العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

كأس العالم.. تعرف على حظوظ المنتخبات الإفريقية في الوصول للدور الثاني

تبدأ اليوم الثلاثاء لقاءات الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات دور المجموعات للنسخة 22 من كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، والتي تختتم في الثامن عشر من ديسمبر المقبل.

ضربة البداية والتي أقيمت يوم 20 نوفمبر الجاري وجمعت بين قطر البلد المنظم والإكوادور، شهدت اول هزيمة للبلد المستضيف في اللثاءات الافتتاحية بخسارة العنابي بهدفين مقابل لا شيء.

وتتواجد في النسخة الحالية منتخبات السنغال وتونس والمغرب وغانا والكاميرون لتمثيل القارة السمراء، وظهروا بمستويات متباينة خلال أول جولتين، مع الاحتفاظ بالحظوظ للتأهل للدور الثاني لكن بنسب متفاوتة، حيث تملك 3 فرق مصيرها في يدها والثنائي الأخر في حاجة لمساعدات خارجية.

علما إنه في حالة تعادل منتخبين في عدد النقاط يتم اللجوء لفارق الأهداف أولا، ثم عدد الأهداف المسجلة، ثم نتيجة المواجهة المباشرة بينهما وأخيرا اللعب النظيف لكل منتخب.

وسيرصد موقع “تتويج نيوز” في السطور التالية حظوظ كل منتخب في التواجد ضمن أفضل 16 منتخبا بالمونديال العالمي.

السنغال

تتواجد أسود تيرانجا ضمن منتخبات المجموعة الاولى إلى جانب قطر والإكوادور وهولندا.

يحتل الفرق حاليا المركز الثالث للمجموعة برصيد 3 نقاط بعد الخسارة أمام هولندا بالجولة الاولى 0-2 والفوز على قطر في ثاني اللقاءات 3-1.

لقاء الجولة الاخيرة لبطل إفريقيا سيكون أمام الإكوادور، وهو من المنتخبات التي تضمن مصيرها بيدها، الفوز سيضمن لهم التواجد في الدور الثاني بعيدا عن نتيجة مواجهة هولندا وقطر، أما التعادل من الممكن ان يؤهلهم كذلك لكن مع خساراة هولندا من البلد المنظم بفارق أكثر من هدفين.

الخسارة امام الإكوادور تعني لهم العودة للديار مبكرا.

تونس

نسور قرطاج يلعبون بالمجموعة الرابعة بجوار فرنسا والدنمارك وأستراليا.

تفائل الجميع بإمكانية صعود الفريق للدور ثمن النهائي لأول مرة في تاريخها، بعد المباراة الأولى والتعادل امام دنمارك أحد أقوى المنتخبات الاوروبية بدون أهداف، لكن أبناء جلال قادري المدير الفني للفريق فشلوا في الفوز على أستراليا بالجولة الثانية وخسروا بهدف نظيف، لتتذيل الترتيب.

تحتاج تونس لمساعدات خارجية من أجل التأهل، الفوز فقط على حامل اللقب المنتخب الفرنسي هو السبيل للتواجد في ثمن النهائي، لكن مع توافر شروط أخرى.

أولا, تعادل أستراليا امام الدنمارك، سيصعد بها مباشرة، لكن فوز المنتخب الاوروبي سيدخلها في حسابات للفصل بينهما، أما في حالة فوز أستراليا يتنهي تونس البطولة بالمركز الثالث

المغرب

أسود الأطلس صاحب أفضل حظوظ الأفارقة للتواجد في دور ال16 للمرة الثانية في تاريخهم بعد نسخة 1986، يحتل الفريق وصافة المجموعة السادسة بنفس عدد النقاط (4) مع كرواتيا.

التعادل السلبي في مواجهة وصيف النسخة الماضية كرواتيا ثم الفوز في لقاء رائع على بلجيكا بهدفين مقايل لا شيء، لتزيد طموحات “وليد الركراكي” المدير الفني الوطني للمغرب في التأهل.

الفوز على كندا بالجولة الثالثة سيصعد بهم مباشرة، لكن كمتصدر أو وصيف سيتوقف على نتيجة كرواتيا وبلجيكا، التعادل أيضا يؤهلهم للدور الثاني.

حال الخسارة ستتوقف عملية الصعود على عدة حسابات متعلقة بنتيجة بلجيكا، لأن خسارة المغرب وبلجيكا معا تؤهل أسود الاطلس، وحال الخسارة بفارق هدف أو أثنين مع تعادل بلجيكا أمام كرواتيا ستصعد المغرب بالمركز الثاني.

الكاميرون

الأسود غير المروضة لديهم نقطة واحدة في المجموعة السابعة، عقب الخسارة أمام سويسرا باللقاء الأول 0-1 والتعادل امام صربيا 3-3 في واحدة من أقوى لقاءات البطولة حتى الآن.

الفوز على البرازيل في الجولة الختامية للمجموعة فقط هو السبيل الوحيد للحفاظ على فرصة الصعود بناء على نتيجة سويسرا وصربيا معا، لأن فوز سويسرا سيؤكد رحيل كاميرون من الدور الأول.

فوز كاميرون وتعادل سويسرا سنلجأ وقتها لفارق الأهداف بناء على نتيجتي الجولة الأخيرة.

ضمان البرازيل للصعود مبكرا بعد جولتين، أمر قد يجعل أدينور ليوناردو باتشي “تيتي” المدير الفني لراقصي السامبا يريح بعض الأسماء الأساسية لكن الأمر أيضا سيكون صعبا على الكاميرون.

غانا

بلاك ستارز الكرة الإفريقية، الباحث عن الثأر من أوروجواي بعد واقعة لقاء ربع نهائي نسخة 2010 وحرمانهم من التواجد في نصف النهائي كأول منتخب إفريقي يصل لهذا الدور، سيتعين عليهم رد الدين للوصول للدور الثاني من البطولة الحالية.

تتواجد غانا بالمجموعة الثامنة مع البرتغال وكوريا الجنوبية والأوروجواي.

يحتل الفريق الوصافة برصيد 3 نقاط خلف البرتغال المتصدر بست نقاط، وخسرت غانا أمام زملاء كريستيانو رونالدو 2-3 بصعوبة، قبل الفوز بنفس النتيجة على الشمشون الكوري.

الفوز سيضمن لهم الصعود كذلك التعادل لكن مع خسارة أو تعادل كوريا الجنوبية أمام البرتغال.

فوز كوريا وتعادل غانا، سيعقد الأمور وسيلجأ الفريقان للحسابات بينهما، أما الخسارة ستطيح بهم خارج البطولة تماما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى