العاب جماعيةحوارات ومقالاتكرة قدم

المنسق الإعلامي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم: تنظيم مصر صك نجاح أي بطولة وأتمنى منح الفرصة كاملة للشباب

كشف الدكتور عادل كُريم المنسق الإعلامي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن كامل ثقته في قدرة مصر على تنظيم أي حدث رياضي وإنجاحه.

نسخة 2019 من كأس الأمم الإفريقية والتي نظمتها الدولة المصرية في 4 مدن مختلفة، حازت على اعجاب الجميع ولم تشهد أي معوقات تنظيمية أو على مستوى الإقامة وملاعب التدريب.

وشارك “عادل” في 3 نسخ من البطولة الإفريقية بداية من الجابون 2017، مرورا بالقاهرة في 2019 وأخيرا التواجد بالكاميرون في النسخة الأخيرة من المسابقة، إلى جانب المشاركة في العديد من منافسات دوري الأبطال والكونفدرالية الإفريقية.

وتحدث “كُريم” في حوار مطول مع “تتويج نيوز” عن بداية المشوار مع الإعلام والسر في عشقه لأحمر مدينتي القاهرة وليفربول والعديد من الموضوعات بالسطور التالية.

البداية مع الإعلام والالتحاق بالاتحاد الإفريقي

وقال “عادل” عن بداياته مع العمل الإعلامي “البداية عندما كنت طالبا في مرحلة المدرسة والجامعة عن طريق اللوحات ومجلات الحائط، وكان الأمر بمثابة الهواية، مع بداية انتشار المنتديات قمت بالكتابة في بعض منها لكن ليس بالشكل الإحترافي إلى أن جاءت الفرصة عن طريق صديقي “تامر بدوي” المحلل الحالي عام 2008 في مجلة شووت مع الصحفي “محمد شبانة” للعمل كمحرر”.

وأضاف “لكن بعد ثورة 2011 تم غلق المجلة، وكانت بمثابة تجربة وبداية في عالم الصحافة والإعلام، كما انضممت للمركز الإعلامي بالنادي الأهلي بداية من 2009 للإشراف على موقع النادي الإلكتروني باللغة الإنجليزية ولمدة 3 سنوات”.

وأكمل “أول مهمة لي مع الاتحاد الإفريقي كانت في الموقع الخاص به مارس 2011 كمراسل للمباريات التي تقام في مصر، ثم توليت الإشراف على الموقع الخاص باللغة العربية بعد مرور 7 أشهر فقط، وفي عام 2017 أصبحت منسق إعلامي مع (كاف) وبدأت الرحلة منذ نسخة الجابون مرورا بالبطولة في مصر 2019 والكاميرون 2021”.

وأعرب “العمل مع أكبر مؤسسة كروية داخل القارة هو أمر رائع لي وزاد من خبرتي في مشواري مع الإعلام”.

أبرز العقبات أثناء المباريات

وتطرق للحديث عن أبرز العقبات التي تواجهه “العقبة الأهم كانت بعيدا عن الملعب، وهي عدم دراية البعض بأهمية وضرورة التسجيل في الحدث من أجل المشاركة به، وأن من لم يقم بالتسجيل لن يتواجد خاصة في البطولات أو المباريات التي تشهد رغبة جميع وسائل الإعلام من التواجد بها”.

وأكمل “حاليا بات الأمر أسهل عما سبق ويوجد تعاون وتفاهم مع جميع المصورين والصحفيين، وخاصة والجميع يفرق بين العمل والصداقة، وهو ما يتم مع المصريين على قدم المساواة مع باقي الجنسيات”.

تنظيم مصر كلمة السر للنجاح

أعرب “المقارنة بين قدرة الدولة المصرية على تنظيم أي حدث رياضي مع دولة أخرى هو ظلم للطرف الآخر. قمنا بتنظيم أكثر من رائع 2019، بتواجد كل بعثة في فندفق منفصل وملعب تدريب خاص به وهو أمر لم يحدث في بطولات كأس الأمم. مصر توفر كل سبل الراحة للفرق المشاركة وهذا حديث جميع من تواجد بالبطولة”.

وأضاف “الأجندة الدولية وعدم إمكانية تأجيل البطولة كانت السبب في إقامتها بالرغم من عدم اكتمال البنية التحتية للفنادق ولكن كاميرون تعاملت مع الامكانيات المتاحة”.

أصعب البطولات والمواقف

وصرح “نسخة 2021 لكأس الأمم الإفريقية هي الأصعب في مسيرتي، تنقلت بين 5 مدن وعملت في 6 ملاعب وكنت أسافر يوميا بين مدينة وأخرى، بالإضافة للظروف التي أحاطت بها، قبل انطلاقها وأثناء المباريات، لكنها كانت تجربة فريدة وخبرة من نوع مختلف”.

وأضاف “هناك مباراتان لم أرغب بالعمل بهما، لقاء العودة للأهلي في مواجهة صن داونز بعد خماسية الذهاب، لم أكن جاهز لها على الصعيد النفسي خاصة وهي أول مباراة كمنسق إعلامي للقلعة الحمراء، والمباراة الثانية بالطبع نهائي القرن في مواجهة الزمالك”.

وقال “الموقف الأصعب كان خلال المؤتمر الصحفي لذهاب الدور نصف النهائي بين الترجي والأهلي بالنسخة الماضية من دوري الأبطال، حيث حدثت بعض المشادات بين معين الشعباني المدير الفني للفريق التونسي وبعض الصحفيين والتي كادت أن تتطور لكنني نجحت في تجاوز الأمر بسلام”.

ليفربول والأهلي، قصة عشق لا تنتهي

وكشف عن السبب في عشق أحمر مدينتي القاهرة وليفربول “متابعة الكرة ومشاهدة مبارياتها هي هوايتي منذ الصغر، وعشقي للأهلي بدأ من العائلة، والبطولة الأولى التي شاهدتها للكرة العالمية كانت كأس العالم المصغرة التي أقيمت في أورواجوي عام 1980 بمشاركة أبطال العالم”.

وأكمل “بداية عشقي لفريق ليفربول بدأت في 1982 عندما كان التلفزيون المصري يذيع مباريات الأندية العالمية مسجلة وكان (كيني دالجليش) هو السبب في حبي للنادي”.

واختتم “أدعو إلى اعطاء الفرصة كاملة للشباب للحصول على الثقة بشكل كامل، هم قادرون على تقديم الأفضل دائما، لديهم الحماس وحب البلد، وهو أمر يجب الاستفادة منه واطالبهم بعدم الاستسلام. أشكر أسرتي على كل الدعم وأصدقائي وكل من قدم لي النصيحة”.

يذكر أن النسخة القادمة من كأس الأمم الإفريقية من المقرر إقامتها في كوت ديفوار خلال الفترة من 23 يونيو 2023 وحتى 23 من يوليو لنفس العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى