العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

ملاعب المونديال – ستاد 974..ثورة جديدة في عالم تشييد ملاعب كرة القدم والسر وراء تغيير الأسم

صرفت قطر عشرات المليارات لاستضافة الحدث الاكبر في عالم كرة القدم

حصلت قطر في ديسمبر من عام 2010 على حق تنظيم كأس العالم لكرة القدم في نسخته رقم 22 والمقررة العام الحالي، ومنذ ذلك التاريخ والجميع ينتظر ما ستقدمه الدولة العربية لإنجاح اول مونديال يقام في منطقة الشرق الاوسط.

وبالفعل صرفت قطر عشرات المليارات لاستضافة الحدث الاكبر في عالم كرة القدم والذي سينطلق يوم 20 نوفمبر الجاري ويستمر حتى الثامن عشر من ديسمبر القادم، وعليه شيدت العديد من الملاعب الجديدة لإقامة آخر النسخ بمشاركة 32 فريقا والتي بلغ عددها 7 بطولات، حيث من المقرر أن تقام نسخة 2026 بتواجد 48 منتخبا.

8 ملاعب في 5 مدن ستقام عليها مباريات البطولة، وكان من ضمن اهداف تشييد تلك الملاعب أن تعكس الجوانب التاريخية والثقافية لدولة قطر، ويرصد موقع “تتويج نيوز” في السطور التالية العديد من المعلومات حول ستاد 974.

سبب التسمية

هذا الملعب كان يُعرف سابقا بأسم رأس أبو عبود نظرا للمكان الذي يتواجد به، وتم تغيير اسمه بعد إنشاءه مباشرة إلى 974 إشارة إلى عدد حاويات الشحن المستخدمة لبناء الساحة، وهو أيضا رمز الاتصال الخاص بدولة قطر.

الباراة الأولى التي اقيمت عليه جمعت بين الإمارات وسوريا يوم 30 نوفمبر 2021 لحساب كأس العرب 2021.

الموقع

تم بناء ستاد 974 على طول ساحل الخليج العربي بالقرب من مطار حمد الدولي، في منطقة رأس أبو عبود الواقعة بالجزء الشرقي من العاصمة القطرية الدوحة.

وهو أول ملعب في تاريخ مونديال يتم تفكيكه بعد انتهاء البطولة وسيصبح الموقع الخاص به منطقة ترفيهية.

السعة الجماهيرية

يتسع لـ 40.000 مقعدا مقسمة إلى مستويين، يطل الطابق العلوي من المدرجات على الخليج الغربي وناطحات السحاب، ونظرا لموقعه المميز لن تظهر مشكلة الحرارة بصورة كبيرة لكن ستستخدم تقنية حديثة لتبريد ستاد باستخدام الطاقة الشمسية.

التصميم

تم بناء الملعب على شكل مستطيل مع وجود حواف مستديرة بشكل واضح، ويتميز بمنظر خلاب في أحضان الطبيعة الساحرة في الخليج الغربي، إلى جانب تصميمه المتميز والمثير للاهتمام.

وتم استخدام موادا أقل في بناءه من الستادات التقليدية، وسيتيح تصميمه المبتكر إمكانية تفكيك الاستاد بالكامل بعد انتهاء البطولة، حيث سيُعاد استخدام مكوناته من مقاعد وحاويات الشحن، والسقف في بناء منشآت رياضية وغير رياضية.

ستاد 974

وهناك خطط لنقل الملعب وإعادة بنائه في مالدونادو بأوروجواي حال الإعلان عن استضافتها كأس العالم 2030.

المباريات المستضافة

من المقرر إقامة 7 لقاءات على ستاد 974، أول مباراة ستلعب يوم 22 نوفمبر وستجمع بين المكسيك وبولندا لحساب المجموعة الثالثة.

وتقام باقي المباريات على النحو التالي:

  • يوم 24 نوفمبر- غانا أمام البرتغال بالمجموعة الثامنة.
  • يوم 26 نوفمبر- فرنسا امام دنمارك بالمجموعة الرابعة.
  • يوم 28 نوفمبر- البرازيل أمام سويسرا بالمجموعة السابعة.
  • يوم 30 نوفمبر- الأرجنتين أمام بولندا بالمجموعة الثالثة.
  • يوم 2 ديسمبر- سويسرا امام صربيا بالمجموعة السابعة.

وستكون المباراة الأخيرة على هذا الملعب في مونديال 2022 يوم 5 ديسمبر القادم في دور ال16 وستجمع بين متصدر المجموعة السابعة في مواجهة وصيف المجموعة الثامنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى