العاب فرديةالعاب مضرب

رباعي مصري يزين قائمة اتحاد المحترفين للإسكواش للمتابعة فى 2022

 

أصدر اتحاد اللاعبين المحترفين للاسكواش تصنيف يناير 2022، والذي شهد تصدر المصري “علي فرج” لصدارة الترتيب، كما حافظت “نور الشربيني” على تواجدها بالمركز الأول لمنافسات السيدات للشهر الخامس عشر تواليا.

سيطرة وهيمنة مصرية على قائمة أفضل 10 مصنفين عالميا، حيث يتواجد الخماسي المصري “محمد الشوربجي، طارق مؤمن، مصطفى عسل، مروان الشوربجي وفارس دسوقي” في منافسات الرجال إلى جانب المصنف الأول.

وتضم قائمة السيدات الرباعي “نوران جوهر، هانيا الحمامي، سلمى هاني وروان العربي” ضمن المصنفات العشرة الأوائل مع “نور الشربيني”.

وتعتبر رياضة الإسكواش  من الألعاب التي تتميز بها مصر، بجميع الأعمار بداية من الناشئين والناشئات وحتى المستوى الاحترافي للرجال والسيدات، وهو ما جعل اتحاد اللاعبين المحترفين ينشر تقريراً ضم رباعي مصري يستحقون المشاهدة والمتابعة في 2022 عطفا على ما قدمه هؤلاء في العام الماضي، مؤكدين قدرتهم على إحداث التغيير في الخريطة العالمية.

نور الطيب

بعد الغياب عن الملعب الزجاجي لمدة 14 شهرا بسبب الحمل والولادة، عادت “أم فريدة” إلى عشقها الأول، وذلك في بطولة بلاك بول المفتوحة ديسمبر الماضي.

المصنفة الثالثة سابقا، بدأت اللعبة وهي في الخامسة من عمرها، ونجحت في الوصول لنهائي بطولة العالم للناشئات 2009 قبل أن تخسر أمام مواطنتها “نور الشربيني”.

تمكنت من الفوز ببطولة إنجلترا المفتوحة للناشئات بجميع الأعمار تحت 13، 15، 17 و19 عاما.

حصدت لقب بطولة مانشستر 2020 بالفوز على الفرنسية “كاميل سيرم” بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد في أولى البطولات بعد العودة من التوقف بسبب فيروس كورونا.

ويعتبر الإنجاز الأبرز في مسيرتها الفوز ببطولة أمريكا المفتوحة 2017 بنفس اليوم مع زوجها “علي فرج” المصنف الأول عالميا، كأول زوجين يحققان هذا الانجاز في تاريخ الألعاب الفردية جميعها على مستوى العالم.

وودعت “نور” بطولة بلاك بول من ربع النهائي بعد الخسارة في مواجهة “نور الشربيني” 0-3، لكن مع العقلية التي تتمتع بها، ومزيج المهارات وعودة اللياقة البدنية المعروفة عنها، ستكون خطرا على أي خصم تواجهه في 2022.

مصطفى السيرتى

بدأ صاحب ال 20 عاما مسيرته الاحترافية في عام 2018 وكان ترتيبه 378 عالميا، وشارك في العديد من البطولات الدولية لتحسين ترتيبه.

وشهد 2020 دخوله ضمن أفضل 100 لاعب للمرة الأولى، وبدأ عام 2021 وهو في المركز 38.

خاض “مصطفى” 14 بطولة خلال العام الماضي، نجح في تحقيق تسعة ألقاب منها ، قفزت به للترتيب 30 وهو الأفضل له.

ولعب 101 مباراة منذ بداية احترافه، نجح بالفوز في 84 والهزيمة في 17 بمعدل 83.2، كما خاض 17 نهائيا في تاريخه، وانتظر فقط لبطولته الرابعة ليظهر في النهائي الأول بتاريخه وكانت في جنوب استراليا المفتوحة.

وواصل تألقه اللافت للنظر بوصوله للنهائي مرة أخرى بعدها بأسابيع في شيبارتون الدولية، وفاز باللقب الأول بمشواره الاحترافي في 2019.

وأنهى “السيرتي” السنة بطريقة مثالية، حيث فاز بألقاب آخر 4 بطولات شارك بها، وسيكون من المثير للغاية معرفة ما إذا كان يمكنه مواصلة تلك النجاحات العام المقبل.

مازن هشام

“الصقر الأسود المصري” عانى كثيرا من الإصابات طوال مسيرته الاحترافية لكن عام 2021 يبدو وإنه سيكون نقطة الانطلاقة للدخول ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين عالميا.

تأرجح الترتيب العالمي للاعب منذ احترافه للاسكواش عام 2012، ووصل لأفضل تصنيف له قبل نهاية العام الماضي، ويتواجد حاليا بالمرتبة الثالثة عشر مع بداية العام الحالي.

نجح في الوصول للدور ربع النهائي في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة الأخيرة قبل الخسارة أمام مواطنه “علي فرج”، كما خسر لقاء الدور نفسه من منافسات قطر المفتوحة 2021 لحساب المصنف الثامن عالمياً الويلزي جويل ماكين.

تمكن من الفوز في 159 مباراة احترافية وخسر 105 مواجهة، بنسبة فوز بلغت 60.2.

ويتوقع خبراء الاسكواش العالمي توهج “مازن” في 2022 وكسر حاجز المنافسة فقط إلى التتويج بالبطولات والوصول لأبعد نقطة بالتصنيف العالمي.

علي أبو العينين

موهبة مصرية جديدة في الطريق للتواجد ضمن المصنفين العالميين، رغم سنه الصغير “21 عاما” لكنه يقدم مردودا جيدا منذ بداية مسيرته الاحترافية في 2019.

بدأ عشقه للاسكواش في 2010 عندما شارك في سحب قرعة بطولة الجونة التي كانت حديثة على الأراضي المصرية وقتها، وبات أحد أحلامه التتويج بها في يوم من الأيام.

قفز من الترتيب 310 عالميا إلى 87 خلال عام واحد فقط ومع نهاية 2021 أصبح المصنف رقم 80 في لائحة اللاعبين المحترفين.

قدم أداء رائعا ببطولة الجونة الأخيرة مايو الماضي رغم الخسارة 1-3 أمام المصري يوسف سليمان المصنف 17، لكنه قاتل من أجل الفوز وامتدت المباراة لما يقارب 80 دقيقة.

ونجح في الفوز على العديد من أصحاب التصنيف الأعلى في بطولات العام الماضي، مسيرته شهدت خوض 25 مباراة، فاز في 17 وخسر 8، كما نجح في الوصول لنهائي بطولتين.

ويبدو أن 2022 سيكون العام الذي ينجح فيه “أبو العينين” التتويج بأولى بطولاته الاحترافية ومقارعة الكبار بالتصنيف العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى