العاب جماعيةىرئيسيةيد

حصاد كرة اليد 2022.. نجاح باهر للمنتخبات الوطنية.. نتائج متوسطة للأندية على الصعيد القاري.. والأبيض يفرض سيطرته محليًا

أيام قليلة وتنتهي عام 2022، عام مليء بالأحداث والفعاليات الرياضية التي شهدتها الساحة العالمية والدولية، استطاعت مصر خلال العام المشاركة في العديد من البطولات وحصد الميداليات والالقاب الجماعية والفردية.

ويقدم موقع “تتويج نيوز” حصادا لجميع الألعاب الفردية والجماعية وأبرز النتائج والمشاركات في كل رياضة، حيث نستعرض خلال السطور التالية أبرز أحداث كرة اليد خلال عام 2022.

تفوق كاسح على صعيد المنتخبات

منتخب الرجال

توج منتخب الرجال بقيادة مديره الفني الإسباني روبيرتو جارسيا باروندو بلقب بطولة أمم إفريقيا رقم 25 والتي احتضنتها القاهرة خلال الفترة من 9 وحتى 19 يوليو الماضي بعد فوزه على نظيره الرأس الأخضر بنتيجة 37-25 في اللقاء الذي أقيم على صالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر.

وهو ما ترتب عليه وقوع منتخبنا الوطني على رأس المجموعة السابعة من بطولة العالم رقم 28 والتي تستضيفها بولندا والسويد خلال الفترة من 12 وحتى 29 يناير المقبل رفقة منتخبات “كرواتيا – المغرب – أمريكا”.

وحصد الفراعنة فضية دورة ألعاب البحر المتوسط والتي أقيمت بالجزائر خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 6 يوليو الماضي بعد الخسارة أمام المنتخب الإسباني بنتيجة 28-27 في اللحظات الأخيرة من اللقاء.

منتخب الشباب

توج منتخب الشباب مواليد 2002 بقيادة مديره الفني صابر حسين بلقب أمم إفريقيا والتي أقيمت بالعاصمة الرواندية “كيجالي” خلال الفترة من 19 وحتى 28 أغسطس الماضي عقب فوزه على نظيره الجزائري بنتيجة 35-15.

منتخب الناشئين

توج منتخب الناشئين مواليد 2004 بقيادة مديره الفني مجدي أبو المجد، بلقب بطولة أفريقيا والتي أقيمت بالعاصمة الرواندية كيجالي، خلال الفترة من 30 أغسطس وحتى 6 سبتمبر الماضي عقب فوزه على المنتخب الرواندي بنتيجة 51-29.

منتخب السيدات

شارك المنتخب الوطني للسيدات بقيادة مديره الفني رامي عبد اللطيف، في أمم إفريقيا رقم 25 والتي أقيمت بالعاصمة السنغالية “داكار” خلال الفترة من 9 وحتى 19 نوفمبر الماضي بعد غياب عن المشاركة دام لـ10 سنوات، وحقق فيه سيدات الفراعنة المركز الثامن بعد الهزيمة أمام منتخب كوت ديفوار بنتيجة 27-24.

منتخب الناشئات

حقق منتخب مصر لناشئات كرة اليد تحت 18 سنة “مواليد 2004” بقيادة مديره الفني محمد فرغلي، المركز السابع ببطولة العالم والتي أقيمت بمقدونيا خلال الفترة من 30 يوليو وحتى 10 أغسطس الماضي بعد الفوز على منتخب أيسلندا برميات الجزاء الترجيحية بنتيجة 35 – 33 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بنتيجة 31 – 31.

نتائج متوسطة للأندية على الصعيد القاري والدولي

بطولة السوبر الإفريقي

حصد الأهلي لقب بطولة كأس السوبر الإفريقي للمرة الثانية في تاريخه عقب فوزه على غريمه التقليدي الزمالك في البطولة التي أقيمت بالنيجر بنتيجة 32-31، ويضمن المارد الأحمر التواجد بمونديال أندية اليد في السعودية.

بطولة كأس الكؤوس الإفريقية

ثأر الفارس الأبيض من غريمه الأهلي بعد أيام ونجح في التتويج بلقب كأس الكؤوس والتي أقيمت على الأراضي النيجرية أيضًا وانتهت المواجهة لصالح أبناء القلعة البيضاء بنتيجة 29-28.

البطولة العربية لأندية اليد

فشل الزمالك في التتويج بلقب البطولة العربية رقم 37 للأندية أبطال الدوري والكأس عقب خسارته أمام نظيره الترجي التونسي بنتيجة 29-28 في الثواني الأخيرة من المباراة ليحصد أبناء باب سويقة لقب البطولة التي أقيمت بتونس ويتأهلون لبطولة العالم للأندية.

بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري

أقيمت النسخة رقم 43 في تونس، وشارك فيها القطبين الزمالك والأهلي، وللأسف فشل الثنائي في التتويج بها بعدما فاز الأبيض على الأحمر في نصف النهائي ولكن الأول لم ينجح في الفوز على الترجي التونسي للمرة الثانية على التوالي بعد الخسارة في النهائي بنتيجة 28-24.

إنجاز عالمي للأهلي بمونديال الأندية

نجح الأهلي في أن يكون أول فريق مصري وإفريقي يفوز على فريق أوروبي عقب فوزه على نظيره بنفيكا البرتغالي في ختام دور المجموعات ليصعد للعب بين الأربعة الكبار لاسيما بعد تغيير نظام بطولة العالم للأندية “سوبر جلوب” ومشاركة 12 فريقًا بها.

لقب أول لسبورتنج.. والزمالك يتوج بالدوري وكأس السوبر

نجح الزمالك في الفوز بدوري المحترفين عقب فوزه على الأهلي في النهائي ليحافظ على لقبه للعام الرابع على التوالي، فيما انتزع سبورتنج السكندري لقب كأس مصر بعد التغلب على الفارس الأبيض في اللقاء الذي أقيم على صالة المهندس حسين عثمان بالجبل الأصفر، قبل أن يعود أبناء القلعة البيضاء ويتوجوا بلقب كأس السوبر بعد الفوز على كلًا من “طلائع الجيش – سبورتنج – الأهلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى