أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةىرئيسية

عاجل: برزبين الأسترالية تستضيف أولمبياد 2032

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الأربعاء، رسميا انتخاب مدينة برزبين الأسترالية، لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2032.

واتبع أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية توصية مجلسها التنفيذي بانتخاب برزبين، التي لم تتنافس مع ملف طلب استضافة آخر، وذلك خلال الاجتماع رقم 138 للجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية، المنعقد في طوكيو.

ويأتي ذلك قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في طوكيو، بإقامة حفل الافتتاح الرسمي بعد غد الجمعة.

وستكون دورة برزبين ثالث دورة أولمبية تحتضنها أستراليا، بعد أولمبياد ملبورن 1956 وسيدني 2000.

وسيقام أولمبياد 2024 في باريس، وأولمبياد 2028 في لوس أنجليس.

وفي ظل القواعد الجديدة، التي تهدف لتقليص التكلفة وتسهيل إجراءات التقدم بملف طلب استضافة الأولمبياد، جرى اختيار ملف برزبين كمرشح مفضل، من جانب المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، قبل أن يتم الإعلان رسميا اليوم عن فوزه بحق الاستضافة.

وكانت مدن بودابست ونيودلهي والدوحة ومنطقة “راين-رور” الألمانية وكذلك إندونيسيا، قد أبدت رغبة في استضافة الأولمبياد.

تنطلق بعد غد الجمعة دورة الألعاب الأولمبية “أولمبياد طوكيو 2020” التي تستضيفها اليابان خلال الفترة من 23 يوليو الجاري وحتي يوم 8 أغسطس المقبل، وذلك بعد تأجيلها من العام الماضي بسبب جائحة “كورونا”.

وتشهد أولمبياد طوكيو مشاركة تاريخية للبعثة المصرية كأكبر بعثة في تاريخ المشاركات المصرية في الأولمبياد، حيث تضم 134 رياضيا ورياضية بخلاف 12 رياضيا من الجنسين بصفة احتياطية.

وكانت مصر شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل ببعثة ضمت 120 رياضيا ورياضية، لكنها ستكسر هذا الرقم القياسي خلال نسخة طوكيو.

وتشارك مصر في الأولمبياد للمرة الثانية والعشرين في تاريخها، وكانت بداية المشاركة المصرية في أولمبياد استكهولم عام 1912 برياضي واحد فقط وهو لاعب المبارزة أحمد حسنين، ثم شاركت مصر في أولمبياد أنتويرب عام 1920 ببعثة قوامها 22 رياضيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى