العاب فرديةالعاب مضربىرئيسية

حكاية بطل.. نور الشربيني.. كليوباترا الإسكواش التي أبهرت العالم

هي أبرز لاعبات جيلها وواحدة من أهم لاعبات الإسكواش المصري والعالمي، سطع نجمها عام 2007 في سن 12 عامًا عندما فازت ببطولة بريطانيا، لتتوج باللقب على صعيد الناشئات لخمس مرات من أصل ست سنوات، وهي أول مصرية تحقق هذا الإنجاز، وهو ما منحها جائزة أفضل لاعبة ناشئة لعام 2009، عن طريق رابطة لاعبات الإسكواش الدولية، وأصبحت أصغر بطلة في تاريخ هذه الرياضة تفوز ببطولة العالم للناشئات تحت 19 عامًا.

دخلت “الشربيني” قائمة الخمسين الأوائل عالمياً عام 2009 بعمر 14 عامًا، ونالت أول لقب لها في مسيرتها الاحترافية بعد سنتين حينما تُوِّجت بلقب بطولة هليوبوليس، وصعدت في الترتيب لتعتلي المركز الـ 36 عالمياً.

وأنهت البطلة المصرية عام 2011 ببلوغها الدور الثاني من بطولة العالم المفتوحة للإسكواش، وخاضت منافسات المربع الذهبي في بطولتي نيويورك وكوالالمبور المفتوحة، لتدخل قائمة المراكز العشرين الأولى عالمياً.

وباتت نور الشربيني أصغر محترفة تلعب في نهائي بطولة بريطانيا المفتوحة، وأول مصرية تبلغ المشهد الختامي، عندما تأهلت على حساب مواطنتها رنيم الوليلي بتاريخ 19 مايو عام 2012.

اعتلت “الشربيني” المركز السابع عالمياً في شهر يونيو عام 2012؛ عندما كانت تبلغ 16 عاماً، وتُوِّجت في العام نفسه ببطولة العالم للناشئات، وكانت أول لاعبة مصرية تفوز ببطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش عام 2016، لتتربع على عرش الترتيب العالمي في شهر أبريل من هذا العام.

وتوجت الشربيني 4 مرات بلقب بطولة العالم للإسكواش؛ وذلك في أعوام 2015 في كوالالمبور، و2016 في الجونة، و2019 في شيكاغو ثم في القاهرة.

وباتت نجمة نادي سبورتنج ثالث أكثر لاعبة في التاريخ تتويجا بهذه البطولة برصيد 4 ألقاب أعوام 2015 و2016 و2018 و2019 بالتساوي مع النيوزيلندية سوزان ديفوي.

وأصبحت البطلة المصرية على بعد لقب واحد فقط من احتلال الوصافة التي تحتلها الأسترالية سارة فيتز جيرالد بـ5 ألقاب، بينما تأتي في الصدارة، الأسطورة الماليزية نيكول ديفيد (8 ألقاب).

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى