العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

قبل المشاركة السابعة.. ماذا قدم الأهلي في كأس العالم للأندية؟

يستهل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي اليوم مشواره في بطولة كأس العالم للأندية بمواجهة مونتيري المكسيكي في الدور ربع النهائي.

وتنطلق المباراة في السادسة والنصف من مساء الغد، على ملعب آل نهيان بصافرة تحكيمية بقيادة الأسترالي كريس بيث.

ويأمل بطل إفريقيا في تخطي عقبة مونتيري المكسيكي اليوم، لا سيما أنه يغيب بين صفوفه العديد من اللاعبين الأساسيين بسبب الإصابات والمشاركات الدولية مع منتخباتهم الوطنية.

ويشارك الأهلي للمرة السابعة في تاريخه، حيث سبق وشارك من قبل في أعوام، 2005 و 2006 و 2008 و 2012 و 2013 و 2020.

واستطاع الأهلي خلال ال 6 مشاركات الماضية في مونديال الأندية أن يتوج بميداليتين برونزيتين في أعوام 2006 باليابان والتي كانت بمثابة أول إنجاز عربي وإفريقي في تاريخ البطولة، و 2020 بقطر بعد الفوز على بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح.

وقبل الظهور السابع في المونديال.. نستعرض إليكم خلال السطور التالية كشف حساب النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية.

 

المشاركة الأولى “مونديال 2005”

شارك الأهلي في مونديال الأندية لأول مرة عام 2005 باليابان، واستهل مشواره بهزيمة أمام الاتحاد السعودي بهدف دون رد في دور الثمانية، قبل أن يخسر مجددًا أمام سيدني الأسترالي بهدفين مقابل هدف ويحقق المركز السادس.

الهدف الوحيد الذي سجله الأهلي في هذه النسخة، كان بتوقيع عماد متعب أمام سيدني الأسترالي؛ ليصبح أول مصري يسجل في كأس العالم للأندية.

 

المشاركة الثانية “مونديال 2006”

المشاركة الثانية للأهلي في كأس العالم للأندية كانت في عام 2006 باليابان، وهي من النسخ المحببة لدى جمهور المارد الأحمر، بسبب الأداء الرائع الذي قدمه اللاعبين طوال هذه البطولة ووقوفهم على منصات التتويج محققين أول إنجاز عربي وإفريقي في تاريخ مونديال الأندية.

استهل المارد الأحمر مشواره بفوز ثمين على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بهدفين نظيفين في الدور ربع النهائي.

وفي نصف النهائي، خسر بصعوبة أمام إنتر ناسيونال البرازيلي بهدفين مقابل هدف، قبل أن يفوز على كلوب أمريكا المكسيكي بهدفين مقابل هدف ويتوج بالميدالية البرونزية.

 

المشاركة الثالثة “مونديال 2008”

ثالث مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية كانت عام 2008 باليابان، وحصد المارد الأحمر المركز السادس في هذه النسخة، بعد الخسارة أمام باتشوكا المكسيكي بأربع أهداف مقابل هدف في دور الثمانية، وهزيمة أمام أديلاند الأسترالي بهدف دون رد في لقاء تحديد المركزين الخامس والسادس.

 

المشاركة الرابعة “مونديال 2012”

غاب الأهلي عن المشاركة في مونديال الأندية لثلاث نسخ متتالية، وعاد في عام 2012 باليابان، وكاد في هذه النسخة أن يعيد تكرار إنجاز مونديال 2006.

بدأ الأهلي مشواره في هذه النسخة بفوز ثمين على هيروشيما الياباني بهدفين مقابل هدف في الدور ربع النهائي.

وفي الدور نصف النهائي، خسر المارد الأحمر أمام كورنثوس البرازيلي بهدف دون رد، في مباراة سيطر من خلالها الأهلي على جميع مجرياتها وأضاع الكثير من الفرص أمام مرمى الفريق البرازيلي.

ليخوض الأهلي مباراة “البرونز” أمام مونتيري المكسيكي، ويخسر بهدفين نظيفين، ويحصد المركز الرابع لأول مرة في تاريخه.

 

المشاركة الخامسة “مونديال 2013”

خامس مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية كانت في 2013 بالمغرب، وحصد من خلالها المركز السادس، حيث استهل مشواره في البطولة بخسارة أمام جوانغزو الصيني بهدفين نظيفين في دور الثمانية.

في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس، تعرض المارد الأحمر لهزيمة كارثية أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدف.

 

المشاركة السادسة “مونديال 2020”

صام عملاق إفريقيا لسنوات طويلة عن التواجد في مونديال الأندية؛ ليعود في 2020 بقطر ويكرر إنجاز نسخة عام 2006 باليابان.

بدأ الأهلي مشواره في تلك البطولة بفوز ثمين على الدحيل القطري بهدف نظيف في الدور ربع النهائي.

في الدور نصف النهائي، اصطدم المارد الأحمر بالعملاق البافاري بايرن ميونيخ، وخسر بهدفين دون رد؛ ليخوض مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع أمام بالميراس البرازيلي، ويفوز بركلات الترجيح ويتوج بالميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى