العاب فردية

وفاة جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق

نعت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان لها اليوم، وفاة جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق الذي وافته المنية اليوم، عن عمر 79 عام.
تولي جاك روج رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية خلال الفترة من 2001 الي 2013، ليصبح بعدها رئيسا شرفيا للجنة الأولمبية الدولية.
مارس روج رياضة الرجبي، حيث مثل منتخب بلجيكا أكثر من مرة، كما شارك في دورات الألعاب الأولمبية في أعوام 1968، 1972 وعام 1976.
ليتولى جاك رئاسة اللجنة الأولمبية البلجيكية، كما أصبح رئيس للجنة الأولمبية الأوروبية، ليشغل عام 2001 منصب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، كما شغل أيضا منصب المبعوث الخاص للشباب واللاجئين والرياضة في الأمم المتحدة.

وفي تصريح لتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: “كان جاك روج يحب الرياضة كثيرا، وأحب تواجده مع الرياضيين، وكان يعمل دائما على نقل كل خبراته الي كل من عرفهم ويتشارك معهم”.
مضيفا، “لقد ساعد جاك في تطوير اللجنة الأولمبية الدولية بشكل كبير، مثنيا على دفاعه عن رياضة الشباب ودعمه وافتتاحه لدورة الألعاب الأولمبية للشباب، وحارب بكل شدة امام المنشطات والعمل على التوعية بمخاطرها واضرارها”.
وانهي حديثه قائلا: الحركة الأولمبية بأكملها حزينة بشدة على فقدان صديق عظيم ومشجع متحمس بشدة للرياضة.

وقد أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية انه سيتم تنكيس العلم الأولمبي الي النصف، حدادا على روح جاك روج لمدة 5 أيام، وسيتم ذلك في مقر اللجنة الأولمبية والمتحف الأولمبي وجميع منشئات اللجنة الأولمبية الدولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى