العاب فرديةحواراتحوارات ومقالاتمنازلات

مدحت معتز لـ”تتويج نيوز” هدفي المشاركة في طوكيو ونفتقد إلى صناعة البطل الرياضي

“أبذل كل الجهد للمشاركة في طوكيو ، ووجود أخي معي في المنتخب يعطيني دفعة.”

“لم أكن أحب رياضة السلاح ولكن بعد تحقيق أول ميدالية قررت الاستمرار في هذه اللعبة.”

“لا يوجد لدي طقوس معينة قبل المباريات ولكنني لا أفكر في الفوز أو الهزيمة فقط تطبيق الخطة الخاصة بي.”

يواصل مدحت معتز لاعب المنتخب المصري ونادي الصيد لسلاح السيف استعدادته لضمان المشاركة مع المنتخب المصري في طوكيو، وحقق اللاعب مؤخرا برونزية كأس مصر في سلاح السيف وقبلها كان قد حقق برونزية كأس العالم للشباب تحت 20 العام أيضا أيضا الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب 2019 وفي نفس البطولة حقق ذهبية منافسات الفرق والعديد من البطولات والميداليات مع المنتخب المصري.

ومع عودة النشاط الرياضي واستعداد الجميع لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 والتي تم تأجيلها إلى العام القادم بسبب تفشي فيروس كورونا، تواصلت تتويج نيوز مع اللاعب مدحت معتز في حوار خاص للحديث عن أبرز الاستعدادات.

تتويج نيوز: في البداية حدثنا عن مشاركتك في كأس مصر وهل هناك معسكرات قادمة للمنتخب المصري؟

مدحت معتز :حققت البرونزية في منافسات كأس مصر عمومي مع نادي الصيد وهذه المنافسات هامة للتصنيف الخاص بي لأنه حتى الآن لم يتم تحديد اللاعبون المشاركون مع المنتخب في طوكيو وسيتم اختيارهم بناء على التصنيف وحاليا أتواجد ضمن أفضل أربعة لاعبين على مستوى مصر في سلاح السيف ولكنني أبذل كل الجهد حتى أضمن بشكل كامل وجودي مع المنتخب في طوكيو.

وبالنسبة للإعداد أو المعسكرات لا يوجد معسكرات قادمة ولكن هناك بطولة كأس مصر في ديسمبر المقبل، فنحن نلعب سبعة بطولات كوؤس وهي تعتبر ضمن الاعداد وأيضا لتعطي الفرصة لجميع اللاعبين للظهور بشكل جيد وتحسين التصنيف.

من خلال مشاركتك في البطولات المختلفة حدثنا عن أصعب المباريات التي لعبتها؟

هناك مباراة صعبة جدا في بطولة العالم للشباب بروسيا العام الماضي وهي مباراة دور الستة عشر أمام لاعب فرنسا حيث واجهته في المجموعات وفزت عليه ولكن في هذه المباراة كنت متأخر 10-4 ومتبقى فقط للاعب خمس لمسات ليفوز بالمباراة وعدت من بعيد وفزت 15-10.

في بداية مباراتي مع هذا اللاعب بعد الفوز عليه في منافسات المجموعات اعتبرت وكأن المباراة مضمونة في نفس الوقت اللاعب حفظ طريقة لعبي ولكن بعد وصول اللاعب للنقطة العاشرة وكانت المبارة تذهب إلى الخسارة وقتها قررت تغيير طريقة لعبي حيث استقريت أن أقوم بعمل لعبة واحدة هجومية أضغط بها على اللاعب إلى أن وصلت النتيجة 13-10 ثم بعد ذلك استطعت الفوز في المباراة.

أيضا هناك مباراة في منافسات بطولة البحر المتوسط وكان وقتها عمري 14 عام ، كنت متأخر 8-1 ولكنني فزت 15-14.

بمناسبة الحديث عن المباريات الصعبة كيف تحافظ على تركيزك اثناء المباريات ، هل ليدك طقوس معينة؟

لا يوجد لدي طقوس معينة قبل المباريات بالنسبة لي ولكنني أهتم بالتدريب جيدا فهذا يجعلني مستعد أكثر وواثق أيضا تراكم الخبرات المختلفة يجعلني كل مباراة عن أخرى أكون أكثر استعدادا.

هل يوجد في رياضة السلاح نسبة من الخطورة ؟ وماهي الإجراءات المتبعة الخاصة بالسلامة؟

رياضة السلاح ليس رياضة خطيرة ولكنه يوجد زي متوفر للاعبين الدولي يطلق عليه زي الحماية، أيضا قبل المباريات يكون هناك شيء اسمه كنترول وهو أن الحكام تقوم بمطابقة الزي باللوائح الدولية حتى لا يكون به أي مشكلة وتضمن سلامة الجميع

وهل حدث معك موقف مثل قطع في الزي تسبب في مشكلة أثناء بطولة من البطولات؟

حدثت مرة وحيدة عندما كنت في بطولة بالمجر ووقتها كان هناك قطع في الخوذة وكان لابد من تغييرها أو خياطها لذلك أذهب لعمل الكنترول قبل المباريات بيوم وليس نفس اليوم لتفادي مثل هذه المواقف لأن استخدام زي غير الزي الخاص بي لن يكون مريح.

هل في رياضة السلاح من الممكن أن يتسبب الحكم في خسارة لاعب لمباراة؟

نعم من الممكن واللعب في سلاح السيف يكون سريع فمن الوارد جدا أن يقوم الحكم باحتساب نقاط خاطئة ولا يوجد فرصة للتظلم خصوصا وأن البطولة كلها مدتها يومين، أيضا الاعتراض على الحكام صعب جدا خاصة مع الدول العربية لأن الحكام نظرتهم تكون مختلفة فعندما يعترض لاعب من إيطاليا يكون الوضع مختلف عن اعتراض لاعب من دولة عربية.

ماهو طريقة اللعب المفضلة لك في الملعب هل هو الهجوم أم الدفاع؟

أنني أفضل الهجوم لكن لابد من وجود هناك توازن بين الهجوم والدفاع ، أنني لا أخاف عند بداية المباراة أو أنتظر بترقب طريقة اللاعب الاخر ولكنني أنزل الملعب أحاول أن أفرض شخصيتي وطريقة لعبي ولا افكر في هزيمة أو فوز فقط تطبيق الاستراتيجة الخاصة بي.

شاركت في بطولات كثيرة متنوعة في دول مختلفة، ما الفارق أو الذي ينقصنا عن الدول التي تحتل التصنيف الأول؟

ينقصنا تطبيق الاحتراف في جميع الرياضات المختلفة وليس رياضات معينة بعينها ، أيضا التفرغ للرياضة فلا يوجد لدينا هذه الثقافة فدائما اللاعب لديه التزامات مثل الدراسة أو العمل وأحيانا كثيرة مواهب يتم دفنها أو لا تستمر بسبب ذلك، في المجمل نحن نفتقد صناعة البطل الرياضي .

أخيك الأصغر أدهم معتز أيضا يلعب السلاح ومعك في المنتخب المصري ، هل لعب رياضة السلاح بسببك ؟ وأيضا هل يعيطك ذلك ميزة وسط اللاعبين؟

بالفعل أدهم مارس رياضة السلاح لأنه وجدني ألعبها وهو ما شجعه على الدخول في هذه الرياضة ، ووجوده بجانبي يعطيني ميزة كبيرة فدائما يوجد معي شخص أستطيع التدريب معه ففي وقت توقف النشاط كنت أتدرب معه ، أيضا الحديث عن الفنيات أستطيع أخذ رايه والحديث عن عيوبي الفنية وكيفية تفاديها ، شيء جيد أن يعيش معك شخص يلعب نفس الرياضة التي تمارسها وأيضا في منتخب مصر وذلك يكون دفعة جيدة لنا نحن الإثنين.

هل لديك رياضات أخرى تحب أن تتابعها غير السلاح؟

بالتأكيد أنني متابع جيد لكرة السلة تحديدا دوري كرة السلة الأمريكي وأيضا أتابع كرة القدم وأشجع ليفربول من أجل محمد صلاح.

كيف تقوم بالتنسيق بين الدراسة والرياضة؟

حاليا أنا طالب في الجامعة الألمانية إدارة اعمال وأقوم بالتنسيق مع الجامعة في هذه الأمور حيث تقوم الجامعة بمساعدتي أيضا أشارك باسم الجامعة في منافسات بطولة الجامعات ، وأنني منذ الصغر استطيع تنظيم الوقت بين الدراسة و الرياضة.

نعود للوراء قليلا حدثنا عن بداياتك مع السلاح ؟ولماا أخترت هذه الرياضة؟

لم يكن الهدف محدد في البداية كنت لا أمارس اي رياضة الأمر الذي كان يزعج والدي ووالدتي ولكن في يوم ما كنا نسير في النادي ووجدنا اعلان للالتحاق بالتمرين وبالفعل بدأت في التمرين.

في البداية لم أكن أحب رياضة السلاح ولكن بعد تحقيق أول ميدالية أردت الاستمرار في هذه الرياضة.

ولماذا سلاح السيف على الرغم من وجود أكثر من نوع؟

سلاح السيف يعتبر من الألعاب الصعبة بالتأكيد كل رياضة ولها صعوبتها ولكن الميزة هنا أن المباراة تكون سريعة جدا ويجب التركيز في كل لحظة ويحتاج لياقة ومرونة أكثر.

وأخيرا كيف أثرت الرياضة على شخصيتك؟

للرياضة فضل كبير في تطور شخصيتي فأنا دائما ما أشارك في بطولاتت متنوعة ومع لاعبين أكبر مني في العمر، أسافر كثيرا كل ذلك يعيطني خبرات مختلفة ويجعلني أشعر أنني مميز عن الشباب في مثل عمري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى