العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

الحلقة السادسة.. الصورة الحلوة كلمة السر فى تطوير الكرة المصرية.. الخطوات الكاملة للوصول إلى قمة الهرم والصوت يحتاج نظرة شاملة

نصل إلي الحلقة قبل الأخيرة، التي بمثابة أخر حجر في بناء التطوير ، والذي تناوله موقع “تتويج نيوز” من أجل العمل على تطوير كرة القدم في مصر، حيث بدأنا سويا تناول العديد من الموضوعات المتعلقة بتطوير ونهوض الرياضة في مصر وهي “عودة المشجعين للاستادات وتذاكر المباريات، تطوير المدربين، تطوير التحكيم، تطوير المذيعين، تطوير الدوري المصري”، ونحن الآن نتناول العقل المحرك لجميع عمليات التطوير والتي تربط جميع العناصر مع بعضها، وهي “تطوير إذاعة المباريات”.

حيث أن إذاعة المباريات لا تتوقف فقط عن كونها إشارة يتم بثها عبر التليفزيون للمشاهدين، ولكنها منظومة متكاملة من كاميرات عالية الجودة، بث مباشر للصوت والصورة، مذيعين، إخراج وتصوير، وأيضا مشجعين في الاستادات يؤازرون فرقهم.
ومن خلال رؤية موقع “تتويج نيوز” لتطوير إذاعة المباريات فإنه قد تم تقسيمها إلى ثلاث مراحل تدريجية والتي تصل بنا في النهاية إلى التطوير النهائي لإذاعة المباريات.

المرحلة الأولي لتطوير إذاعة المباريات:

1- استخدام الموارد المتاحة:  
في بداية الأمر يجب التوقف عن استخدام التقنيات العادية في بث المباريات مثل SD، والبدء في استخدام تقنيات ال Full HD وتقنية ال 4K وتطوير تقنية ال HD المستخدمة، وهي متوافرة لدي التليفزيون المصري.
حيث أنه يوجد عدد من وحدات البث التليفزيوني والتي يمكنها البث بتقنيات عالية تصل إلى تقنية ال 4K.

2- تطوير البنية التحتية للشبكة:  

يجب العمل على تطوير جميع الاستادات فيما يخص عملية بث المباريات والتي تشتمل على بنية تحتية مجهزة لنقل الإشارة والصوت بين الملاعب، ومحطات البث والإنتاج، وتطوير أماكن خاصة ومجهزة لحكام الفيديو المساعد للحكام (VAR)، وتجهيز الأماكن المخصصة للشاشات التي يتابع بها حكم المباراة الإعادات المختلفة والتأكد من عملها.

3- الإضاءة:  

يجب توفير إضاءة مناسبة للملعب لضمان رؤية واضحة للمشاهدين،
ورؤية جيدة للمشاهدين في المنازل، حيث يمكن استخدام أضواء عالية الجودة وتقنيات التحكم في الإضاءة لتحسين الإضاءة في ظروف مختلفة مثل الإضاءة النهارية.

4- الصوت:  
يجب توفير نظام صوت عالي الجودة يضمن توصيل التعليق والأصوات المحيطة في داخل الاستاد بوضوح للمشاهدين ،حيث يمكن توفير واستخدام ميكروفونات عالية الجودة لتحسين الصوت.

5- التدريب المستمر:  
يجب العمل على توفير التدريب المستمر لطاقم إذاعة المباريات بالكامل ومنهم “مخرجون ، مصورون، إنتاج تليفزيوني” ليكونوا على دراية وعلم دائم بأخر المستجدات في عملية التصوير والبث التليفزيوني الخاص بمباريات كرة القدم.

6- زيادة أعداد الكاميرات في المباريات التي تقوم بالبث:  
زيادة أعداد الكاميرات سيسهل عملية الإخراج للصورة ،والتي ستنقل جميع أجواء وأحداث الملعب، والذي سيسهل على الإنتاج في الخروج بأفضل زاوية تصوير ممكنة من أجل إيضاح الصورة للمشاهدين، مع أهمية ربط الصورة بالأحداث ومجريات المباراة.
البدء في استخدام خاصية التصوير ببطء (Slow Motion) والتي سيتمكن من خلالها المخرج من إظهار لقطة ما في المباراة مثل حالات التسلل أو كرة تم تنفيذها بطريقة جيدة والذي يضيف الإثارة على أجواء المباراة للمشاهدين.

7- تطبيق الدوري المصري على الهاتف: 
البدء في إنشاء تطبيق خاص بالدوري المصري ،ويتم خلاله توفير جدول المباريات مع أهم الاحصائيات للدوري المصري واللاعبين والفرق، كما يمكن خلاله متابعة بعض المباريات والحصول على إحصائيات وتحليلات مفصلة وتفاعل مباشر مع المحتوى.

المرحلة الثانية في عملية تطوير إذاعة المباريات:

1- كاميرات حديثة وقدرات أكبر: 

البدء في التوسع في استخدام كاميرات عالية الجودة وشراء كاميرات ذات جودة أعلى مثل ال 8K،و البدء تدريجيا في إدخال كاميرات ثلاثية الأبعاد وكاميرات بانوراما، والتي سيستطيع مخرج المباراة من خلالها البدء في إظهار احصائيات مستمرة عن المباراة، مثل الاستحواذ والفرص لكل فريق أو لاعب مميز في الفريق وهو ما سيرفع من القيمة التسويقية للدوري المصري ويزيد أعداد المتابعين.

2- استخدام تقنيات الطائرات بدون طيار للحصول على لقطات فريدة ومختلفة للمشاهدة من زوايا غير تقليدية، مثل لقطات من الجو أو من وسط الملعب.

3- توفير بيانات واحصاءات لحظية للمباراة: 

يمكن البدء في التعاقد على توفير خدمات لحظية لتوفير بيانات واحصائيات لحظية عن المباراة والفرق أو المواجهات والتي بدورها ستساعد المذيعين والمشاهدين للمباراة في معرفة المعلومات عن فرقهم خلال المباريات التي يخوضها الفريق أمام المنافسين.

4- تعليق صوتي بلغات مختلفة: 

البدء في التوسع في التعليق على المباريات في الدوري الممتاز باللغة الإنجليزية كمرحلة أولى، والتي سيكون لها أثر كبير في انتشار وتوسيع قاعدة مشاهدة مباريات الدوري المصري في مختلف دول العالم.

المرحلة الثالثة:

 1- التوسع في الخدمات المقدمة عبر التطبيق وهي كالآتي: 

– البدء في استخدام تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، وتقنية ال 360 درجة لتوفير تجارب تفاعلية للمشاهدين.

-توفير خيارات تفاعلية للمشاهدين ،مثل اختيار زوايا التصوير والعرض المتعدد للكاميرات ،والتجول في الملعب وتحليلات في البث المباشر للمباريات لتعزيز تجربة المشاهدة.

-توفير خدمة التعليق للجمهور مباشرة عبر الصوت أو النص، حيث يمكن للمشاهدين التفاعل مع المذيعين خلال المباراة وطرح أسئلة والتعليق على الأحداث المباشرة.

-تقديم محتوى حصري وإضافي مثل مقابلات ما قبل المباراة ،ومقاطع فيديو خلف الكواليس لجذب المشاهدين يتم بثها فقط على البرنامج الخاص بالدوري المصري.

-استخدام تقنيات الهولوغرافيا لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد للمباريات، مما يجعل المشاهدين يشعرون وكأنهم في الملعب نفسه.

ملعب كرة قدم

2- تقنيات الاستشعار والتتبع: 

البدء في استخدام برامج وتقنيات القياس الخاصة بكل لاعب، بحيث يتم تثبيت كاميرا في اللاعب والتي مهمتها القيام بجمع بيانات عن اللاعب مثل مقدار المسافة التي قطعها خلال المباراة ومعدل سرعته خلال المباراة.

ومع التطوير في هذه المنظومة الهامة، بجانب التطوير في باقي عناصر منظومة كرة القدم في مصر، هذا ما سيؤدى إلى تطوير كرة القدم والنهوض بها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى