العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبيىنرشح لكم

كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بآثينا 2004

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بآثينا 2004

أقيمت النسخة ال 12 من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في العاصمة اليونانية آثينا، خلال الفترة من 23 سبتمبر حتى 4 أكتوبر عام 2004.

وحضر هذه الدورة 850 متفرج، بينما شاهدها عبر شاشات التلفزيون حوالي 1,85 مليار مشاهد، وتم بثها في 25 دولة.

وشارك في هذه الدورة 3749 رياضي بواقع 2600 لاعب و 1149 لاعبة من 135 دولة تنافسوا في 19 رياضة هي، ألعاب القوى والرماية والدراجات والأوعية الحديدية وكرة القدم السباعية وكرة الهدف للمكفوفين والجودو ورفع الأثقال والغوص والبندقية والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة والسلاح والرجبي والتنس الأرضي.

البعثة المصرية في دورة آثينا 2004

شاركت البعثة المصرية في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بآثينا ب 46 رياضي بواقع 36 لاعب و 10 لاعبات، ونجحوا في الحصول على 23 ميدالية متنوعة بواقع 6 ذهبيات و 9 فضيات و 8 برونزيات.

وكانت الميداليات الذهبية من نصيب، إبراهيم علام في ألعاب القوى، واسامة السيرنجاوي وشعبان إبراهيم ومتولي مطحنه وفاطمة عمر وهبة أحمد في منافسات رفع الأثقال.

أما الميداليات الفضية فكانت من نصيب، محمود العطار الذي فاز بفضيتين في ألعاب القوى التي شهدت أيضاً تتويج إبراهيم علي، وفي رفع الأثقال فاز أحمد أحمد والسيد عبد العال ومصطفى حامد وجيهان البيومي وعبير نائل ونادية فكري.

وجاءت الميداليات البرونزية من نصيب، هاني البحيري ومصطفى أحمد ومحمد حساني وحسام عبد اللطيف وفايزة حسين في منافسات ألعاب القوى وأماني علي وهند عبد العاطي في منافسات رفع الأثقال، بالإضافة إلى تتويج منتخب رجال الكرة الطائرة جلوس.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى