العاب جماعيةكرة قدم

16 عاماً على رحيل ثابت البطل رمز الانتماء والتضحية

كتب- سيف الإسلام محمد

تحل اليوم الأحد 14 فبراير الذكرى السادسة عشر لرحيل أسطورة حراسة المرمى لمنتخب مصر والنادي الأهلي ثابت البطل.

توفى ثابت البطل فجر يوم 14 فبراير عام 2005 عن عمر يناهز 51 عاما بعد صراع دام طويلا مع المرض وعاش طوال حياته بطلاً ومات ثابت مدافعاًعن عرين النادي الأهلي وهو حارس وإداري أيضا.

بدايات كابتن ثابت البطل في الحوامدية

ولد طفل صغير يوم 16 سبتمبر سنة 1953 فى إحدى منازل الحوامدية وعندما نظر إليه والده أطلق عليه “ثابت” ولم يكن يعلم أحد حينها بأن ولد أسطورة سيخلد أسمه فى تاريخ النادي الأهلى

بطولاته مع النادي الأهلي

شارك ثابت البطل مع النادي الأهلي في 225 مباراة محلية حصد من خلالها العديد من البطولات، حيث حصل البطل مع النادي الأهلي على 11 بطولة دوري عام و 7 ألقاب لكأس مصر ولقبين لبطولة دوري أبطال إفريقيا و 3 ألقاب كأس إفريقيا للأندية أبطال الكوس وكأس الأفروآسيوية.

بدأ ثابت البطل مشواره مع المنتخب المصري قبل أن يخوض أى مباراة رسمية مع النادي الأهلي وظل حارسا للمنتخب الوطني منذ عام 1974 و حتى عام 1990 حيث كان موجوداً ضمن قائمة المنتخب المصري فى مونديال إيطاليا 1990 تحت قيادة محمود الجوهري.

مشواره الإداري داخل القلعة الحمراء

بعد الاعتزال لم يكن يعلم أحد أن ثابت البطل سيكتب تاريخاً جديداً في مجال الإدارة ويصبح من أفضل مديري الكرة في تاريخ النادي الأهلي.

تم تعيين ثابت البطل في منصب مدير الكرة بالفريق الأول للنادي الأهلي عام 1995 حقق فيها كل الألقاب المتاحة للنادي الأهلي وبعد 5 سنوات من النجاح قرر عام 2000 ترك النادي الأهلي والذهاب للعمل في ليبيا.

ولكن سرعان ما عاد لجدران النادي الأهلي بعدما طلب مجلس الإدارة منه عام 2003 حيث كان يعاني الفريق حينها من تخبط إداري وفني بالرغم من تمسك المسئولين في نادي الاتحاد الليبي ورفع الراتب للضعف ولكنه رفض كل هذا وعاد إلى بيته النادي الأهلي.

وفي عام 2004 اكتشف أنه مصاب بالسرطان وسافر أكثر من مرة لإجراء عمليات في فرنسا وبالرغم من مرضه لم ينشغل عن أداء عمله في النادي الأهلي حتى اللحظات الأخيرة من حياته.

أساطير الأهلي في ذكرى وفاة البطل

قال كابتن محسن صالح في ذكرى رحيل ثابت البطل: “تموت الرموز ويبقى الأهلي”.

وحرص كابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي وأسطورته الحية على أن يطمأن على أسرة الراحل كابتن ثابت البطل والاتصال بهم وتم التواصل مع زوجته وأبنائه بمناسبة الذكرى السادسة عشر لوفاة الكابتن ثابت البطل.

وسوف يقوم الكابتن محمود الخطيب بزيارة أسرة المرحوم البطل عقب عودته من دولة الإمارات العربية الشقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى