العاب جماعيةسلة

كأس العالم لكرة السلة للسيدات.. أمريكا لاستمرار الهيمنة وعودة تاريخية للأيقونة الأسترالية ورباعي يستحق المشاهدة

 

تستضيف مدينة سيدني الأسترالية فعاليات النسخة التاسعة عشر من كأس العالم لكرة السلة للسيدات والتي ستقام خلال الفترة من 22 سبتمبر الجاري وحتى الاول من اكتوبر القادم.

التنظيم الأول على الأراضي الأسترالية منذ نسخة عام 1994 بمشاركة 12 منتخبا يمثلون قارات العالم، وفي الأول من مارس الماضي قرر الاتحاد الدولي استبعاد روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا ومنح بطاقة المشاركة إلى بورتوريكو، كما قررت نيجيريا الانسحاب من المشاركة بالبطولة وسيتواجد منتخب مالي بديلا عنها.

ويحل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية حامل اللقب على رأس المجموعة الأولى إلى جانب كوريا الجنوبية، وبلجيكا، والصين، والبوسنة والهرسك وبورتوريكو، فيما يتواجد البلد المنظم بالمجموعة الثانية مع فرنسا، وصربيا، واليابان، ومالي وكندا.

وسوف تتأهل الدول أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى الدور ربع النهائي، وسيكون لقاء البوسنة والهرسك أمام بورتوريكو أولى مباريات نسخة 2022.

أمريكا وحلم اللقب الرابع تواليا

المنتخب الأمريكي هو صاحب الكلمة العليا في الفوز باللقب برصيد 10 ألقاب، بدأت منذ ضربة البداية بالنسخة الأولى في تشيلي عام 1953.

ونجح منتخب الاتحاد السوفيتي في الفوز بالبطولة 6 مرات منها 5 على التوالي أعوام 1959، و1964، و1967، و1971 و1975، واللقب الأخير تحقق في البرازيل عام 1983.

وحققت البرازيل لقبا وحيدا في نسخة 1994 كما فازت أستراليا بالبطولة مرة واحدة عام 2006.

وتهيمن سيدات الولايات المتحدة على البطولة في النسخ الثلاث الأخيرة 2010 و2014 و2018، كما فازوا بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكية الأخيرة وتعتبر هي المرشح الأقوى للفوز باللقب ورفع رصيدها إلى الرقم 11 تاريخيا.

جاكسون أيقونة السلة الأسترالية والعودة من الاعتزال

ستعود “لورين جاكسون” صاحبة 41 عاما من جديد لقيادة المنتخب الأسترالي لكرة السالة والمعروف بأسم “أوبالس” بعد ست سنوات من اعتزالها اللعبة، لتكون مشاركتها الخامسة تاريخيا بالبطولة.

الظهور الأخير لها في كؤوس العالم كان منذ 12 عاما، وتأمل أن تساهم في تحقيق نتيجة جيدة والفوز باللقب الثاني لبلادها خاصة وأن المنتخب الأسترالي حقق المركز الثامن في الأولمبياد الأخير وهي نتيجة مخيبة للآمال لجميع عشاق اللعبة هناك، بالرغم من تواجدهم في مركز الوصافة بكأس العالم الأخير في إسبانيا 2018.

وحققت “لورين” مع منتخب بلادها فضية الأولمبياد ثلاث مرات ولقب بطولة العالم 2006، كما سبق لها الحصول على جائزة أفضل لاعبة بالدوري الأمريكي للمحترفات 3 مرات أعوام 2003 و2007 و2010 مع فريق سياتل ستورم، علما إنها اول لاعبة غير أمريكية تفوز بالجائزة.

رباعي يستحق المشاهدة

يأتي على رأس تلك القائمة الأمريكية “أجا ويلسون” صاحبة 26 عاما والتي تلعب في الدوري الأمريكي للمحترفات مع لاس فيجاس ايسيس والتي فازت معهم باللقب في الموسم الماضي، كما فازت بجائزة الأفضل في الدوري الأمريكي مرتين (2020 و2022)، وحققت مع منتخب بلادها ذهبية طوكيو 2020 وكأس العالم الأخيرة 2018 في إسبانيا.

الفرنسية “جابي ويليامز” واحدة من أفضل لاعبات العالم على الصعيد الدفاعي، مثلت فرنسا للمرة الأولى في طوكيو 2020 وساهمت في الحصول على الميدالية البرونزية، قبل ان تفوز بالفضية في بطولة أوروبا الأخيرة خلف صربيا.

الكندية “كيا نيرس” لاعبة فونيكس ميركوري أحد أندية الدوري الأمريكي للمحترفات، وبالرغم من غيابها الموسم الماضي عن مباريات فريقها بداعي الإصابة في الرباط الصليبي، لكنها مرشحة بقوة لتكون واحدة من نجمات البطولة، ومساعدة منتخب بلادها صاحب التصنيف الرابع عالميا في الوصول لنتيجة أفضل من المركز السابع الذي حققه الفريق في 2018.

البلجيكية “إيما ميسمان” البالغة من العمر 27 عاما، ستظهر للمرة الثانية في كأس العالم مع منتخب بلادها وتأمل ان تحقق مركز أفضل من الرابع والذي حققه الفريق في 2018، سبق لها الفوز بجائزة أفضل لاعبة في نهائي الدوري الامريكي عام 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى