الأفضلالعاب فرديةبارالمبي

من يفوز ..”البطلة الصغيرة” نورهين بلحاج.. أم “التاريخ الحافل” مونيا قاسمي.. بلقب أفضل لاعبة عربية بارالمبية؟

 

تتواصل الإثارة والمنافسة الشرسة على جوائز الأفضل حيث اشتعل الصراع هذه المرة بين التونسية نورهين بلحاج و الجزائرية مونيا قاسمي على جائزة أفضل لاعبة عربية بارالمبية في مسابقة الأفضل 2021 التي ينظمها موقع “تتويج نيوز” للعام الثاني على التوالي وتعد “مسابقة الأفضل” هي الأكبر في تاريخ الألعاب الفردية حيث تضم 20 قسماً مختلفاً تنافس في كل منها 5 لاعبين أو أكثر.

وفي هذا التقرير نستعرض أهم إنجازات المتنافستين على جائزة أفضل لاعبة عربية بارالمبية وهما: نورهين بلحاج ومونيا قاسمي.
جاء ترشيح الثنائى هذا العام إلى النهائيات بعد الانجازات الكبيرة التى نجحا فى تحقيقها سواء التونسية أو الجزائرية فى منافسات دفع الجلة وبالتحديد فى دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو.
ويستعرض تتويج نيوز أبرز المحطات فى مشوار كل منهما طوال عام 2021 التى جعلتهما تصلان للمنافسة النهائية على لقب أفضل لاعبة فردية.

نورهين بلحاج .. “البطلة الصغيرة”

وصول نورهين بلحاج إلى المنافسة النهائية على لقب أفضل لاعبة عربية بارالمبية لم يكن إلا نتاج مجهودها الكبير وإصرارها وانجازاتها والتى يأتى على رأسها التتويج بالميدالية الفضية في منافسات رمي الجلة فئة طبية F 40، ضمن فعاليات دورة الألعاب البارالمبية الصيفية التى أقيمت فى طوكيو.
جاء ذلك بعدما احتلت المركز الثاني في منافسات رمي الجلة، محققةً مسافة قدرها 8.33 متر.
ولم يكن الفوز بالفضية هو فقط الانجاز .. إنما كان الإنجاز الأهم أنها حققت تلك الميدالية وهى لم تتخط حاجز الثمانية عشر عامًا وكأصغر للاعبة فى بعثة تونس بالبطولة وفى أول مشاركة رسمية لها بدورات الألعاب البارالمبية.
ليكون الفوز بالفضية البارالمبية رسالة واضحة أن هناك نجمة وبطلة صغيرة ولدت لكى تكون كبيرة فى عالم الألعاب البارالمبية وأنه ينتظرها مستقبل مشرق ودليل على أن تونس مازالت ولادة بالنجوم والأبطال.
ومنذ عدة أيام قليلة حققت لاعبة تونس الميدالية الفضية فى منافسات رمي القرص سيدات فئة F37/40-46، وذلك بملتقى الشارقة الدولي العاشر لألعاب القوى لأصحاب الهمم، التي يرعاها سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشّارقة.

مونيا قاسمي.. “التاريخ الحافل”

تعد مونيا قاسمي صاحبة ال31 عاماً من أفضل أبطال ألعاب القوى لذوي الهمم بالجزائر، وشاركت في عدة دورات بارالمبية لذوي الاحتياجات الخاصة وبطولات العالم في سباقات المضمار والميدان، حيث تخصصت في دفع الجلة ورمي الكرة الحديدية.
كانت أولى مشاركاتها في حدث عالمي عام 2011، حيث شاركت في بطولة العالم لألعاب القوى واحتلت المركز التاسع في دفع الجلة فئة F32-34. وعام 2012، شاركت في الألعاب البارالمبية الصيفية التي أقيمت في لندن، واحتلت المركز الثاني، حيث تمكّنت من تحقيق رمية لمسافة 22.51 متر، حيث حسنت رقمها القياسي الشخصي.
وفي العام التالي، شاركت في بطولة العالم لألعاب القوى ، وحصلت على الميدالية الفضية. وفي بطولة العالم 2015 التي أقيمت في الدوحة، حصلت على الميدالية الفضية في دفع الجلة فئة F32 .
وفي مونديال بارا أولمبيك 2019 الذى أقيم في دبي، حصلت مونية على ميدالية برونزية في رمي الجلة فئة 32، حيث حققت رمية تقدر بـ 22.6 م. كما نالت في البطولة ذاتها الميدالية الفضية في اختصاص F32.
وهذا العام استطاعت مونيا حجز مكانها فى المنافسة النهائية على لقب أفضل لاعبة عربية بارالمبية بعد انجاز طوكيو بدورة الألعاب البارالمبية حيث توجت بالميدالية البرونزية ب23.29 متر (أفضل رقم شخصى لها).

ويحرص ” تتويج نيوز ” على إجراء الاستفتاء كل عام بعد نجاحه الكبير فى النسخة الماضية ومشاركة آلاف من الجماهير فى الاستفتاء بالإضافة إلى كبار نجوم الرياضة المصرية وكبار النقاد لاختيار الأفضل وفقا لكافة المعايير لضمان نجاح الاستفتاء واختيار العناصر الناجحة والمشرفة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات بالإضافة إلى الألعاب الفردية التى شهدت دعماً كبيرًا من تتويج نيوز بمجرد ظهوره للنور ليصبح النافذة لكافة أبطالنا فى الألعاب الفردية.
كما يحرص تتويج نيوز على تقديم كل الأبطال وتعريف كل الجماهير ببطولاتهم وإنجازاتهم التى قادتهم للوصول والوقوف على منصات التتويج حتى وصلوا للمنافسة على جائزة الأفضل.
شهد استفتاء الجمهور هذا العام مشاركة واسعة من الجمهور المصري بالإضافة إلى الجمهور العربي خاصةً بعد إضافة أقسام خاصة باللاعبين العرب ، شارك في الاستفتاء أكثر من 45000 فرد من الجمهور، وهو رقم قياسي بالمقارنة بالنسخة الماضية التي شارك فيها 10538 متابعاً، كما شارك في تصويت النقاد الرياضيين نحو 40 صحفياً متخصصاً في الألعاب الأخرى.

وتم التصويت للمتنافسين من خلال الجمهور بنسبة
60 ٪، والنقاد بنسبة 40% وسيتم الإعلان عن الفائزين في الحفل المقرر له 26 مارس الجاري.

سيقام حفل الأفضل 26 مارس الجاري بحضور اللاعبين صاحبي المركزين الأول والثاني، وبحضور لفيف من الشخصيات الرياضية والشخصيات العامة ورجال المجتمع والرعاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى