العاب فرديةالعاب قوىبارالمبيىرئيسية

حصاد ألعاب القوى 2022.. “بنتنا اللي مننا” بسنت نجمة الشباك.. عودة عبد الرحمن للصورة من جديد وتحطيم أرقام مصرية عديدة

حمزة نجم دفع الجلة المتألق ونجاحات بارالمبية بالجائزة الكبرى

“بنتنا اللي مننا.. فرحتنا كلنا” التعليق الذي خرج بكل عفوية من المعلق الرياضي محمد عفيفي في أثناء تعليقه على سباق 100 متر عدو للسيدات في دورة البحر المتوسط بمدينة وهران الجزائرية بات وأحدًا من الأيقونات المرتبطة بألعاب القوى المصرية في 2022.

وشهد العام الحالي تألق لافت لعناصر اللعبة في مصر سواء داخليا أو خارجيا، وحقق لاعبو ولاعبات مصر الكثير من الميداليات على صعيد الكبار والصغار، ويرصد موقع “تتويج نيوز” في السطور التالية حصاد اللعبة بالعام الذي قارب على الإنتهاء.

بسنت حميدة وعام النجاحات بعد كسرة طوكيو

بدأت أسرع عداءة مصرية سنة 2022 بالمشاركة في بطولة العالم داخل الصالات بسباق 60 متر عدو، والتي أقيمت في صربيا وهي المشاركة الأولى لها بعد الغياب عن أولمبياد طوكيو بسبب الإصابة، وحققت رقما مصريا جديدا لسباق 60 مترا بزمن قدره 7.31 ثانية.

حققت الميدالية الفضية في منافسات 100 متر عدو بالدوري الذهبي بالعاصمة الكينية نيروبي، وأنهت السباق في زمن مصري جديد 11.02 ثانية.

وواصلت “بسنت” التفوق في 2022، عقب التتويج بذهبيتي سباقي 100 و200 متر عدو فى بطولة التشيك الدولية ، وحققت زمنا قدره 11.12 ثانية في سباق 100 متر وفى سباق 200 متر أحرزت المركز الأول بزمن قدره 22.78 ثانية.

وجاءت دورة البحر المتوسط لتسلط الأضواء بشدة على بنت الإسكندرية، وانتظار الجمهور المصري للسباقات التي تشارك بها، وتوجت بالميدالية الذهبية في منافسات سباق 100 متر عدو بعد تحقيقها زمنا قدره 11.10 ثانية، في إنجاز تاريخي بسباقات السرعة المصرية على صعيد السيدات.

بسنت حميدة

وأكملت لاعبة المؤسسة العسكرية الإعجاز بالحصول على ذهبية سباق 200 متر محققة 22.47 ثانية ، لتحطم الرقم القياسي للسباق في الدورات المتوسطية والذي كان مسجلا بإسم الفرنسية “كريستين أرون” في عام 1997 بباري.

واختتمت “بسنت” العام بالحصول على فضية وبرونزية في ملتقي بيليزونا الدولي بسويسرا، وحصدت المركز الثاني في سباق 200 متر عدو بعد تسجيلها 22.59 ثانية، والمركز الثالث في سباق 100 متر عدو برقم قدره 11.07 ثانية، وتضمن التأهل لبطولة العالم المقرر إقامتها صيف العام القادم بالمجر.

بوب الرمح والفوز بالميداليات من جديد

بطل رمي الرمح المصري إيهاب عبد الرحمن تمكن من الفوز بالميدالية الذهبية في الدوري الذهبي بنيروبي عاصمة كينيا، بعد تحقيقه مسافة 83.79 متر، وهي الميدالية الأولى دوليا بعد إخفاقه في الوصول للدور النهائي بأولمبياد طوكيو.

حقق “البوب” فضية دورة ألعاب البحر المتوسط، بعدما حقق مسافة قدرها 78.51 متر، كما حصل على الميدالية الفضية في بطولة إفريقيا للكبار بموريشيوس.

حصاد تنس الطاولة المصرية في 2022 

ميداليات متوسطية متنوعة

توج محمد مجدي حمزة نجم دفع الجلة بالميدالية البرونزية في دورة ألعاب البحر المتوسط بالجزائر، بعد تحقيقه مسافة قدرها 20.35 متر، بالرغم من إصابته خلال المسابقة.

وحققت إسراء عويس الميدالية الفضية في منافسات الوثب الطويل بعدما سجلت 6.56 أمتار.

إيهاب عبد الرحمن

حصد مصطفى محمود لاعب منتخب الشباب تحت 23 عاما برونزية رمي الرمح في بطولة البحر المتوسط لألعاب القوى للشباب بمدينة بسكارا الإيطالية.

كما توجت روان أيمن بالميدالية البرونزية فى منافسات المطرقة لنفس البطولة.

البطولة العربية للشباب والشابات “مصرية”

النسخة التاسعة عشر من البطولة العربية لألعاب القوى 2022 والتي أقيمت في تونس خلال شهر مايو الماضي، شهدت تألقاً لجميع لاعبي ولاعبات مصر المشاركين، محققين المركز الأول في الترتيب العام برصيد 32 ميدالية متنوعة منها 13 ذهبية و12 فضية و7 ميداليات برونزية.

ظهور خافت في بطولة إفريقيا للكبار

شاركت مصر في بطولة إفريقيا لألعاب القوى 2022 والتي لُعبت في موريشيوس يونيو الماضي ببعثة مكونة من سبع لاعبات وعشرة لاعبين وهم روان أيمن(رمي المطرقة) ولينا عمرو (عدو) وإسراء عويس (الوثب الطويل) ووديان مختار(سباعي) ودينا أحمد الطباع ( القفز بالزانة) وأيتن أحمد (وثب عالي) و كريم عجورة ( القفز بالزانة) وحسام سلامة (وثب ثلاثي) ومحمد طلعت ( الوثب العالي) وإسلام عبد التواب (مشي) وماجد محسن (رمي الرمح) وإيهاب عبد الرحمن ( رمي الرمح) ومصطفى الجمل (رمي المطرقة) وعلاء العشري (رمي المطرقة) ومحمد مجدي (دفع الجلة).

حيث فازت إسراء عويس بالميدالية البرونزية في منافسات الوثب الطويل وهي الأولى في تاريخ سيدات مصر في هذه المسابقة، وحصدت روان أيمن برونزية رمي المطرقة.

وأضاف رجال مصر برونزيتين عن طريق علاء العشرى في منافسات المطرقة رجال، ومحمد مجدي حمزة بمسابقة دفع الجلة.

تحطيم مجموعة من الأرقام القياسية المصرية

شهد هذا العام إلى جانب أرقام “بسنت” القياسية، نجاح العديد من اللاعبين واللاعبات في مختلف المسابقات من تحطيم الأرقام القياسية المصرية سواء في بطولات الجمهورية أو الدولية، ومن اهمها:
– حطم تامر أشرف لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر رقم القفز بالزانة للكبار محققا 5.06 متر خلال مشاركته في بطولة الجمهورية.
– نجح الثنائي “زياد شريف” لاعب المؤسسة العسكرية بالمنيا و”محمد رجب” لاعب النادي الأهلي في تحطيم الرقم القياسي لسباق 3 آلاف متر للفئة العمرية تحت 16 عاما، بتحقيق الأول زمناً قدره 13.23 دقيقة، والثاني حقق زمناً قدره 13.15 دقيقة في نفس السباق وكان الرقم القياسي السابق هو 13.34 دقيقة.
– حققت شذى حسام أحمد لاعبة المشروع القومي بالأسكندرية رقماً مصرياً جديداً في منافسات سباق 80 م عدو تحت 16 سنة بزمن 10.33 ثانية.

تألق بارالمبي بالجائزة الكبرى

شهد ملتقي ألعاب القوى 2022 السادس للإعاقات الحركية والمكفوفين والمعروف بالجائزة الكبرى، والذي أقيم في مراكش بالمغرب تألق لافت للبعثة المصرية، وتحقيق الفريق ميداليات متنوعة.

وفاز عبد العزيز هاشم بالميدالية الذهبية لفئة T46 في سباق 200 متر، كما فاز محمد كمال فئة F37 بذهبية رمي القرص وبرونزية رمي الجلة لنفس الفئة.

ألعاب قوى بارالمبي

وحقق إبراهيم بدر فئة F56، فضية رمي الرمح والمركز الرابع لرمي القرص لنفس الفئة، كما فاز كريم رمضان فئة T44 بالميدالية الفضية لسباقي 100 متر و200 متر، وهدى أحمد إسماعيل فئة T 54 بالميدالية الفضية في سباقي 100 متر و 200 متر لنفس الفئة.

وفي فئة المكفوفين وضعاف البصر، حقق محمد أبوموسي T12 برونزية وثب طويل، وخالد السيد T12 فضية وثب طويل، وسامح حسين الشحات T11 فضية سباق 800 متر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى