أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةحواراتمونديال اليدىرئيسية

مدير بطولة بلاك بول للإسكواش: نستطيع التعايش مع الجائحة ولا يمكننا العيش بدون رياضة

دخول الإسكواش إلى الأولمبياد يحتاج لهذه الشروط

تستضيف مصر بطولة بلاك بول للإسكواش وذلك على ملاعب نادي بلاك بول بالتجمع الخامس في الفترة بين 7 وحتى 18 ديسمبر الجاري.

وتنطلق البطولة  بمشاركة 64 لاعب ولاعبة حيث تقام منافسات السيدات في الفترة بين 7 وحتى 12 من ديسمبر بينما تقام منافسات الرجال في الفترة بين 13 وحتى 18 من نفس الشهر.

وفي حوار خاص لتتويج مع ” محمد رائف ” العضو المنتدب لنادي بلاك بول ومدير البطولة عن الاستعدادت الخاصة بالبطولة ورؤيته للفترة القادمة  في رياضة الإسكواش بشكل عام.

 

في البداية حدثنا عن تنظيم البطولة هذا العام خصوصا مع وجود ظروف مختلفة مثل توابع فيروس كوورنا وعن كيفية التغلب على هذا التحدي؟

هي ظروف صعبة بالتأكيد فانتشار فيروس كورونا له تأثير كبير على العالم، نحن توقفنا في مارس وعدنا يوليو الماضي وحاليا الجميع يشعر بالقلق من الموجة الثانية الأمر الذي تسبب في إلغاء العديد من البطولات حول العالم ولكن هنا في بلاك بول ومع توجه القيادة السياسية وتوجهات وزارة الشباب والرياضة مبدأنا هو أن الحياة يجب أن تستمر فنحن نؤمن أننا نستطيع التعايش مع الجائحة ولكننا لا نستطع العيش بدون رياضة ونحن داخل نادي بلاك بول نتنفس الإسكواش وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري للإسكواش برئاسة عاصم خليفة نوجه رسالة أن بطولات الإسكواش مستمرة وندعو الجميع للحضور ومشاهدة كيف يتم تنظيم هذه البطولة الكبيرة.

وبالنسبة للإجراءات الاحترازية سوف يكون هناك حرص على سلامة جميع اللاعبين والمنظمين فنحن داخل نادي بلاك بول نتبع جميع إجراءات السلامة أيضا يتم عمل مسحات للاعبين كل أربعة أيام تقريبا.

بمناسبة الحديث عن الحضور هل سيكون هناك حضور جماهيري؟

سيكون هناك حضور جماهيري ولكن بنصف سعة الملعب أو أقل، وأدعو الجماهير للحضور ومشاهدة المباريات.

بالنسبة للمباريات هل ستكون مذاعة؟

البطولة ستكون مذاعة على قناة أون تايم سبورت فنشر اللعبة هو أحد أهدافنا وإذاعة المباريات سوف يعطي فرصة لذلك، أيضا هناك تليفزيون الإسكواش على الإنترنت سوف يذيع مباريات البطولة في 80 دولة مختلفة.

هل وجدت صعوبة في التواصل مع اللاعبين الأجانب للحضور إلى مصر خصوصا في ظروف القلق من فيروس كورونا؟

بالعكس فعدد الأجانب فقط من جانب اللجنة المنظمة وتليفزيون محترفي الإسكواش حوالي 20 شخص بالإضافة إلى 30 لاعب ولاعبة يمثلون حوالي 15 دولة، مصر تقريباً هي البلد الوحيدة التي تنظم بطولات لرياضة الإسكواش حالياً لن أبالغ في القول أن اللاعبين سوف يتركوا بلادهم ويستقروا هنا لفترة من الوقت بسبب ذلك فمصر قامت بتنظيم بطولة داخل مول العرب وبعدها بطولة الأهرام ولم يغادر اللاعبون بعد بطولة مول العرب بالعكس جميعهم كان يتدرب داخل نادي بلاك بول استعدادا لبطولة الأهرام، أيضا قبل انطلاق بطولة بلاك بول يوجد عدد كبير من اللاعبين متواجد داخل النادي ويستعد للبطولة داخل مصر وهذا يدل على أهمية التعايش مع الأحداث العالمية وأيضا أن يكون هناك مرونة.

هل ترى أن تنظيم بطولة بلاك بول هو جزء مصغر من التحضير لبطولة العالم لكرة اليد والتي تستضيفها مصر في يناير المقبل؟

ليس غريب على مصر تنظيم البطولات الكبيرة وبطولة بلاك بول بطولة كبيرة وسوف تعطي مثال جيد وتوجه رسالة أن مصر قادرة.

تم فتح الباب حاليا للإستثمار داخل الرياضة وأصبح هناك شركات تسويق رياضي بشكل أكبر ورياضة الإسكواش من الرياضات التي بدأت مبكراً في هذا الأمر ، كيف ترى تأثيره على الرياضة بشكل عام؟

قانون الرياضة الذي تم اقراره عام 2017 وسمح بالإستثمار الرياضي والعمل في التسويق الرياضي شجع الكثير من المستثمرين أن يدخلوا هذا المجال الذي كان قاصراً على الجهات الحكومية والمدنية، أيضا شجع الرعاة أن يدخلوا بقوة ويستثمروا في اللاعبين وكل هذا يصب في مصلحة اللاعب والرياضة في مصر بشكل عام.

على الرغم من الجهد الكبير الذي يبذل داخل رياضة الإسكواش ولكن حتى الآن لا تستطيع أن تدرج ضمن الألعاب الأولمبية فما الذي ينقصها لحدوث ذلك؟

جميعنا يتمنى دخول الإسكواش في الأولمبياد وهي بالفعل تستحق ذلك ولكن سيطرة مصر فقط في هذه الرياضة على جميع الألقاب غير مشجع لهذة الخطوة ولكن انتشار اللعبة بشكل أكبر سوف يزيد من فرصة ظهورها في الأولمبياد، حالياً يوجد أكثر من جهة تدعم رياضة الإسكواش أيضا الولايات المتحدة الأمريكية تتحرك بشكل جيد وقادمين بقوة في هذه الرياضة الأمر الذي سيساعد على انتشارها بالتأكيد.

هناك أمر هام آخر وهو أغلب الرياضات الأولمبية يكون خلفها استثمارات كبيرة وبالتالي زيادة عدد المهتمين بالإسكواش حول العالم وزيادة الإستثمارات بها سوف يسهل ذلك.

في حال دخول الإسكواش الأولمبياد هل تعتقد أنه ستظل الريادة المصرية أم سنجد دول آخرى منافسة؟

في الرياضة لا أعترف سوى بالإحتهاد لذلك أي بلد ستبذل الجهد وتقوم بالتطوير من نفسها وإعداد قاعدة لاعبين كبيرة سوف يكون لها الريادة فالتحدي هو أن تطور من نفسك وتوسع في قاعدة الممارسين وتجذب الشركات الراعية والمستثمرين ومن يستطيع فعل ذلك سوف تكون له الأفضلية.

 حدثنا عن نادي بلاك بول والرياضات التي تمارس بداخله؟

نادي بلاك بول تم انشائه من ثلاث سنوات، مساحته ليست كبيرة ولكنه تم تصميمه بشكل رأسي، وبالنسبة للرياضات بداية كان تطلعنا تجاه رياضة الإسكواش كبير لذلك بدأنا ب 19 ملعب اسكواش وكان الجميع يعتقد أننا نبالغ ولكن حاليا نحتاج المزيد من الملاعب وفي خططنا زيادتها أيضا رياضة الريشة الطائرة وهي من الرياضات التي سوف نتوسع فيها بشكل أكبر الفترة القادمة، ونركز أيضا على الجمباز، القوس والسهم، كيك بوكس وكروس فيت ويوجد لدينا صالة رياضية كبيرة.

ما هو رأيك في انطلاق موقع متخصص للرياضات الآخرى مثل “تتويج” وكيف ترى تأثيره على هذه الرياضات؟

وجود موقع مثل تتويج سوف يعطي فرصة ومساحة لجميع الرياضات أن تتنفس وتكون الفرصة أكبر أن يتعرف عليها الجماهير المصرية، وأتصور أن نجاح هذه الفكرة سوف يشجع الآخرين على تكرارها وأن يكون لدينا مواقع عديدة متخصصة في الرياضات المتنوعة ومن الأمنيات التي أتمنى أن تتحق هي أن تأخذ بعض الرياضات نفس الاهتمام الذي تحظى به كرة القدم وعندما تحصل أي رياضة على هذا الاهتمام سوف تنطلق بشكل غير مسبوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى