أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدم

“نبؤه نصف النهائي” تبشر منتخب مصر قبل مواجهة الكاميرون في أمم إفريقيا 

يخوض المنتخب المصري لكرة القدم في التاسعة مساء اليوم – الخميس- مواجهة الدور نصف النهائي للنسخة ال33 من كأس الأمم الإفريقية في مواجهة الكاميرون البلد المستضيف على ملعب أوليمبيه بالعاصمة ياوندي.

“الفراعنة” البطل التاريخي للمسابقة سيقابل “الأسود غير المروضة” حامل لقب نسخة 2017 تحت قيادة تحكيمية للجامبي “بكاري جاساما” على أن يكون التونسي “هيثم قيراط” حكما على تقنية الفيديو المساعد.

ونجح رفقاء “محمد صلاح” نجم ليفربول في تخطي عقبة المغرب بالدور ربع النهائي بعد التأخر في النتيجة منذ الدقيقة السابعة، وتمكنوا من قلب الطاولة على “أسود الأطلس” والتغلب بهدفين مقابل هدف وحيد.

الوصول للمربع الذهبي بالنسخة الحالية، يرفع رصيد مصر للرقم 12 في الدور نصف النهائي، ويرصد موقع “تتويج نيوز” تاريخ المنتخب صاحب 7 ألقاب مع لقاءات هذا الدور.

بطولة 1957

النسخة الأولى من البطولة شهدت تواجد الثلاثي مصر، السودان وإثيوبيا، وخاض الفريق مواجهة نصف النهائي أمام “صقور الجديان” وهزمهم 2-1، وفاز في النهائي على “والياس” برباعية نظيفة ويتوج بالكأس.

نسخة 1962

البطولة الثالثة والتي نظمتها إثيوبيا، شهدت تواجد تونس وأوغندا إلى جانب مصر والبلد المنظم، وخاض الفراعنة نصف النهائي الثاني في تاريخهم ضد منتخب “الرافعات” وفاز الفريق 2-1، لكن في النهائي خسرت مصر أمام مستضيف المسابقة 2-4.

بطولة 1970

استضافت السودان البطولة للمرة الثانية في هذا العام بمشاركة 8 منتخبات، ولعبت مصر لقاء نصف النهائي أمام البلد المنظم، وخسر الفريق بهدف مقابل هدفين، ونجح في حصوله على المركز الثالث بالتغلب على كوت ديفوار 3-1، بفضل هاتريك “حسن الشاذلي” نجم الترسانة السابق.

بطولة 1974

أقيمت النسخة التاسعة في مصر، واعتقد الجميع أن اللقب الثالث بات قريبا، لكن بعد تصدر الفريق لمجموعته بالفوز على أوغندا، زامبيا وكوت ديفوار، اصطدم الفراعنة بمواجهة زائير “الكونغو الديمقراطية” حاليا، ورغم التقدم بهدفين لكن شباك الفريق تلقت 3 أهداف، ويلعب مباراة المركز الثالث أمام الكونغو ويفوز برباعية نظيفة.

بطولة 1980

وصلت مصر لنصف النهائي كوصيف للمجموعة الأولى خلف نيجيريا، بعد الفوز في مباراتين وخسارة واحدة، وتستمر اللعنة بعد الهزيمة بركلات الترجيح في مواجهة الجزائر عقب التعادل 2-2، واكتفى الفريق بالمركز الرابع بالخسارة أمام المغرب 0-2.

نسخة 1984

نظمت كوت ديفوار البطولة رقم 14، وشاركت مصر بعد الغياب عن نسخة 1982، وللمرة الثانية تواليا تكون ركلات الترجيح السبب في عدم التواجد بالمباراة النهائية، بعد الخسارة لحساب نيجيريا بعد التعادل بهدفين لكل فريق، وفقد الميدالية البرونزية لحساب الجزائر.

بطولة 1986

اللقب الثالث في تاريخ الفراعنة بالبطولة جاء على الأراضي المصرية عام 1986، رغم الخسارة أمام السنغال في لقاء الافتتاح، لكن الفريق نجح في الوصول للمربع الذهبي والتفوق على المغرب بقذيفة “طاهر أبوزيد” نجم الأهلي السابق في شباك “بادو الزاكي” أحد أعظم حراس المرمى في القارة السمراء، وتبتسم له ركلات الترجيح تلك المرة في النهائي أمام الكاميرون.

بطولة 1998

بعد الإخفاق في الوصول للمربع الذهبي 5 بطولات متتالية، عاد الفراعنة تحت قيادة فنية للجنرال “محمود الجوهري” وتهديفية للعميد “حسام حسن”، وتوجوا باللقب على أراضي بوركينا فاسو بالتغلب في نصف النهائي على أصحاب الأرض بهدفين، ثم الفوز على جنوب إفريقيا حامل لقب نسخة 1996 بهدفي “أحمد حسن” و”طارق مصطفى”.

الألفية الجديدة.. بطولة 2006

استضافت مصر البطولة، وتصدرت المجموعة الأولى على حساب كوت ديفوار والمغرب وليبيا، ثم تخطت الكونغو الديمقراطية في ربع النهائي 4-1، قبل الفوز على السنغال في نصف النهائي 2-1، ثم بركلات الترجيح على حساب زملاء “ديديه دروجبا” الفيل الإيفواري ويحصد الفريق اللقب الخامس في تاريخه.

مصر 2006

بطولة 2008

حافظت مصر على اللقب للمرة الثانية على التوالي، بعد أداء أكثر من رائع لرجال “حسن شحاته” المدير الفني طوال لقاءات البطولة، وفي نصف النهائي فازت مصر على كوت ديفوار برباعية مقابل هدف، وفي النهائي سجل “محمد أبو تريكة” هدف الفوز في شباك الكاميرون.

بطولة 2010

سطر منتخب الساجدين اسمه في تاريخ المسابقة، كأول فريق يتمكن من الفوز باللقب 3 مرات متتالية، البطولة التي أقيمت في أنجولا شهدت فوز الفراعنة في نصف النهائي على الجزائر برباعية نظيفة قبل التغلب على غانا بأقدام “محمد ناجي جدو” أفضل بديل بالبطولة والهداف.

 

نسخة 2017

غاب الفريق عن التأهل للبطولة في 3 مرات متتالية، وعاد للظهور بالنسخة التي أقيمت بالجابون، بعد التعادل في مواجهة مالي باللقاء الأول للمجموعة الرابعة، تغلبت مصر على أوغندا وغانا، وتتأهل للدور ربع النهائي وتفوز على المغرب بهدف نظيف، وبالدور نصف النهائي تجاوز عقبة بوركينا فاسو بركلات الترجيح، وخسر المباراة النهائية ضد الكاميرون رغم التقدم بهدف “محمد النني”.

يذكر أن نسخة 1959 شهدت مشاركة مصر، السودان وإثيوبيا ولعبت بنظام الدوري من دور واحد دون وجود مواجهات بالدور نصف النهائي، بالإضافة إلى بطولة 1963 والتي أقيمت بمشاركة 6 منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين، وصعد أول كل مجموعة للمباراة النهائية، وأصحاب المركز الثاني للمنافسة على الميدالية البرونزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى