العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

حكاية بطل .. محمد عبد الفتاح “بوجي” أحد العلامات المضيئة في تاريخ الرياضة المصرية

يعتبر محمد عبد الفتاح “بوجي” ابن مدينة السويس أحد العلامات المضيئة في تاريخ الرياضة المصرية بشكل عام والمصارعة الرومانية بوجه خاص فاستطاع بوجي خطف الأضواء في فترة قصيرة منذ بداية ممارسته للرياضة والتتويج بالميداليات المحلية والدولية في فترة ذهبية في تاريخ المصارعة الرومانية المصرية.

بدايته مع الرياضة :

بدأ بوجي ممارسة الرياضة في سن السادسة بنادي ” الصمد ” بمدينة السويس ” عندما شاهده صديق والده والذي كان المدير الفني لفريق المصارعة بالنادي وقتها ليقترح علي بوجي ممارسة اللعبة ويوافق بوجي علي بدء الرياضة التي لم يكن يدرك وقتها أنها ستكون مفتاح باب المجد بالنسبة له.

انتقل بعدها بوجي إلي نادي الشرطة الرياضي ليبدأ رحلة جديدة في عالم المصارعة ويلفت أنظار الكابتن يحيى كازاريان مدرب المنتخب الوطني للمصارعة والذي قرر ضمه إلى صفوف المنتخب المصري حيث وجد في بوجي كل المؤهلات لجعله بطلا يتحاكي باسمه التاريخ فامتلاك بوجي للقوة الجسمانية والمهارة جعلوه في مقدمة صفوف المنتخب المشارك في البطولات القارية والدولية.

إنجازاته:

بدأ بوجي رحلته علي منصات التتويج بدورة الألعاب العربية بدمشق عام 1997 حيث نجح في الحصول علي الميدالية الذهبية لوزن 83 كجم , ثم التتويج بذهبية البطولة الإفريقية بالقاهرة لوزن 76 كجم عام 1998 , ويحقق بوجي المفاجأة بتحقيقه الميدالية الفضية في بطولة العالم للناشئين بالقاهرة لوزن 76 كجم في نفس العام .

كما حقق بوجي ذهبية دورة الألعاب الإفريقية بجوهانسبرج عام 1999 لوزن 85 كجم بعد الفوز علي بطل البلد المضيف في المباراة النهائية وعاد بوجي ليكرر هذا الانجاز عام 2000 في بطولة إفريقيا للكبار وزن 85 كجم.

ونجح بوجي في التأهل إلي دورة الألعاب الأوليمبية بسيدني عام 2000 بعد النتائج القوية التي حققها في بطولات التصفيات حيث استطاع بوجي تحقيق المركز الثالث في بطولتين متتاليتين قبل أن يحقق المركز الأول في المحطة الأخيرة المؤهلة لسيدني والتي أقيمت بالإسكندرية ليضمن بوجي المشاركة المصرية علي الأراضي الاسترالية ويحقق المركز الثامن من أصل 20 مصارعاً شاركوا في الأولمبياد.

واستمر بوجي في تحقيق الميداليات الذهبية واحدة تلو الأخري فعاد بوجي لحصد المركز الأول في دورة ألعاب البحر المتوسط بتونس لوزن 85 كجم , ثم ذهبيةكأس العالم بفرنسا عام 2001 ثم بطولة إفريقيا بالقاهرة عام 2002 وبطولة الجائزة الكبري بألمانيا لوزن 96 كجم , بالإضافة إلي برونزية بطولة العالم بموسكو عام 2002 لوزن 84 كجم , كما حقق ذهبية كأس العالم بالقاهرة عام 2002 لوزن 84 كجم.

وفي عام 2004 نجح بوجي في التأهل لدورة الألعاب الأوليمبية بأثينا ليصبح واحداً من أقوي الأسماء المرشحة لحصد الميدالية الأوليمبية التي غابت عن مصر لعقود , ولكن تآتى الرياح بما لا تشتهي السفن فوقع بوجي في مواجهات كان بطلها الجدل التحكيمي ليخرج بوجي عن تركيزه ويودع الاولمبياد خالي الوفاض.

ذهبية تاريخية لمصر ببطولة العالم لم تتكرر حتى الآن

العودة إلي منصات التتويج : ظن الكثيرين أن مشوار بوجي قد انتهي بعد إخفاق أولمبياد أثينا ولكن إيمانا منه بمبدأ أن العود أحمد , عاد بوجي ليقتنص ذهبية تاريخية لمصر في بطولة العالم 2006 التي أقيمت بجوانزو بالصين في بطولة قد تكون هي الأفضل في تاريخه حيث أقصي البطل المصري بطل التشيك بالتفوق الفني ثم أطاح ببطل جنوب إفريقيا في أسرع كتف في البطولة ليصل بوجي إلي دور ال16 من البطولة ويضرب موعداً مع بطل العالم ميتشف اليكس ويفجر المفاجأة بإقصائه للبطل الروسي والاستمرار نحو المربع الذهبي للبطولة.

في قبل نهائي البطولة لعب بوجي مع بطل جورجيا والمصنف عالميا وقتها لينجح بوجي في الوصول إلي نهائي البطولة ويقتنص الميدالية الذهبية من بطل تركيا ” افولكا ناظمي” ويؤكد بوجي جدارته بثقة الجمهور والجهاز الفني بعد التعثر في أثينا.

وابتعد بوجي عن أولمبياد بكين 2008 بعد تراجع نتائجه في بطولات التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية بكين 2008 .

وعاد بوجي مرة أخري إلي منصات التتويج بقوة ليتوج بذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بأسطنبول عام 2010 وذهبية البطولة الإفريقية بالقاهرة وفضية بطولة الجائزة الكبري بباكو في نفس العام .

وتعتبر دورة الألعاب الأوليمبية بلندن 2012 هي آخر البطولات التي لعبها بوجي بقميص المنتخب المصري فبعد خروج بوجي في دور ال32 للبطولة أمام بطل بيلاروسيا بنتيجة 3-1، قرر بوجي اعتزال اللعب والتوجه للتدريب في الولايات المتحدة الأمريكية مدفوعا بتجاهل المسؤولين الرياضيين في مصر.

اعتزال اللعب

وفي مفاجأة كبيرة وبعد اعتزاله اللعب، قرر بوجي اللعب باسم منتخب البحرين في بطولات آسيا المختلفة ونجح بوجي في تحقيق برونزية بطولة آسيا ببانكوك عام 2016 ولكنه لم يستمر في هذه التجربة.

وركز بوجي بعد ذلك في مجال التدريب وصناعة الأبطال فبدأ بوجي مشواره التدريبي كمدربا للمنتخب الأمريكي، وقاد الفريق خلال مشاركته بدورة الألعاب الأوليمبية ريو دي جانيرو 2016 ومازال بوجي مستمراً في منصبه حتي الآن علي أن يشارك مع المنتخب الأمريكي في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو المقررة صيف 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى