة الأمم الافريقية لكرة اليد نقدم لكم تقارير متنوعة عن البطولة القارية عبر تاريخها الطويل الذي بدأ في تونس عام 1974.

ويشارك في هذه النسخة 16 منتخبًا تم تقسيمهم إلى 4 منتخبات، وكانت كالتالي:

المجموعة الأولى: الرأس الأخضر – الكونغو الديمقراطية – زامبيا – رواندا
المجموعة الثانية: مصر – غينيا – الكاميرون – الكونغو برازافيل
المجموعة الثالثة: المغرب – الجزائر – الجابون – ليبيا
المجموعة الرابعة: تونس – أنجولا – نيجيريا – كينيا

ويصعد متصدر ووصيف كل مجموعة لربع نهائي البطولة القارية وبداية من الدور ربع النهائي تقام المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

ومن المتوقع أن يضرب أبناء النيل موعدًا ناريًا مع نسور قرطاج في ربع أو نصف النهائي حيث أن طريق المجموعة الثانية هو نفس طريق المجموعة الرابعة مما يجعل بينهم الصدام متوقع ومحتدم إلى درجة كبيرة.

وتعد هذه النسخة من البطولة ذات أهمية قصوى، حيث سيتأهل بطل أمم إفريقيا مباشرة إلى منافسات أولمبياد باريس 2024، بينما سيشارك وصيف وصاحب المركز الثالث بالبطولة في الملحق المؤهل إلى الأولمبياد، كذلك سيحصل أول خمسة منتخبات في أمم إفريقيا على بطاقة الترشح إلى بطولة العالم لكرة اليد، التي تستضيفها كرواتيا والنرويج والدنمارك.

ويأمل الفراعنة حامل اللقب في آخر نسختين إلى تحقيق اللقب الثالث تواليًا من أجل الاقتراب من منتخب تونس البطل التاريخي لبطولة اليد.

وسبق وتوج نسور قرطاج في 10 مرات سابقة، وتأتي مصر في المرتبة الثانية ولديها 8 ألقاب، فيما نال منتخب الجزائر لقب البطولة في 7 مناسبات.

الجدير بالذكر، أن منتخبنا الوطني هو حامل لقب البطولة الماضية عقب فوزه على نظيره الرأس الأخضر بنتيجة 37-25 في اللقاء الذي أقيم على صالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى